ماهو مفهوم الجهاز التناسلي ووظائفه

الكاتب: رامي -
ماهو مفهوم الجهاز التناسلي ووظائفه
"

ماهو مفهوم الجهاز التناسلي ووظائفه

الجهاز التناسلي:عبارة عن مجموعة من الأعضاء الداخلية والخارجية في كل من الذكور والإناث تعمل معًا لغرض الإنجاب، بسبب دوره الحيوي في بقاء الأنواع، يجادل العديد من العلماء بأنّ الجهاز التناسلي هو من بين أهم الأنظمة في الجسم بأكمله.

وظيفة الجهاز التناسلي

الوظيفة الرئيسية للجهاز التناسلي هي ضمان بقاء الأنواع، تعمل الأنظمة الأخرى في الجسم مثل الغدد الصماء والجهاز البولي باستمرار للحفاظ على التوازن من أجل بقاء الفرد. قد يعيش الفرد حياة طويلة وصحية وسعيدة دون أن يُنجب أطفالاً ولكن إذا كانت الأنواع ستستمر فعلى الأقل يجب على بعض الأفراد إنجاب الأطفال..


في سياق إنتاج النسل للجهاز التناسلي أربع وظائف والتي تشمل ما يلي:

  • لإنتاج خلايا البويضة والحيوانات المنوية.
  • لنقل والحفاظ على هذه الخلايا والتكاثر.
  • رعاية النسل النامية.
  • لإنتاج الهرمونات.


    وتنقسم هذه الوظائف بين الأعضاء التناسلية الأولية والثانوية. تتكون الأعضاء التناسلية الأولية أو الغدد التناسلية من المبايض عند الإناث والخصيتين عند الذكور. هذه الأعضاء مسؤولة عن إنتاج أمشاج خلايا البويضة والحيوانات المنوية والهرمونات.


    تعمل هذه الهرمونات في نضوج الجهاز التناسلي وتطوير الخصائص الجنسية وتنظيم علم وظائف .الأعضاء الطبيعية للجهاز التناسلي. تعتبر جميع الأعضاء والقنوات والغدد الأخرى في الجهاز التناسلي أعضاء ثانوية. هذه الهياكل تنقل وتحافظ على الأمشاج وترعى النسل.

التركيب التشريحي للأجهزة التناسلية

يتكون الجهاز التناسلي الذكري من جزأين رئيسيين وهما الخصيتين حيث يتم إنتاجالحيوانات المنويةوالقضيب. ينتمي القضيب والإحليل إلى كل من الجهاز البولي والإنجابي لدى الذكور. يتم حمل الخصيتين في كيس خارجي يعرف باسم كيس الصفن، حيث تظل عادة أكثر برودة قليلاً من درجة حرارة الجسم لتسهيل إنتاج الحيوانات المنوية.


تشمل الهياكل الخارجية للجهاز التناسلي الأنثوي البظر والشفرين الصغيرين والشفرين الكبيرين وغدد بارثولين. تشمل الأعضاء الداخلية الرئيسية للجهاز التناسلي الأنثوي المهبل والرحم اللذان يعملان كوعاء للسائل المنوي والمبيضين اللذان ينتجان بويضات الأنثى. يرتبط المهبل بالرحم من خلال عنق الرحم بينما تربط قناتي فالوب الرحم بالمبايض. استجابة للتغيرات الهرمونية يتم إطلاق بويضة واحدة أو أكثر وإرسالها إلى قناة فالوب أثناء الإباضة. إذا لم يتم إخصابها يتم التخلص من هذه البويضة أثناء الحيض.

الإخصاب

يحدث التخصيب إذا دخل الحيوان المنوي إلى قناة فالوب واخترق البويضة. في حين أن الإخصاب يحدث عادة في القنوات البيض إلا أنه يمكن أن يحدث أيضًا في الرحم نفسه. ثم تُزرع البويضة في بطانة الرحم حيث تبدأ في عمليات تكوين الجنين التي يتكون فيها حيث يبدأ في التبلور. عندما ينضج الجنين بما يكفي للبقاء على قيد الحياة خارج الرحم يتوسع عنق الرحم ويدفعه انقباض الرحم عبر قناة الولادة.

"
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook