ماهو سر الكتابة باليد اليسرى بحسب الدراسات الحديثة

الكاتب: رامي -
ماهو سر الكتابة باليد اليسرى بحسب الدراسات الحديثة

ماهو سر الكتابة باليد اليسرى بحسب الدراسات الحديثة

الطبيعي لمعظم الناس هو الكتابة واستخدام اليد اليمنى في كافة الأمور اليومية ولكن الله تعالى خلق بعض الأشخاص يتعاملون باليد اليسرى في هذه الأمور وهم من نسميهم بلفظ (أشول) وقد اكتشف العلماء لماذا يكتب هؤلاء الأشخاص باليد اليسرى وهذا ما سوف نوضحه لكم.

النظريات السابقة في سر الكتابة باليد اليسرى
في عشرات النظريات التي وضعت في السنوات الماضية ومنها من هو علمي ومنها من هو غير علمي.

فمن هذه النظريات القديمة كان يقال أن الأمر التي تتعرض كثيرًا للتوتر في فترة حملها تنجب طفل أعسر ولكن هذه النظرية من النظريات الغير علمية.

لأن الأعسر ليس أعسر اليد فقط وإنما هو أعسر كل شيء لأن الاعتماد على الجانب الأيسر يمتد إلى كل أعضاء الجسم مثل القدم والعين الخ.

وهناك بعض النظريات ركزت على أن الدماغ هي المسئولة عن ذلك ويقول أطباء الأعصاب أن الأيسر فإن ذلك يدل على أن الجزء النشط من مخه في الجانب الأيمن والذي يتواجد في مراكز الإدراك المكاني والأبعاد مما يجعل الشخص الأيسر يردي الكثير من الأنشطة باليد اليسرى.

ولكن هذه النظريات لا تجد قبول عند الكثير من العلماء ويصرون على أن السبب وراء ذلك غير معروف وأن المعلومات المتوفرة لا على أسس غير علمية ولا يمكن الاعتماد عليها.

النظريات الجديدة التي خرج بها العلماء
هناك بعض الدراسات التي أجريت في عام 1980 أكدت أن استخدام اليد اليسرى أو اليمنى يتحدد من قبل الولادة ويظهر ذلك في الأسبوع الثامن عندما يبدأ الجنين في مص أصبعه في بطن الأم.

والدراسات السابقة ركزت على الدماغ ولكن الدراسات الحديثة ركزت علىالعمود الفقريوهناك دراسة أجريت في ألمانيا أكدت أن هناك مجموعة من الجينات النشطة ومرتبطة بجينات في الرحم هي التي تحدد ما إذا كان الشخص سوف يكون أعسر أم لا.

إن حركة اليد والذراع تبدأ من الدماغ من مكان في الدماغ يسمى القشرة الحركية وهي ترسل إشارات إلى العمود الفقري الذي يترجمها إلى حركات.

ولكن بداية من مرحلة نموالجنينوحتى يصل إلى الأسبوع الخامس عشر فإن العمود الفقري والقشرة الحركية في الدماغ تكون في حالة عدم اتصال ولكن الجنين في الأسبوع الثامن يحدد أي اليدين سوف يبدأ بمصه.

بدأ العلماء بتحليل الجينات الموجودة في العمود الفقري وقت عمر الجنين الأسبوع الثامن وحتى يبلغ الأسبوع الثاني عشر واكتشفوا نتائج مختلفة بين الجزء الأيسر والأيمن من العمود الفقري وجدوا أنه يتحكم في حركة اليد والذراع عند الذين يعتمدون على اليد اليسرى.

سبب ندرة هذه الفئة
السؤال الذي كان يتردد إلى ذهن العلماء لماذا هذه الفئة من الناس نادرة ؟

في عام 2010 طور مجموعة من العلماء نموذج حسابي أظهر نسبة الذين يستخدمون اليد اليسرى كنتيجة للتطور البشري وهذا وفق مبدأ التعاون والمنافسة.

والعلماء وضعوا في الحسبان أنه بالرغم من أن السبب قد يكون جيني ولكنهم وضعوا بعض النظريات الأخرى التي تتعلق بالعوامل الاجتماعية.

الخلاصة في أن التعاون كان أساس من أجل الاستمرارية البشر وأننا قررنا أن اليد اليمنى هي الأفضل من أجل التعاون ولذلك تم الاعتماد عليها لضمان الاستمرارية وهذا ما يفسر كون الغالبية الساحقة تستخدم اليد اليمنى في الكتابة.

ولكن الدراسة لم تثبت السبب وراء كتابة الفئة التي تكتب باليسرى وما هي الأسباب الاجتماعية التي جعلت هذه الفئة كذلك.

وفي النهاية أكد العلماء أن الفئة التي تكتب باليد اليسرى وتعتمد عليها أكثر من اليد اليمنى هي لازالت لغز حتى الآن.

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook