ماهي أسباب تشققات الحمل وكيفية الوقاية منها

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب تشققات الحمل وكيفية الوقاية منها

ماهي أسباب تشققات الحمل وكيفية الوقاية منها

هي خطوط بيضاء اللون أو حمراء اللون تمتد بشكل أفقي حول منطقة البطن، وعادةً ما تظهر هذه التشققات في الأشهر الأخيرة من الحمل، وعندما يبدأ حجم البطن بالازدياد بشكل كبير وسريع، تظهر هذه التشققات في معظم الأحيان في المنطقة السفلية من البطن أثناء الحمل، وتبدأ بالظهور على شكل علامات حمراء صغيرة تأخذ بالتوسع والتمدد إلى أن تصبح على شكل خطوط طويلة.ويتحول لونها فيما بعد إلى اللون الأبيض، وتبقى هذه التشققات موجودة في منطقةالبطنعلى شكل خطوط بيضاء حتى بعد الولادة، قد يختفي ما نسبته 1% من هذه الخطوط، إلا أن الباقي يبقى ظاهراً بشكل واضح.

أسباب تشققات الحمل

تحدث تشققات الحمل لكل 9 نساء حوامل من أصل 10، ويعتمد حدوث ذلك على عدد من العوامل، منها:

  • قابلية جلد الحامل على التمدد والتوسع عند الزيادة الكبيرة والسريعة في حجم البطن.
  • اكتساب الوزن بشكل كبير أثناء الحمل، أو حمل التوائم، إذ تتعرض النساء اللواتي يحمل بالتوائم إلى حدوث تشققاتالحملأكثر من غيرهن.
  • تتسبب التغيرات الهرمونية الحادثة أثناء الحمل في إحداث خلل في كمية البروتين المكون للجلد، فيصبح الجلد أضعف وأرق وأكثر عرضةً للتشقق.

كيفية حماية الجسم من تشققات الحمل

لا يوجد علاج طبي يخفي تشققات الحمل بعد حدوثها، ولكن بإمكان الحامل حماية نفسها وتجنب حدوث تشققات الحمل، وذلك باتباع النصائح التالية، والتي تهدف إلى التقليل من احتمالية حدوث تشققات الحمل وظهورها بشكل واضح، منها:

  • استخدام الكريمات والزيوت المرطبة للجلد، تستطيعين استخدام الكريم المضاد لتشققات الجلد والهدف منه ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد ومنع تشققها، إلا أن تشقق الجلد يبدأ من الطبقات الداخلية للجلد، وهذا الكريم وحده لا يكفي.
  • تناول الفواكه والمكسرات والخضروات بشكل يومي، ولكن دون الإفراط في تناولها، حيث تحتوي هذه الأطعمة على العديد من البروتينات والفيتامينات والزيوت المغذية للجلد.
  • شرب ما لا يقل عن 2.5 لتر منالماءفي اليوم الواحد، بالإضافة للعصائر الطبيعية والسوائل الأخرى، حيث يساعد ذلك في ترطيب الجلد ومنع جفافه.
  • ممارسة حركات التمدد البسيطة والسهلة، دون الإضرار بالجنين أو زيادة الضغط عليه.
  • الحصول على المكملات الغذائية، خصوصاً تلك التي تحتوي على فيتامين a المضاد للأكسدة، ويفضل استشارة طبيبك الخاص قبل البدء بتناوله.
  • الابتعاد عن المياه الحارة أثناء الحمام والتي تضعف من الجلد الخارجي والبشرة، أخذ الحمام بالمياه الدافئة أو الباردة.

شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook