ماهو علم الأنساب

الكاتب: المدير -
ماهو علم الأنساب
"محتويات
تاريخ دراسة علم الأنساب
التقاليد الشفوية ومصادر الكتاب المقدس
علم الأنساب في الهند
علم الأنساب في أفريقيا
علم الأنساب في اليابان
علم الأنساب بين الكتاب المقدس والكتب اليهودية
روما وعلم الأنساب
علم الأنساب في السجلات المكتوبة المتقدمة
الفترة الثالثة من تاريخ علم الأنساب
علم الأنساب الحديث
مهام علماء الأنساب
اهتمام العديد من الجمعيات بعلم الأنساب
ترسب السجلات العامة

علم الأنساب هو دراسة أصول العائلة و شجرة العائلة والتاريخ ، حيث يقوم علماء الأنساب بتجميع قوائم الأسلاف ، التي يرتبونها في مخططات نسب ، أو أشكال مكتوبة أخرى ، وتأتي كلمة علم الأنساب من كلمتين يونانيتين – إحداهما تعني race (العرق) ، أو family (العائلة) ، والأخرى theory (النظرية) ، أو science (العلم) ، وهكذا كان الاسم مشتق من to trace ancestry ، بمعني (لتتبع أصل).

وعلم دراسة تاريخ الأسرة ، يأتي مصطلح النسب من اللاتينية pes (القدم) ، و grus (الرافعة) وهو مشتق من علامة تشبه قدم الرافعة ، وتُستخدم للإشارة إلى خطوط الهبوط في الأنساب الغربية المبكرة ، ونسب الرسم البياني ، المألوفة لمعظم الناس من كتب التاريخ المدرسي ، تشمل أشكال الأسهم ، والخطوط المتوازية ، والخط المجعد الذي يشير إلى ولادة الآباء غير المتزوجين ، والعلامة = تشير إلى الزواج.

وعلم الأنساب هو ظاهرة عالمية ، وفي أشكال تختلف من البدائية إلى المعقدة نسبيًا ، توجد في جميع الدول والفترات ، وفي التالي سيتم تحديد تاريخ علم الأنساب ، متبوعًا بسرد عمل علماء الأنساب الحديثين ، المحترفين والهواة ، على النحو المنظم في الجمعيات. [1]

تاريخ دراسة علم الأنساب

يمكن تقسيم تاريخ الأنساب بسهولة إلى ثلاث مراحل ، الأول هو التقليد الشفهي ، والثاني أن بعض النسب كانت ملتزمة بالكتابة ، وتشمل المرحلة الثالثة الفترة من حوالي 1500 في أوروبا الغربية ، ولاحقًا في العالم الناطق باللغة الإنجليزية ، والتي اتسع خلالها أساس علم الأنساب بأكمله ، إلى حد أنه أصبح من الممكن الآن لغالبية الناس في أوروبا الغربية تتبع أصولهم.

التقاليد الشفوية ومصادر الكتاب المقدس

في الأيام الأولى للحضارة ، قبل عمل السجلات المكتوبة ، كانت التقاليد الشفوية مهمة بالضرورة ، فبدون فن الكتابة ، يجب وضع الاعتماد على الذاكرة ، وبمساعدة ربما من قبل أنظمة التذكر مثل ترتيبات العقدة التي يستخدمها البيروفيون قبل الإسباني ، أو الخرز الذي تستخدمه الماوري النيوزيلندية ، يمكن للسيناتشي الإسكتلندي القديم ، أو الشاعر الملكي ، أن يقرأ نسب ملوك الإسكتلنديين القدامى في حفل تنصيب الأخير ، وتمكن نبلاء بيرو ، الذين افتخروا من أصل مشترك مع الملك ، من الحفاظ على نسبهم على الرغم من التعقيد الناتج عن ممارسة تعدد الزوجات.

وغالبًا ما يكون النقل الشفهي للمعلومات المتعلقة بالأنساب ، بمثابة قائمة بالأسماء ، على سبيل المثال سلالات الملوك الأيرلنديين القدماء ، ويتم أحيانًا تضمين الأحداث ذات الأهمية البارزة في هذه القوائم.

وتظهر العديد من الأنساب الآسيوية في الكتاب المقدس ، وسيكشف الفحص السريع لهذه أنها تنتمي إلى المرحلتين الأولى والثانية في تاريخ علم الأنساب ، كما ذكرنا سابقًا ، لم يحدث حفظ منهجي لسجلات الأنساب ، كما هو الحال في أوروبا منذ عام 1500م ، حتى وقت قريب جدًا في آسيا وأفريقيا.

علم الأنساب في الهند

وفي جنوب الهند ، ادعى البيت الحاكم في مهراجا ترافانكور أنه يتتبع أصله ، المباشر وغير المنقطع ، من ملوك سيرا القديمة في جنوب الهند (يشار إليهم بالملوك المستقلين في أحد مراسيم أشوكا ، الإمبراطور المورياني العظيم الثالث القرن قبل الميلاد).

وهذا الادعاء بأن نقوش حكام ترافانكور تم العثور عليها من القرن التاسع الميلادي ، وتأتي من بيان صادر عن أمانة مهراجا ترافانكور ، ويمكن الحكم على مصداقيتها جنبًا إلى جنب مع أنساب الأمراء ، في شمال الهند الموضحة في Lieut.

وعمل العقيد جيمس تود الضخم ، حوليات وآثار راجستان (1829 ، أعيد نشره عام 1950) ، في إشارة إلى سلالات الأمراء الهنود على أنها معروفة منذ القرون الأولى قبل الميلاد ، وكتب تود ، وإذا كان هذا على كل حال ، أنسابًا ملفقة لعائلات الهند القديمة ، فإن التصنيع قديم الطراز ، وكلهم يعرفون أنفسهم على الموضوع ، وتبدأ سلالات الأنساب الآسيوية الطويلة جدًا كنسب عن طريق الفم ، وقد تم تدوينها لاحقًا ، لكنها تتعلق فقط بالأمراء أو الأشخاص العظماء.

علم الأنساب في أفريقيا

في أفريقيا ، هناك مثال على الادعاء بالنسب الطويل جدًا ، وهو إمبراطور إثيوبيا ، يشبه سلالات تود راجبوت ، ويقال أن الإمبراطور ينحدر من زواج الملك سليمان مع ملكة سبأ ، وقد تم تدوين هذا التقليد قبل أكثر من 15 قرنا ، وبالتالي فهي أقدم من تاريخ معظم الممالك الأوروبية ، ولكن لا يمكن بالطبع إثباتها بأدلة وثائقية.

وتحت التأثير الأوروبي ، تبنت بعض الدول الآسيوية ممارسة الاحتفاظ بسجلات منتظمة لجميع المواطنين ، ففي الصين ، مع نظامها القديم لعبادة الأسلاف ، فإن الأصول الطويلة والمطولة ، بما في ذلك ادعاءات النسب من كونفوشيوس ، ليست معروفة ، وقد جلب إنشاء جمهورية الصين في عام 1911م ، معها تسجيل الإحصاءات الحيوية.

علم الأنساب في اليابان

وفي اليابان الحديثة ، ينظم القانون تسجيل الإحصاءات الحيوية ، ويتطلب قانون تسجيل الأسرة لعام 1947م ، والتشريعات اللاحقة ، تسجيلًا شاملاً لمواطن ياباني منذ ولادته حتى وفاته ، ومع ذلك يتم الاحتفاظ بهذه المعلومات في مكاتب التسجيل المحلية ، ولا يوجد نظام في اليابان لجمع المعلومات ، وتسجيلها وحفظها في مكان مركزي واحد (على الرغم من أن نتائج الإحصاءات ، مثل عدد المواليد ، بالطبع) ، معروف للسلطة المركزية).

لا يغطي نظام التسجيل الدقيق هذا سوى عصر اليابان الحديثة ، والنسب الحالي للأباطرة اليابانيين له أصل إلهي ، وهي عبارة عن سلسلة من الأسماء ، يسهل قراءتها وحفظها ، ومختلطة مع أساطير نصفية ، وكتابة لأول مرة في القرون الأولى من العصر المشترك ، وهي معنية فقط بالأشخاص السامية أو النبيلة. [2]

علم الأنساب بين الكتاب المقدس والكتب اليهودية

وفي الكتاب المقدس ، هناك العديد من الأنساب ، هدفها إظهار النسب من آدم ونوح وإبراهيم ، وفي الوقت الذي أصبحت فيه هذه الأنساب جزءًا من الكتب اليهودية ، كان مفهوم النقاء العنصري ، قد عزز حفظ السجلات العائلية ، حيث تهدف نسب الأنساب للمسيح في العهد الجديد إلى إظهار نزوله من داود ، الذي هو في إنجيل القديس لوقا يعود إلى آدم.

وقد انعكست فكرة الأصل الإلهي في كل مكان في شكل متعدد الآلهة بين الأمم ، بدون استثناء تقريبًا ، وقد تم تصنيف أبطالهم الذين تلوا أنسابهم من قبل العصابات إلى الأبوة إلى الآلهة ، أو إلى أشخاص مثل رومولوس الذين اعتبروا أنهم أصبحوا إلهيين ، وتكثر الخرافات اليونانية في قصص الرجال العظماء الذين ولدتهم الآلهة والبشر.

روما وعلم الأنساب

في علم الأنساب الروماني ، كان الأبطال ينحدرون دائمًا من الآلهة ، فعلى سبيل المثال ، كان من المفترض أن يكون يوليوس قيصر قد انبثق من خط أينيس ، وبالتالي من خط فينوس ، وبين الرومان ، ظلت تقاليد النسب غامضة حتى عند كتابتها ، وكان من المفترض أن يكون قاتل قيصر ، بروتوس ، من نفس العائلة التي ينتمي إليها بروتوس القديم ، الذي طرد Tarquins ، ولكن لا يبدو أن هناك نسبًا لدعم هذا الاعتقاد.

ومن بين الدول الشمالية التي طغت على الإمبراطورية الرومانية الغربية ، كان الإيمان بالسلطة الإلهية عامًا ، وبالنسبة للحكام الساكسون للممالك الإنجليزية ، كان من الضروري أن ينحدر من الإله Woden.

علم الأنساب في السجلات المكتوبة المتقدمة

مع اختراع الكتابة ، أصبح الشفوي التقليد المكتوب ، حدث هذا في اليونان وروما ، حيث تم تسجيل الأنساب في القصائد والتاريخ ، لكن علم الأنساب لم يصبح في هذه المرحلة علمًا ، لأنه عندما تعامل معه الكتاب ، قاموا بذلك إما بالمصادفة في روايتهم ، أو لأنهم كانوا مهتمين بالعلاقات الأسرية لآلهتهم.

ومع ملاحظه للمؤرخ ادوارد جيبون بأن (العائلات الأكثر فخرًا قانعة في الظلام في العصور الوسطى ، شجرة نسبهم) ، قد يتم تحديها في ضوء الأنساب المسجلة ، حيث تم تتبع خط شارلمان الذكور إلى سانت أرنولف ، أسقف ميتز ، الذي توفي حوالي 635.

والعديد من السلالات الملكية يمكن تتبعها إلى القرن السادس ، كما هو الحال في إنجلترا ، في شجرة لويس ماونت باتن ، إيرل مونتباتن الأول ، حيث ينحدر أصل الملكة إليزابيث الثانية من Egbert of Wessex (حوالي 825) ، وراءه إلى Cerdic (500c ) ، وإذا تم قبول سلسلة أخرى من الأسماء ، إلى Woden (رجل حقيقي تم تكريسه من قبل الألمان) ، في م القرن الثالث م.

ومع تحول شعوب أيرلندا وويلز وإنجلترا إلى المسيحية ، بدأ تسجيل تقاليدهم الملكية ، كان من الطبيعي للمؤرخين الأوائل ، ومعظمهم من الرهبان ، أن يكتبوا النسب الشفوية للملوك الذين عاشوا في عوالمهم ، طلاب الأصول الملكية الأيرلندية مستعدون لقبول جيلين ، أو ثلاثة أجيال قبل زمن القديس باتريك (ازدهار القرن الخامس الميلادي) كحقيقية ، ومن المحتمل جدًا أن تكون قوائم أسماء الملوك الأيرلنديين صالحة إلى القرن الثالث الميلادي .

وبالمثل في ويلز ، يمكن تتبع أصل أكبر العائلات الويلزية لألف عام ، ومن بين الأنجلو ساكسون كانت هناك نسب شبيهة بالبدرية مسجلة من قبل الرهبان ، وقد نجا العديد منها ، ولكن لتدمير الطبقة الإنجليزية القديمة خلال الفتح النورماندي.

وقد كانت السمة المنتظمة لمثل هذه النسب القديمة التي سجلها الرهبان ، محاولة لربطها بسلالات الكتاب المقدس ، وفي النسب الأنجلو ساكسونية ذات الطول الكبير ، وتلك الخاصة بملوك ويسيكس (أسلاف إليزابيث الثانية) ، يتم تتبع الخط إلى Sceaf ، (ابن نوح ولد في الفلك).

وفي عملية تحديد العلاقة بين الأنساب الكتابية والملكية ، اعتمد الرهبان تقنية عكسية لتقنية الأساطير اليونانية في القرن الرابع قبل الميلاد Euhemerus ، أي أنهم خفضوا الآلهة القديمة إلى مرتبة الإنسان.

ومن 1100 إلى 1500 تقريبًا ، كان تركيز علماء الأنساب على أنساب الخطوط الملكية والنبيلة ، وكانت مطالبات العرش ، كما هو الحال مع عشرات ، أو نحو ذلك من المطالبين بالتاج الإسكتلندي بعد وفاة الإسكندر الثالث عام 1286 ووريثه المباشر ، مارجريت خادمة النرويج عام 1290 ، تتضمن أشجار الأنساب.

كما تميل الحقيقة أحيانًا لتناسب بعض النهاية السياسية ، ولكن بشكل عام ، فإن السجلات الأوروبية في العصور الوسطى صالحة نسبيًا ، وهذا لأنه لم يكن الغرض الأساسي منها هو توفير معلومات الأنساب ، ولكن لتسجيل معاملات الأراضي ، والضرائب ، والدعاوى القضائية.

وإن حقائق تاريخ العائلة عرضية ، وبالتالي فهي موثوقة بشكل عام ، ونادرًا ما يتم تحديد التواريخ الدقيقة للولادة والزواج والوفاة ، حتى يقال إن الرجل في سن الرشد (بقلم مايكلماس 1330).

وقد شهدت هذه الفترة أيضًا ظهور نسب من قوم أقل ، وتنطوي معاملات الأراضي على مطالبات في المحاكم المحلية للوردات ، والقنانة تفسح المجال للقرية ، وهذه الأخيرة تنطوي على أيام عديدة من العمل على زوال الرب وكذلك عدم القدرة على الانتقال من التركة دون موافقة اللورد.

وفي عدة أجزاء من إنجلترا ، تم عمل أصول من villeins أو الأشخاص الذين يدعى أنهم على هذا النحو على مدى فترات تتراوح من 100 إلى 150 عامًا. [3]

الفترة الثالثة من تاريخ علم الأنساب

وخلال الفترة الثالثة من تاريخ الأنساب الأوروبية ، بدأت السجلات التي جاءت لتشمل الجميع ، وتمتد هذه الفترة من 1500 إلى الوقت الحاضر ، مع انطلاق الإقطاع تدريجيًا ، ونشأت فئات جديدة من المواطنين ، وفي إنجلترا ، انعكس ظهور مجتمع تجاري قوي في نمو الطبقات الوسطى ، التي تم تجنيدها باستمرار من قبل طبقة النبلاء ، والطبقة الجديدة.

في المقابل ، وبسبب حكم الميراث الإنجليزي عن طريق البكورة ، وحقيقة أنه على عكس النبلاء القاريين ، فإن النبلاء الإنجليز لم يمتدوا أبداً إلى ما وراء الأقران الحاكم وزوجته ، فإن الطبقات الوسطى نفسها استقبلت باستمرار الأطفال الأصغر سنا من أقرانهم ونبلائهم.

وهناك عاملان آخران يؤديان إلى انتشار السجلات هما التغيرات الهائلة التي سببها الإصلاح ، وإعادة التأكيد الكبير على الدين الفردي ، ورغبة ملوك عصر النهضة ، في الحصول على معلومات أكثر دقة حول جميع مواضيعهم.

علم الأنساب الحديث

غالبًا ما يتم تشغيل الهواة في موضوع علم الأنساب ، من خلال الرغبة في تتبع تاريخ عائلاتهم ، وفي سياق القيام بذلك يكتشفون ويعملون مع المبادئ العامة التي تنطبق على النسب غير الخاصة بهم ، على الرغم من أن السجلات بخلاف تلك التي تنطبق على قضيتهم الخاصة لا تهمهم.

كما لا يهتم عالم الأنساب المحترف بأسرة واحدة بل بالعديد ، وبمبادئ البحث في الأنساب التي تنشأ عن دراسة واسعة النطاق ، ونظرًا لوجود عدد قليل من الدورات الجامعية في هذا الموضوع ، وبالتالي عدد قليل من الشهادات ، أو شهادات أخرى من الكفاءة المهنية ، يجب أن يكون المهني إلى حد كبير من العصاميين.

وتشمل التخصصات المطلوبة لعلم الأنساب المحترف معرفة عميقة بتاريخ البلد الذي يهمه وجيرانه ، حيث  يحدد التاريخ الوطني شكل علم الأنساب القومي ، ويمكن أن يسلط علم الأنساب العديد من جوانب التاريخ الوطني ، التي قد تظل غامضة لولا ذلك.

فعلى سبيل المثال ، يصعب فهم حروب الورود ما لم تتم دراسة أشجار الأنساب ، والتي تظهر علاقات المتسابقين ، ويسهل فهم مسار الثورة الأمريكية عندما تكون الروابط بين جورج واشنطن ورفاقه مع العائلات الإنجليزية القديمة ، الذين أطاحوا ستيوارت مفهومة.

وإن فهم مبادئ القانون ، وخاصة قانون الأراضي ، والقدرة على فك يد المحكمة أو نص القرون الوسطى ، وفهم شعارات النبالة ، والمعرفة الوثيقة بدراسة الألقاب ، وأسماء الأماكن ضرورية أيضًا لعلم الأنساب ، ويمكن أن تكون الاختلافات في تهجئة اللقب محيرة ، والمفتاح في صوت الاسم ، لأن كاتب من القرون الوسطى لم يستطع أن يطلب من الأمي قبله أن يتهجى اسمه.

مهام علماء الأنساب

والمهمة الرئيسية التي يقوم بها علماء الأنساب المحترفون هي تتبع نسب العملاء ، وهذا هو العنصر الرئيسي في عملهم ، وغالبًا ما يستشير العملاء أخصائيي علم الأنساب عندما يرغبون في إنشاء خلفيتهم العائلية أو عندما حاولوا تتبعها.

وكتابة تاريخ عائلات خاصة من قبل المتخصصين أمر شائع جدًا ، فعادة ما يتم إعداد المواد من قبل آخرين يرغبون في فحصها ، وكتابتها بواسطة محترف ، وعادةً ما يهتم علماء الأنساب الهواة ، كما ذكرنا سابقًا ، بأسرهم فقط ، ويختلف مستوى عمل الهواة مع الفرد ، من السيئ حقًا إلى الممتاز.

اهتمام العديد من الجمعيات بعلم الأنساب

ازداد عمل أنساب الهواة بشكل كبير منذ عام 1945 ، في الولايات المتحدة كان هناك اهتمام طويل بهذا الموضوع ، جمعية علم الأنساب التاريخية في نيو إنجلاند ، وجمعية أوغسطان (ومقرها في كاليفورنيا) والعديد من جمعيات الدولة ، والمورمون (كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة) تراكمت في سولت ليك سيتي ، يوتا ، ومكتبة الميكروفيلم لسجلات الأنساب من بريطانيا وأوروبا القارية ، والتي ربما لا مثيل لها.

وفي كندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا ، تنمو دراسة علم الأنساب من قبل الأفراد ، والجمعيات بسرعة ، ويوجد في إنجلترا جمعية علماء الأنساب ، وهناك هيئات مماثلة لأيرلندا واسكتلندا ، يوجد في الدنمارك اتحاد دولي لعلم الأنساب وأعلام النبلاء ، والذي نظم منذ عام 1954م ، مؤتمرات دولية عقدت في العديد من العواصم الأوروبية على فترات لمدة عامين.

وفي تشيكوسلوفاكيا ، على النقيض من ذلك ، تم حل جمعية الأنساب الوطنية ، وبشكل عام لم يكن من الممكن الحصول على تفاصيل الأنساب من البلدان الشيوعية ، على الرغم من أنه من المحتمل حدوث تغييرات الآن في هذا الصدد.

وفي تتبع تاريخ العائلة ، يتبع العامل قواعد معينة ، إنه يعمل إلى الخلف من الحاضر ، وهذا تحذير أولي يتم وضعه باستمرار على جانب واحد من قبل الهواة ، الذين يميلون إلى تتبع من شخص يحمل نفس الاسم قد يكون غير مرتبط ، وبما أنه لا يمكن في طبيعة الأشياء أن تكون هناك فجوة في النسب ، لا يمكن السماح بأي افتراضات للعلاقة دون سبب قوي جدًا لقبولها.

كما يجب قبول الميزات الجيدة والسيئة في النسب ،  يجب أيضًا أن يُسمح بسوء سلوك السلف ، على الرغم من مرور الوقت ، ويتم أخذ هذا عادةً بمعنى عاطفي ، وأصبح تسجيل المواليد والزواج والوفاة إلزامياً لأول مرة في إنجلترا عام 1837م ، وبدأت السجلات العامة في معظم الدول الغربية الأخرى في تواريخ مختلفة في القرن التاسع عشر.

وسجلات التعداد ذات أهمية كبيرة ، حيث بدأوا في الولايات المتحدة في وقت مبكر من عام 1791م ، في بريطانيا عام 1801 (تم الاحتفاظ بالأوراق فقط من عام 1841) ، وحتى في وقت سابق في كندا الفرنسية ، في 1655-1666 ، وبدأت سجلات الرعية في إنجلترا عام 1538 ، على الرغم من أنها نادراً ما يتم الحفاظ عليها من ذلك التاريخ.

وفي معظم البلدان ، تبدأ في وقت لاحق ، ولكن في إسبانيا ، يوجد أقدم وجود في عام 1394 ، وهناك 1،636 أبرشية لها سجلات قبل عام 1570، وفي إنجلترا ، تم الاحتفاظ بسجلات غير المطابقة من قبل هيئات مختلفة ، والعديد منها محتجز رسميًا الآن في سومرست هاوس ، لندن ، أو في الأرشيف الوطني.

وفي أمريكا كان المستوطنون عمومًا يحاولون الابتعاد عن الكنيسة الراسخة ، والدولة المسيطرة ، كانوا أفرادا نشطاء الذين احتفظوا بسجلات دقيقة لحياتهم ، وتنظيم مجتمعاتهم الجديدة ، ويمكن رؤية أمثلة على التفاصيل في سجلات نيو إنجلاند في العديد من أصل 1.600 أصل موجود في العائلات الأمريكية ذات الأصول البريطانية في ملحق من 500 صفحة لـ Burke’s Landed Gentry  1939 في A.M ، لعائلات Burke البارزة في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي العديد من مجلدات تاريخ العائلة المنتجة في الولايات المتحدة.

كما أن الوصايا ذات أهمية قصوى كمصدر لمعلومات الأنساب ، وتُعد قوائم ركاب السفن مفيدة في توفير تواريخ مغادرة أسلاف المهاجرين للعالم الجديد ، ولكن نظرًا لأنها لا تشير إلى مكان المنشأ ، ولكن فقط ميناء المغادرة ، كما يجب البحث عن الموطن الأصلي في مكان آخر ، وبدون معرفة مكان أصل السلف في الوطن ، يكون من غير المجدي في جميع الحالات تقريبًا محاولة البحث.

وبمساعدة نوع السجل المذكور أعلاه ، وبمساعدة من الأناجيل العائلية ، وشواهد القبور ، واللوحات ، والنحاس في الكنائس ، كقاعدة ممكنة لشخص من أصل سابق في اللغة الإنجليزية ، تتبع ما يقرب من 250-300 سنة من أصل ، قبل القرن السابع عشر ، حيث كان كل شيء يعتمد على الوضع الاجتماعي للأسلاف.

وتعد السجلات الضريبية ، والدعاوى القضائية ، ومشتريات ومبيعات الأراضي هي المصادر الرئيسية ، لتتبع الأسرة قبل عام 1600 ، وتمتد أجيال الأجيال  من عهد هنري الثاني (1154–89) إلى حكم الملكة فيكتوريا (1837–1901) ، مع بداية متقطعة أيضا في زمن هنري الأول (1100–35).

والسجلات الرهبانية ذات أهمية كبيرة كما تظهر المنح ، أو ملكية الأرض ، مناشدات التاج تتعامل مع الدعاوى القانونية ، وتحتوي على الكثير من التفاصيل حول العائلات ، وهناك العديد من الدوائر إلى جانب تلك الدوائر التي تقدم قدرًا كبيرًا من معلومات الأنساب العرضية.

كما تُظهر محاكم التفتيش بعد الوفاة موقف الوريث ، أي عمره وتفاصيل أخرى ، ومع مرور القرون ، فإن أعداد أولئك الذين يمكن أن يثبتوا هبوطًا من قبل خط الذكور يتضاءل ، حتى وقت نورمان الفتح بالكاد يمكن تتبع نصف دزينة في خط الذكور ، إما لساكسون أو نورمان. [4]

ترسب السجلات العامة

فيما يتعلق بترسب السجلات العامة ، اتبعت أمناء المحفوظات مبدأين : مبدأ المركزية ، ومبدأ الحيازات المحلية المنتشرة ، فالأول له العديد من المزايا الواضحة ، وتم تبنيه في اسكتلندا وأيرلندا ، ولكن لها عيب واحد ، تدمير السجلات بضربة واحدة ، كما حدث هذا في دبلن في 13 أبريل 1922م ، عندما أحرقت الفصائل الأيرلندية التي تقاتل بعضها البعض ، معظم السجلات الأيرلندية.

والنظام الثاني ، الذي يتم من خلاله تخزين السجلات في عدد من المستودعات ، يسود إلى حد كبير في إنجلترا ، على الرغم من أن مكتب التسجيل العام ، و Somerset House ، ومكتبة المتحف البريطاني هي أماكن للتسجيل المركزي ، إلا أن سجلات الأبرشيات لا تزال خارجها ، منتشرة في العديد من الأبرشيات ، أو مكاتب المقاطعات ، كما تحتوي سجلات المقاطعة على كتل من المواد ، لا يمكن العثور عليها في لندن.

ومنذ القرن السادس عشر ، كان هناك تراكم متزايد للمواد المكتوبة ، والتي تتعامل إما بشكل حصري أو عرضي مع علم الأنساب ، فقام ويليام كامدن (1551-1623) ، وهو مؤرِّف آثار إنجليزي متعلم ، بالكثير لرفع معايير أبحاث الأنساب ، وقد كان أول كاتب إنجليزي على الألقاب ، ولم يتم استئناف عمله لما يقرب من 200 عام.

بدأ السير ويليام دوجديل ، وهو شاب معاصر لكامدن ، ببداية مع آثاره في وارويكشاير إلى الإنتاج الكبير لتاريخ المقاطعة المكتوب ، بين القرنين السابع عشر ، والتاسع عشر ، وكانت الثورة في علم الأنساب الحديث هي التطبيق لدراستها ، لشرائع النقد التاريخي والأدبي التي صيغت في أوروبا من عام 1800 ، وكان تطبيقها على علم الأنساب متأخراً إلى حد ما ، كما يتضح من حقيقة أن المؤرخ الإنجليزي في القرن التاسع عشر توماس ماكولاي ، مدرك بشكل نقدي في معظم المجالات الأخرى ، وقبلت ما يرقى إلى الأساطير الأسرية بأنها علم الأنساب الحقيقي.

المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook