ماهو عدد مرات التبرز لدى الرضيع الحديث الولادة

الكاتب: رامي -
ماهو عدد مرات التبرز لدى الرضيع الحديث الولادة

ماهو عدد مرات التبرز لدى الرضيع الحديث الولادة

يعتبر تبرز الطفل بعد كل وجبة حليب، من الأمور الشائعة، وخصوصاً لدى الأطفال حديثي الولادة، وتتباين عدد مرات التبرز من طفل لآخر، اعتماداً على مدى صحة جهازه الهضمي، ونوع الحليب الذي يتناوله، ويجب على الأم أن تبقى متيقظة لملاحظة الاختلافات في نوع ولون البراز، لأنّ ذلك قد يدل على إصابته بالمرض او لا، وخصوصاً إذا كان البراز سائلاً جداً، كما يفضل أيضاً أن يتم دهن مؤخرة الأطفال بكريمات خاصة لحمايتهم من الإصابة بالطفح الجلدي.

عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة

  • إذا كان الطفل حديث الولادة من الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، فإنّه من الطبيعي جداً أن يتبرز بعد كل رضعة، وذلك أثناء الأسابيع الأولى بعد الولادة، ويعتبر تكرار التبرز من الإشارات الجيدة التي تدل على أنّه يحصل على كفايته من الحليب، وقد يستمر التبرز بعد كل رضعة أو التبرز لخمس مرات تقريباً حتّى يصل الطفل إلى عمر السنة تقريباً.
  • إذا كان من الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي، فعلى الأغلب تكون حركة الأمعاء لديه أقل حركة من الذين يشربون حليب الأم، إلّا أنّه في بعض الأحيان، يتبرز الطفل حديث الولادة بعد كل رضعة ايضاً.

أنواع براز حديثي الولادة

  • اللون الأسود المائل للخضار بقوام لزج:وهو نوع البراز الذي يخرج في الأيام الأولى بعد الولادة، وهو طبيعي جداً، ولا يستمر إلّا لمدة ثلاثة أيام فقط، أمّا إذا استمر لأكثر من ذلك فعلى الأم مراجعة الطبيب.
  • اللون الأصفر بقوام محبب:وهذا لون البراز الطبيعي للأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون من حليب الأم، وتكون رائحته غير نفاذة.
  • اللون البيج بقوام غليظ:وهو لون براز الطفل الذي يتناول الحليب الصناعي، إلّا أنّه من الضروري الانتباه إذا كان جافاً، أو خفيفاً جداً.
  • اللون الأخضر الفاتح والمزبد:وهو اللون الطبيعي لبراز الأطفال حديثي الولادة، ويحدث بسبب قيام الأم بإرضاع الطفل لفترات قصيرة من كل صدر، الأمر الذي يؤدي إلى حصول الطفل على كمية أكثر من الحليب الخفيف الذي يتكون في البداية، ولا يحصل على الحليب الأثقل، ولهذا يجب إرضاع الطفل مدّة عشرين دقيقة على الأقل من الثدي الواحد.
  • اللون البني المخضر:وهو لون البراز الذي يحدث عد بدء الطفل بتناول الأطعمة الصلبة غير الحليب.
  • اللون الأخضر الغامق:ويصبح لون البراز أخضر غامقاً عند إطعامه الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على سولفات الحديد، ولا شيء يدعو لقلق بسبب هذا الشيء.
  • اللون الأسود:إذا تبرز الطفل برازاً لونه أسود ولم يكن طفلاً حديث الولادة، فيجب مراجعة الطبيب فوراً، لأنّ هذا مؤشر على وجود مادة الميلينا في الأمعاء.
  • اللون الأبيض:وهذا مؤشر على وجود نقص في المادة الهاضمة التي يتم إفرازها من الكبد، ويجب التوجه للطبيب فوراً.
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook