ماهي أسباب القئ المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب القئ المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة

ماهي أسباب القئ المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة.

من المعروف أن القئ فيالأطفال حديثي الولادةمن الأمور الإعتيادية واردة الحدوث ، ولاضرر منه على الإطلاق . لكن عند زيادة معدل حدوثه بصورة لافتة تؤثر على الحالة الصحية العامة للطفل ، فمن الواجب إذن التصرف حيال هذا الأمر الغير إعتيادي ، والذي يسميه الأطباء المختصين بالقئ المتكرر أو القئ المرضي ، نظرا لأنه يكون مؤشرا لوجود علة ما بالطفل .

أسباب القئ المتكرر فيالأطفال حديثي الولادة
1. إلتهابات المعدة والأمعاء : وهي أكثر الأسباب شيوعا وإنتشارا للقئ المتكرر ، حيث يعاني الطفل من نوبات القئ والإسهال التي تكون مصحوبة عادة بالبكاء المستمر نظرا لشعوره بالمغص وآلام البطن .
2. إنسداد الأمعاء : يعتبر إنسداد الأمعاء من المشكلات الصحية فائقة الخطورة التي قد يعاني منها الطفل في أيامه الأولى ، وتظهر في صورة نوبات القئ المستمرة المصحوبة بالإمساك المزمن ، كما يلاحظ على الطفل البكاء المستمر الناتج عن شعوره بالمغص أيضا .
3. صفراء حديثي الولادة : من الوارد جدا أن يعاني الطفل الوليد من الصفراء ، حيث يلاحظ تلون جلده باللون الأصفر أو البرتقالي المصحوب بنوبات القئ المتكررة .
4. الإلتهاب السحائي : وهو عبارة عن إلتهاب بالأغشية النسيجية التي تحيط بالمخ ، الأمر الذي يؤدي إلى إستثارة مركز القئ الموجود بالمخ ، وبالتالي حدوث نوبات القئ المتكررة ، ويمكن الإشتباه بالأمر في حالة إن كان الطفل يعاني من تصلب أو ألم بمنطقة الرقبة ، حيث يبدأ بالبكاء فور الإقتراب منها أو لمسها .
5. إلتهاب الأذن الوسطى : ينشأ إلتهاب الأذن الوسطى فيالأطفال حديثي الولادةنتيجة إتخاذالأم وضعية خاطئة أثناء الرضاعة، الأمر الذي يتسبب في تسرب بعض قطرات من اللبن عبر قناة إستاكيوس ( التي تصل بين تجويف الفم والأذن الوسطى ) ، مما يؤدى إلى إلتهاب الأذن الوسطى ، فيظهر الأمر في صورة قئ متكرر ، ونوبات من البكاء خصوصا أثناء الليل نظرا لشعور الطفل بألم داخل الأذن .
6. السعال الشديد : قد يتسبب السعال الشديد أو المزمن بنحو غير مباشر في زيادة التقلصات بالمعدة والمرئ ، وبالتالي حدوث القئ المتكرر .
7. قد يظهر القئ المتكرر بإعتباره أحد الأعراض الجانبية التي قد يتضمنها إعطاء الطفل أدوية بعينها ، وفي مثل هذه الحالات ننصح بضرورة إستشارة طبيب مختص وذلك لتغيير الدواء بآخر لايتسبب في هذه التأثيرات السلبية .
8. إصرار الأم علىزيادة عدد أو كمية الرضعاتالتي يتلقاها الطفل بدرجة تزيد عن حاجته .
9. فرط التحسس نحو الألبان الصناعية .

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook