ماهو سبب تسمية مدينة جدة بهذا الاسم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو سبب تسمية مدينة جدة بهذا الاسم في المملكة العربية السعودية

ماهو سبب تسمية مدينة جدة بهذا الاسم في المملكة العربية السعودية.

 
لماذا سميت جدة بهذا الاسم
اذا نطقت جدة بفتح الجيم فهي تعني  والدة الأب أو الأم حيث يقول الكثير من المؤرخون أنها جدة بفتح الجيم لأنها تنسب  لأم البشر حواء التي  دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة كما توجد  مقبرة في جدة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.
يقال أيضا أن جدة سميت بهذا الاسم نسبة إلى جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهو أحد الأعراب قبل الإسلام ولد في جدة فسماه أهله باسمها  من 3000 سنة.
اذا نطقت جدة بضم الجيم فهي تعني بالعربية شاطئ البحر  وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
 
ما هو تاريخ مدينة جدة
وجدت مدينة  جدة من 3000 عام ولكن ربما كانت جدةمدينة عادية حتي أتاها الخليفة الراشد عثمان بن عفان سنة 647 م فقد أمر في ولايته بتحويلها لميناء لاستقبال الحجاج  المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة.
 
مناطق تاريخية وسياحية في جدة
شأنها شأن أغلب المدن السعودية تضم جدة عدد من المعالم السياحية التاريخية والدينية الهامة في المدينة اليكم بعضا منها.
 
حارة البحر
تعود لنهايات القرن الثامن عشر اطلق عليها هذا الاسم بحكم وجود المنشآت البحرية الإسكلة والبنط وتقع  الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة.
 
حارة اليمن
تقع في الجزء الجنوبي من داخل السور وسميت بهذا الاسم لانها تتجه جغرافيا نحو اليمن  وتقع جنوب حارة مظلوم.
 
سور جدة
من أهم معالم  جدة على الإطلاق فقد بناه حسين الكردي أحد أمراء المماليك في عهد السلطان قانصوه الغوري بهدف تحصين جدة  من هجمات البرتغاليين فقام بعمل سورأو باب و وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة ويذكر ان السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً.
حارة المظلوم يقال انها سميت بهذا الاسم نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع بين حارتي الشام في الشمال وحارة اليمن.
 
مسجد عثمان بن عفان
من أشهر مساجد جدة ويطلق عليه مسجد الأبنوس فقد  ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما، وسمي بهذا الاسم  لوجود ساريتين من خشب الأبنوس وله مئذنة ضخمة ويعود للقرنين التاسع والعاشر الهجريين.
 
شارك المقالة:
1176 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook