ماهي أسباب المخاط في البراز وكيفية التشخيص

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب المخاط في البراز وكيفية التشخيص
"

ماهي أسباب المخاط في البراز وكيفية التشخيص

يُساعد الغشاء المُخاطي للأمعاء الغليظة حركة البراز في الأمعاء. حركة الأمعاء &ldquoالطبيعية&rdquo لا تصنع أو تنتج الكثير من المُخاط. يوجد المُخاط ذو اللون الأصفر بكميات قليلة بحيث لا تلاحظها العين المجردة.

عندما يكون في البراز مُخاط مرئي، يُمكن أن يكون علامة على الالتهابات البكتيرية أو الشقوق الشرجية أو انسداد الأمعاء أومرض كرون.علامات أخرى للبحث عن وجود المُخاط، عند:

  • زيادة كميات المُخاط.
  • دم في البراز.
  • آلام في المعدة، التشنج، أو الانتفاخ.
  • تغييرات مُفاجئة في تردد البراز أو لون البراز.

الجفاف والإمساكيُمكن أن يُسبب مُخاط من القولون عند مُغادرة الجسم. يُمكن أن تكون زيادة المُخاط علامة على المرض، خاصةً في حالة حدوث التهاب وتفتيت الغشاء المخاطي. وهذا يترك الجسم أكثر عرضة للعدوى.

مُضاعفات المُخاط في البراز تعتمد على السبب الكامن وراءه. فيما يلي بعض الأسباب المُحتملة للمُخاط في البراز.

أولاً: الالتهابات البكتيرية

الالتهابات البكتيرية أكثر شيوعاً من غيرها من المشكلات الأخرى، تُسبب الالتهابات البكتيرية عادةً بكتيريا مثل Campylobacter و Salmonella و Shigella. هذه البكتيريا غالباً ما تكون سبب التسمم الغذائي وغيرها من الأمراض.وتشمل العلامات:

  • الإسهال.
  • التشنج.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • الحمى.

ثانياً: انسداد الأمعاء

قد تكون الأعراض الطبيعية اليومية مثل التشنجات والإمساك والغازات أو الانتفاخ علامات على انسداد الأمعاء. يجب الإبلاغ عن أي زيادة في هذه الأعراض. إذا لم يتم إخبار الطبيب عن هذه الأعراض في إطار زمني مناسب، فقد يكون العلاج في المستشفى ضرورياً.

ثالثاً: متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون

مُتلازمة القولون العصبي تُسبب إنتاج المُخاط في البراز. هذا العَرَض أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يُعانون من القولون العصبي الغالب بالإسهال مقارنةً بالذين يُعانون من القولون العصبي الغالب بالإمساك.

التهاب القولون التقرحي، وهو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء (IBD)، يُمكن أن يُؤدي إلى الغشاء المخاطي للأمعاء الغليظة وتصبح تقرحات. يُمكن أن تنزف هذه القرح وقد تنتج أيضاً القيح والمخاط.

مرض كرون هو أقل احتمالاً لإنتاج كميات متزايدة من المُخاط في البراز. قد يكون سبب زيادة المُخاط مشكلة أخرى مثل شق شرجي قد يتطلّب استشارة طبية.

رابعاً: الحمية

يُمكن أن تُسبب الحساسية الغذائية، مثل تلك المُرتبطة بالجوز أو اللاكتوز أو الغلوتين، مُخاطاً في البراز.ما يلي الأعراض عند الشعور بـعدم الراحة:

  • الانتفاخ.
  • إسهال.
  • الطفح الجلدي.
  • الإمساك.

سوف يُساعد الطبيب في تحديد ما إذا كانت الحساسية أو عدم تحمل الطعام، والتي غالباً ما يُمكن الخلط بينها. يجب على الأشخاص الاتصال بالطبيب إذا لاحظوا زيادة المُخاط أو الدم في البراز.

تشخيص واختبار عينة البراز:

بعد اكتشاف المريض للتغيرات في البراز وتحديد موعد مع الطبيب، قد يطلب منهم إحضار عينة من البراز. سيتم استخدام هذه العينة للكشف عن الطفيليات والبكتيريا وأمراض أخرى.

على الرغم من أن العديد من مشكلات القناة الهضمية لا تحتاج إلى إجراء فحوصات مخبرية، إلا أنه قد يتم طلب بعض الأشخاص. من المُحتمل أن يتم اختبار الأشخاص الذين يسافرون إلى الخارج.

الأشخاص الآخرون الذين قد يحتاجون إلى الاختبار هم الشباب، كبار السن، والأشخاص الذين يُعانون من ضعف في جهاز المناعة. قد يحدث اختبار سبب آخر إذا كانت الأعراض الأخرى مثل الحمى والجفاف.

علاج المخاط في البراز:

سوف تُعالج البكتيريا الموجودة في البراز في بعض الأحيان بالمُضادات الحيوية، وسوف تُساعد الراحة على اجتياز الأعراض وعلاجها.

عادات الأكل قد تحتاج إلى تغيير لتقليل فرص الاصابة مرة أخرى. هذا النهج هو الحال أيضاً مع حساسية الطعام. في حالة وجودها لدى شخص ما، يجب أن يحدث تغييرات نمط الحياة بسرعة.

في بعض الحالات، يجب أخذ الأدوية الموصوفة والعلاج المستمر. مثل هذه الحالات تشمل مرض كرون وبعض الأمراض الأخرى المُتعلّقة بالأمعاء. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لأولئك الذين يُعانون من الشقوق الشرجية وقرحة المستقيم.

"
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook