ماهي أسباب النزيف الشرجي

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب النزيف الشرجي

ماهي أسباب النزيف الشرجي.

يعتبر النزيف الشرجي من التجارب التي قد تسبب الضيق والفزع لمعظم الناس ، ولاسيما إذا كان سبب هذا النزيف غير معلوم . لذا يمكننا القول إن تحديد سبب ومصدر النزيف الشرجي هو الخطوة الأولى في التعامل مع مثل هذه الحالات . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أسباب النزيف الشرجي وكيفية التعامل معه .

  1. البواسير: هي أكثر الأسباب شيوعا التي تؤدي إلى حدوث النزيف الشرجي ، والبواسير عبارة عن أوعية دموية متضخمة ومملؤة بالدم تنشأ داخل الشرج والمستقيم ، هذه الأوعية الدموية المحتقنة بالدم تتمزق بفعل الضغط الواقع عليها ، ليلاحظ المريض نزول دم أثناء دخول المرحاض أو قد يلاحظ وجود بقع من الدم في ملابسه الداخلية .
  2. الشرخ الشرجي: هو عبارة عن تمزق بالأنسجة المحيطة بفتحة الشرج ، حيث يعاني المريض من ألم بالشرج مصحوبا بنزيف شرجي أثناء حركة الأمعاء . ويلاحظ أن كثرة التعرض لحالات الإمساك أو الإسهال تكون غالبا السبب في الإصابة بالشرخ الشرجي .
  3. الرداب القولوني: هو عبارة عن جيوب وتجاويف تنشأ بالأماكن الضعيفة الموجودة في الجدار الداخلي المبطن للأمعاء , هذه الجيوب تمتلئ بالدم لكنها تتعرض للتمزق لاحقا ، ليلاحظ المريض نزول الدم من خلال فتحة الشرج .
  4. سرطان القولون: أحيانا قد يكون النزيف الشرجي أحد الأعراض المرضية الظاهرية في بعض حالات سرطان القولون ، ولاسيما إذا كان النزيف الشرجي مصحوبا بهبوط وزن الجسم على نحو غير مبرر أو مفهوم .

يعتمد التعامل مع حالات النزيف الشرجي بصورة رئيسية على تحديد العامل المسبب والعمل على علاجه ، كذلك ينبغي إستخدام الأدوية المضادة للنزيف ( مثل فيتامين ك ) لإيقاف نوبات النزيف النشطة . ينصح بتناول طعام ذو محتوى مرتفع من الألياف العضوية مع الإكثار من شرب السوائل وتجنب الإصابة بالإمساك أو الإسهال قدر الإمكان .

شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook