ماهي أسباب انهيار مهنة الغوص وتجارة اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أسباب انهيار مهنة الغوص وتجارة اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة

ماهي أسباب انهيار مهنة الغوص وتجارة اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة.

 
تاريخ الغوص وصيد اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة
إن تاريخ صيد اللؤلؤ في الإمارات قديم جداً ، حيث وجد علماء الآثار أدلة على هذا التقليد الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 7000 عام مضت ، وبالإضافة إلى ذلك ، اكتشف علماء الآثار أن تجارة اللؤلؤ قد انتشرت على نطاق واسع خلال العصر الروماني ، وأن مدينة رأس الخيمة كانت في القرن الحادي عشر الميلادي ، مركزًا تجاريًا مزدهرًا بسبب صناعة اللؤلؤ ؛ 
تم تداول اللؤلؤ الإماراتي على نطاق واسع ، وكذلك توثيق قطع اللؤلؤ الإماراتي على طول الطريق إلى روما ، والبندقية ، والهند ، وسريلانكا ، وأشار البعض إلى أدلة على ظهور لآلئ من الإمارات العربية المتحدة في ممتلكات الفايكنج في الدول الاسكندنافية ، كما كانت لآلئ الإمارات العربية المتحدة من اشهر الاكسسوارات في هذا الوقت.
هناك الكثيرون يعتبرون أن هذا الوقت ، هو العصر الذهبي التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، فإن التقاليد التي نشأت من وفرة اللؤلؤ لا تزال متأصلة في الثقافة المحلية حتى يومنا هذا
قد قدم الغوص بحثًا عن اللؤلؤ دخلاً جيدًا نسبيًا ، وذلك قبل فترة طويلة من ازدهار النفط ، حيث كانت الإمارات العربية المتحدة تزدهر من الأموال التي يتم الحصول عليها من اللؤلؤ.
كان الغوص على اللؤلؤ في الإمارات ،، يوفر عملًا موسميًا ، إن لم يكن بدوام كامل للعديد من الإماراتيين المحليين ، ولا يزال بإمكان العديد من العائلات الإماراتية تتبع ثرواتهم إلى الغوص التاريخي عن اللؤلؤ.
لطالما كان الغوص على اللؤلؤ ، جزءًا لا يتجزأ من ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة وتراثها ، كما أنه كان أساسًا لتأسيس مدن مثل دبي وأبو ظبي ، ويرجع هذا إلى ازدهار صناعة اللؤلؤ ، انتهى الأمر بالعديد من العائلات وغواصي اللؤلؤ بالانتقال إلى المدن الساحلية مثل دبي وأبو ظبي ليكونوا أقرب إلى العمل ، وبالتالي ساعدوا في تأسيس تاريخ ، وأسس أكبر مدينتين في الإمارات العربية المتحدة.
 
كيف اثرت تجارة اللؤلؤ على الاقتصاد الاماراتي
لقد كان صيد اللؤلؤ هو الدعامة الأساسية للاقتصاد في الإمارات العربية المتحدة ، حيث كان يتم تداول الأموال المكتسبة من هذه المهنة في السوق ، لصالح كل من الغواصين ، والمقيمين الآخرين في الإمارات العربية المتحدة ؛ 
كان البحث عن اللؤلؤ وتجارته ، هي الأساس لبناء دبي ، وابو ظبي ، كونها موطنًا لمواقع صيد اللؤلؤ ، كما كانت وجهات منتظمة لغواصي اللؤلؤ.
يمكنك ايجاد الكثير من اسماء اللؤلؤ ، وانواعه المختلفة ، مثل ؛ الدانة ، والحصباة ،والبدلة ، واليكة ، والفص ، والمجهول ، والرأي ، والخسارة.
سرعان ما أثار النظام البيئي لصيد اللؤلؤ في الإمارات اهتمام الغواصين من اليمن ، تليهم الهند ، وإيران ، ودول عربية أخرى عندما أتوا إلى دبي لتجارة التوابل والمنسوجات والأرز ، وفي النهاية ، سيطر مقرضو الأموال العرب والهنود على التجارة بصفتهم الممولين الرئيسيين لهذه الصناعة.
فأصبحت مومباي أكبر سوق للؤلؤ في العالم ، ولذلك تم صقل الأحجار وإرسالها من مومباي إلى أوروبا ، وإيران ، والعراق ، وتركيا.
سعى هؤلاء التجار المحليون الجريئون الذين أرادوا توفير رسوم السمسرة من خلال التعامل مع الهند ، إلى مشترين بريطانيين ، وفرنسيين وأمريكيين ، وكان هذا بسبب أنهم يشترون باستمرار اللؤلؤ من أسواق دبي وأبو ظبي.
 
انهيار مهنة الغوص وتجارة اللؤلؤ
لقد بدأت صناعة اللؤلؤ في الخليج ، في التدهور في عشرينيات القرن الماضي ، كما وانخفضت أيضاً في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينيات وذلك للأسباب التالية ؛
اكتشاف طريقة لصنع اللؤلؤ الاصطناعي الذي لا تشوبه شائبة بواسطة اليابانيين ، والذي كان سبباً في انهيار تجارة اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة.
كما أدى بدء الكساد الكبير ، وانخفاض العائدات من بنوك اللؤلؤ ، إلى خسارة أعمال غواصي اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة.
لم يكن الغوص تحت الماء باستخدام الأدوات التقليدية مهمة سهلة ، ولم يكن بمقدور سوى الأقوى ، والأكثر ديمومة التعامل مع هذه المهمة ، فما كان من الغواصون ، إلا أن قاموا بربط حجر صغير بأسفل أقدامهم ، وذلك من أجل الغرق في قاع البحر ، وجمع أكبر عدد ممكن من المحار قبل نفاد أنفاسهم ، ففي كثير من الحالات المؤسفة ، غرق الغواصون ، أو تعرضوا لهجوم من أسماك القرش.
ولذلك ، فقد أدى انهيار تجارة اللؤلؤ ، وصعوبة مهنة الغوص ، وكذلك اكتشاف النفط في شبه الجزيرة العربية إلى تحول العديد من الإماراتيين المحليين من صناعة اللؤلؤ إلى قطاع النفط.
 
الغوص والبحث عن اللؤلؤ في القرن العشرين
لقد أصبح الغوص بحثًا عن اللؤلؤ ، ولا يزال يُعتبر ، أحد أكثر التقاليد قيمة ، وارفعها مكانة في الإمارات العربية المتحدة ، ففي القرن العشرين ، تم الحفاظ على التقليد الأقدم للامارات العربية المتحدة ، وكذلك على الطريقة التقليدية للغوص ، واستخدام مقاطع من صدفة السلحفاة لسد الأنف أثناء الغوص ، وسد الأذنين بالشمع ، وتناول التمر والقهوة قبل الغوص.
 
وكان لكل فرد من أفراد القارب مهمة محددة ، وهذا ساعد في الحفاظ على نظام اجتماعي فضفاض عاد إلى الأرض أيضًا ، ومع ذلك ، مُنع الغرباء من الغوص بحثًا عن اللؤلؤ دون موافقة الحكام المحليين. 
 
تخليد الغوص وتجارة اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة
كما ذكرنا أن لتجارة اللؤلؤ ، والغوص على اللؤلؤ ، تاريخ طويل في الإمارات العربية المتحدة ، زاخر بالنجاح ، لما كان لها من أهمية ، ولذلك تم تخليد هذه المهنة في العديد من المعالم بالإمارات ، وفيما يلي سوف نتعرف عليها ؛ 
متحف دبي الشهير ؛ حيث يقوم المتحف بعرض القطع الأثرية للغوص ، بحثًا عن اللؤلؤ ، والتي تضم ، ديوراما بالحجم الطبيعي لغواصي اللؤلؤ.
كما يضم متحف اللؤلؤ ؛ أكبر مجموعة حصرية من لآلئ الخليج العربي ، العائدة لسلطان بن علي العويس ، وهو سليل غواصي اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة ، والذي تبرع بمجموعته من أجل تكريم جميع غواصي اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة.
وهناك أيضاً في الإمارات ، تجد المعالم الأخرى التي تشييد بتاريخ الغوص ، وصيد اللؤلؤ الغني في الإمارات العربية المتحدة وهي ؛
 
دوار لؤلؤة رأس الخيمة. 
النصب التذكاري لؤلؤة الشارقة في ساحة الاتحاد.
 
شارك المقالة:
308 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook