ماهو مشروع نظام الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو مشروع نظام الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية

ماهو مشروع نظام الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية.

 
اعلن مجلس الشورى السعودي امس الاحد موافقته على مشروع نظام الضريبة الانتقائية وفق ما اعلنته وكالة الانباء السعودية الرسمية، وذلك تمهيدا لرفعه لمجلس الوزراء السعودي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لاقراره هذا النظام .
 
وقرر المجلس الموافقة على المشروع في الصيغة المرفقة لتنفيذ الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي قبل صدور الحكم، وقد تم اقرار ان الضريبة الانتقائية في هذه المرحلة سيكون على السلع الضارة بالصحة.
 
وقالت وكالة الانباء السعودية ان مشروع نظام الضريبة الانتقائيه هدفه تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة والحد من استهلاكها، بالاخص لصغار السن والناشئين، من اجل الحد من انتشار الامراض بين المستهلكين، وتشمل ايضا التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وهذا الامر يوجه لاستهلاك السلع المفيدة وتوجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع تنموية والعديد من البرامج من اجل خفض تكاليف العلاج.
 
فيما اكد الدكتور يحيي بن عبد الله الصمعان مساعد رئيس مجلس الشورى في تصريح عقب الجلسة قوله  “المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشة تقرير اللجنة بشأن مشروع النظام”.
 
وأضاف الصمعان أن “مشروع النظام جاء بناءً على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، مشيراً إلى أن “الاتفاقية تنص في الفقرة الثانية من المادة التاسعة والعشرين على أن تقوم كل دولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قانون محلي لوضع أحكام الاتفاقية محل التنفيذ ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتطبيق الضريبة بما لا يتعارض مع أحكام الاتفاقية”.
 
 
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook