ماهو نظام نور في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو نظام نور في المملكة العربية السعودية

ماهو نظام نور في المملكة العربية السعودية.

 
نظام نور هو نظام في المملكة العربية السعودية يساعد الطلاب وأولياء الأمور على الوصول للنتائج، والتواصل مع المعلمين أو التواصل مع بعضهم البعض، أو للتعرف على النتائج ودرجات أعمال العام، أو التعرف على المناهج ونظام الامتحان.
حيث دائماً تقوم وزارة التعليم بمد الطلاب والطالبات لكل الخدمات التي يحتاجون إليها بشكل الكرتوني، كما تعلمن في الموقع الخاص بنظام نور عن أسماء الطلاب والطالبات الناجحين والناجحات، ودائمًا تنزل التهنئة للطلاب على الموقع.
ويمكن للطالب وولي الأمر الاستفادة من خدمات نور المختلفة عن طريق حسابهم على نظام نور، ومن يريد استلام بيانات الحساب الخاص به من طالب أو ولي أمر يمكنه التواصل مع قيادة المدرسة.
يمكن الدخول على الرابط لتقوم بالتسجيل على نظام نور ، أو لتقوم بالدخول على حسابك في الموقع واستكمال الخطوات.
 
نظام نور برقم الهوية الوطنية فقط
كان في الوقت السابق يقوم الأشخاص بالدخول إلى نظام نور باستخدام اسم المستخدم وكتابة كلمة المرور في الموقع التالي: (moe.gov.sa).
أما الآن يمكنك أن تقوم بالدخول إلى نظام نور والحصول على النتائج عن طريق نظام نور برقم الهوية الوطنية فقط، وهذا عبر موقع نظام نور برقم الهوية الوطنية فقط الرسمي (Noor Results).
حيث جاء هذا الأمر في ظل السعي الدائم من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لمواكبة العديد من التحديثات والتطورات التي تحدث في العالم، وكل الجهود كانت لخلق بيئة أفضل للطالب وبيئة أفضل للمعلم وأيضا لولي الأمر.
ومن هنا قامت الوزارة بإنشاء نظام نور الإلكتروني الشامل للخدمات التعليمية، الآن يتم الحصول على الخدمة بشكل يسير لحفظ الوقت والجهد، ويمكن الدخول الآن على موقع نور والحصول على كافة الخدمات عن طريق الإنترنت برقم الهوية الوطنية.
الخدمات التي تتم على الموقع تكون لجميع مدارس التعليم العام، وكل الخدمات والمراحل التعليمية يتم الإشراف عليها بشكل دقيق ومميز من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.
 
وزارة التعليم السعودية رابط نظام نور الموحد
أتاحت وزارة التعليم السعودية للجميع رابط نظام نور الموحد والدخول بمنتهي السهولة برقم الهوية الوطنية فقط.
ويدخل على الموقع الطلاب وأولياء الأمور للاستعلام عن نتائج الطلاب في جميع مراحل التعليم العام الابتدائي، والمتوسط، والثانوي.
سواء للفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني، وقد تم إطلاق موقع نظام نور المركزي ليكون تتويج للعديد من المحاولات لتطوير خدمات التعليم، جاء الموقع وما به من تحديثات في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية.
وتهدف الوزارة إلى زيادة الكفاءة والفعالية، وتطوير جودة التعليم العام، وهذا الموقع يساهم في نقل التعليم من البيئة التقليدية المعتمدة على الروتين والإجراءات والمستندات الورقية والتعقيد إلى البيئة الرقمية لتتماشى مع التطور الإلكتروني.
 
كيفية التسجيل في موقع برنامج نور
سوف نشرح لك بالتفصيل والخطوات كيفية تسجيل الدخول في نظام نور، حيث وجهت وزارة التعليم الدعوة لكل من الطلاب وأولياء الأمور لتسجيل الأبناء على الموقع، وذلك بعد القيام بالتسجيل من خلال التعليمات الموجودة على الموقع.
كما يمكن من خلال الحساب الخاص بك أن تقوم بتحميل كتيب للتعليمات، ويكون متاح لك التعامل مع موقع نور ومعرفة كل الإمكانيات المتاحة عليه للاستفادة منها، عليك أن تقوم بكتابة الرقم السري والاسم الخاص بك، كما عليك التوجه لإدارة المدرسة عند إيجاد صعوبة.
ومن الموقع يمكنك تحميل ملخصات أو التعرف على المراجع اللازمة، وعليك مراجعة المدرسة على طلبك للتسجيل على الموقع، وسوف تقوم المدرسة بتحديد موعد للمقابلة الشخصية مع ولي الأمر والابن.
 
نظام نور الموحد باسم المستخدم وكلمة المرور
تم إطلاق نظام نور الموحد في البداية ليكون الدخول برقم سري، حيث تم التطوير ليكون هناك الآن طريقتين للدخول، الاولي الدخول عن طريق رقم الهوية الوطنية فقط بدون أي أرقام سرية، ويكون مطلوب إدخال رمز التدقيق أيضاً.
أو يتم الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور إذا كان المستخدم قام بالتسجيل من قبل على الموقع، كما عليه التسجيل إذا لم يكن لديه حساب، وكل الجهود من أجل خدمة كافة المستفيدين سواء المدراء، أو المعلمين، أو الطلاب، أو أولياء الأمور.
يتم خدمة الكثير من الفئات المهتمين بالعملية التعليمية عن طريق الموقع الإلكتروني الشامل لكل المنتسبين لوزارة التعليم.
 
نظام نور نتائج النقل الخارجي 1440
وضعت وزارة التعليم السعودية على الموقع المختص نظام نور للنتائج الخاصة بالنقل الخارجي 1440 حيث يتم ذلك وفقًا لخطة زمنية معينة وتتعلق بتحديث البيانات لشاغلي الوظائف التعليمية سواء كانوا المعلمين أو المعلمات.
حيث يتم إدخال الرغبات، بالإضافة إلى أن الرغبات يجب أن تكون وفقًا مواعيد جدول النقل، وان تتفق مع إجراءات النقل الداخلي والخارجي، وتكون وفقاً المواعيد الواردة في الجدول وفقاً للتعميم الوزاري.
حيث أنه من المقرر أن يتم إطلاق نتائج النقل الخارجي في كل عام في موعد محدد، ويتم الاستعلام عن النتيجة الخاصة بالنقل الخارجي بواسطة الدخول على الحساب الشخصي للمعلم أو المعلمة عبر نظام نور الموحد بكتابة رقم الهوية أو السجل المدني.
 
نظام نور لنتائج الطلاب المركزي 1441
تقوم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتفعيل رابط الاستعلام عن نتائج الطلاب من خلال نظام نور عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية فقط ورمز التحقق، أو الاستعلام عن نتائج الطلاب بالسجل المدني وبدون حاجة برقم سري.
حيث تم في نهاية أسبوع الاختبارات الثاني الذي تم التعرف عليه وفق خطة التقويم الدراسي في المملكة العربية السعودية، ويتم تعديل درجات الطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة التي توجد في نظام نور المركزي.
يتم التعرف على النتائج عن طريق فتح مُحرك البحث من الجهة المُختصة بفتح تعديل الدرجات، حيث يوجد إدارة خاصة للاختبارات والقبول وهي الجهة المخولة لذلك، ثم عليها الدخول على صفحة بيانات الطالب أو الطالبة واختيار الاختيار المخصص لذلك.
وهنا يمكن أن تضغط على خيار “إدخال درجات طالب أنقر هنا”، ويتم بعد ذلك الدخول للاستعلام عن نتائج الطلاب عن طريق رقم الهوية الوطنية فقط وعن طريق كتابة رمز التحقق في المكان المخصص له عبر موقع نظام نور الموحد.
 
نتائج طلاب الثانوية في المملكة نظام نور
يمكن من خلال الرابط التالي الاستعلام عن نتائج طلاب الثانوية في المملكة نظام نور ، حيث تقدم وزارة التعليم من خلال هذا النظام الدرجات والعلامات التي حصل عليها الطلاب، كل ما عليك أن تدخل علي الرابط السابق، ثم إدخال الهوية وإدخال رمز التدقيق، وبدون رقم سري يمكنك أن تتعرف على البيانات الخاصة بك.
 
شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook