ماهو معنى تحليل CBC وأسباب إجرائه

الكاتب: رامي -
ماهو معنى تحليل CBC وأسباب إجرائه

ماهو معنى تحليل CBC وأسباب إجرائه

إن كلمة CBC هي إختصار لكلمة complete blood count ، وهي ما تعني فحص تعداد الدم ، أو صورة الدم الكاملة ، وهو تحليل يعمل على فحص خلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء ، ويقدم هذا التحليل الحد الأعلى والحدّ الأدنى لكلٍّ من القيم المتعلقة بخلايا الدم البيضاء والحمراء ، ممّا يمكّن الطبيب المتخصص من معرفة إذا ما كان وضع خلايا الدم الحمراء والبيضاء في المستوى الطبيعي أم لا ، لأن هذه النتائج لها علامات ودلالات عديدة ، وبالنسبة للصفائح الدموية يبين هذا التحليل ما هي قيم الصفائح الدموية ، وما إذا كان الجسم قادر على مكافحة النزيف ، والتخلص منه أم لا .

ماذا يكشف تحليل cbc

يفيد تحليل cbc في الكشف عن العديد من الأمور الهامة في الجسم ، والتي تفيد الأطباء في تشخيص الأمراض المختلفة .
1 &ndash يفيد تحليل cbc في تشخيص فقر الدم ( الأنيميا ) .
2 &ndash يفيد التحليل أيضآ في الكشف عن الإصابة بسرطان الدم ( اللوكيميا ) .
3 &ndash التحليل يعتبر وسيلة جيدة جدآ للكشف عن الامراض التي تسمى بالأمراض النزيفية .
4 &ndash يعد تحليل cbc مهمآ جدآ في الكشف عن وجود خلل في الوظيفة الرئيسية للنخاع العظمي ، حيث تحدث تغيرات في عدد خلايا الدم الكمي والنوعي .
5 &ndash تحليل CBC وسيلة هامة للكشف عن بعض الإلتهابات بالجسم ، كإلتهاب الزائدة الدودية ، من خلال تقييم خلايا الدم البيضاء .

ما هو الهدف من تحليل CBC :

يهدف فحص CBC إلى تقييم ما يلي :
1 &ndash خلايا الدم الحمراء .
2 &ndash خلايا الدم البيضاء .
3 &ndash الصفائح الدموية .

تحليل كرات الدم الحمراء

تعمل خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئتين لأنسجة الجسم ، وتَتَخلص من ثاني أكسيد الكربون وتخلص الجسم منه .
وإن كان تقييم خلايا الدم الحمراء أعلى من المستوى الطبيعي ، فذلك يعني أن المريض قد يكون مصاب بأحد الامراض مثل أمراض القلب أو الرئة ، وهي أمراض تنتج عن نقص الأكسجين المحمّل في الدم .
أما إن كان تقييم خلايا الدم الحمراء أقل من المستوى الطبيعي ، فيدل ذلك على وجود أي من هذه الأمراض مثل مرض الكلى ، ومرض المناعة الذاتية ، ومرض الكولاجين ، والذي يلحق ضررآ بالغآ بالنخاع الشوكي .

تحليل كرات الدم البيضاء

تعتبر كرات الدم البيضاء بمثابة خط الدفاع الأول عن الجسم ، لحمايته ووقايته من الإصابة بالفيروسات ، والطفيليات ، والفطريات ، والميكروبات الخطيرة ، والجراثيم .
وإن كان تقييم كرات الدم البيضاء اعلى من الحد الطبيعي يدل ذلك على وجود إلتهابات ، أو الإصابة بأمراض الدم ، أو بعض الامراض التلوثية .
أما إن كان تقييم كرات الدم البيضاء أقل من الحد الطبيعي يدل ذلك على الإصابة ببعض الامراض التلوثية أيضآ ، أو أمراض المناعة الذاتية ، ومرض الكولاجين ، وأيضآ ، أمراض الطحال ، والكبد .

تحليل الصفائح الدموية

تساعد الصفائح الدموية على وقاية المريض من النزيف ، سواء كان نزيف داخلي أو خارجي ، فهي تقلل من سيولة الدم ، وتساعد على تخثره ، حتى يتوقف النزيف .
وفي تحليل CBC إن كان تقييم الصفائح الدموية أعلى من المستوى الطبيعي قد يعتبر ذلك دليلآ على نقص عنصر الحديد في الدم .
أما إن كان التقييم أقل من المستوى الطبيعي يدل ذلك على وجود نزيف ، او أن المريض يعاني من أحد أمراض الدم .

شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook