ماهو رهاب الصينوفوبيا

الكاتب: المدير -
ماهو رهاب الصينوفوبيا
"محتويات
رهاب الخوف من الصين
دراسات وإحصائيات عن رهاب الصينوفوبيا
تاريخ رهاب الصينوفوبيا
رهاب الصينوفوبيا في وسائل الإعلام
رهاب الصينوفوبيا وخطوط الإنتاج
رد الفعل الصيني على رهاب الصينوفوبيا
رهاب الصينوفوبيا خلال جائحة COVID19
رهاب الخوف من الصين

رهاب الخوف من الصين ، وهو ما يطلق عليه أيضًا الصينوفوبيا ، وهو شعور المعادي لجمهورية الصين الشعبية ، أو للشعب الصيني ، وخاصة المغتربين منهم في الدول ، الذين يقيمون خارج الصين و المهاجرين ، فغالبًا ما تستهدف الأقليات الصينية بشعور عدائي ، وهو ما يطلق عليه اسم الصينوفوبيا.

دراسات وإحصائيات عن رهاب الصينوفوبيا

أجرى مركز بيو للأبحاث من الولايات المتحدة في عام 2013 م ، مسحًا شمل 38 دولة ، حول رهاب الصين ، باستثناء الصين نفسها ، وقد كان أقل الدولة لديها رهاب الصين هي بكين في آسيا وماليزيا 81? ، وباكستان 79% ، أما الدول الإفريقية في كينيا 75% ، والسنغال 77? ونيجيريا 76%.

وفي البلدان التي لديها سوق صين كبيرة  مثل أمريكا اللاتينية ، وجد في  فنزويلا نسبة 71? ، أما البرازيل 60% ،  وشيلي 61% ، ومع ذلك  ظلت المشاعر المعادية للصين دائمة في الغرب ، والدول الآسيوية الأخرى.

والألمان 27% ، والإيطاليين و 37 ? ، وفي 11 دولة فقط من بين 38 دولة شملها الاستطلاع ، كانت الصين في الواقع ، ينظر إليها بشكل غير سلبي من قبل نصف الذين شملهم الاستطلاع على الأقل ، وقد شمل الاستطلاع اليابان للحصول على أكثر المشاعر المعادية للصين ، حيث يرى 93 ? أن الصين في ضوء سلبي ، بما في ذلك 48 ? من اليابانيين الذين لديهم نظرة غير مواتية للغاية للصين.

كما كانت هناك أغلبية في ألمانيا حوالي 64? ، وإيطاليا 62? ، لديهم آراء سلبية وحالة من رهاب الصينوفوبيا ، تجاه الصينون ، وقد كان الارتفاع في المشاعر المعادية للصين في ألمانيا لافتًا بشكل خاص ، حيث  من 33? حالة صينوفوبيا  في عام 2006 إلى 64? في إطار مسح 2013م ، مع وجود مثل هذه الآراء على الرغم من نجاح ألمانيا في التصدير إلى الصين.

على الرغم من مناشدة الصين العامة للشباب ، إلا أن نصف أو أكثر من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في 26 دولة من 38 دولة شعروا بأن الصين تصرفت من جانب واحد في الشؤون الدولية ، ولا سيما زيادة التوترات بين الصين والدول المجاورة الأخرى ، باستثناء روسيا ، بشأن النزاعات الإقليمية.

وقد كان هذا القلق بشأن فشل بكين في مراعاة مصالح الدول الأخرى ، عند اتخاذ قرارات السياسة الخارجية قويًا بشكل خاص في منطقة آسيا ، والمحيط الهادئ ، وفي دولة اليابان 85% ، وكوريا الجنوبية 80% ، وأستراليا 78%.

وفي أوروبا  في إسبانيا 85% ، وإيطاليا 84% ، وفرنسا 82% ، وبريطانيا 80% ، كما يعتقد حوالي نصف أو أكثر من الدول السبع في الشرق الأوسط ، التي شملها الاستطلاع أن الصين تصرفت من جانب واحد ، و 71? من الأردنيين ، و 68? من الأتراك.[1]

وقد كان هناك قلق أقل نسبيًا بشأن هذه المشكلة في الولايات المتحدة بنسبة 65% ، كما تعتقد الدول الإفريقية ، ولا سيما الأغلبية القوية في كينيا 75% ، ونيجيريا 68% ، وجنوب إفريقيا 65% ، والسنغال 60% ، أن بكين تعتبر مصالحها عند اتخاذ قرارات السياسة الخارجية ، وعندما سُئل في عام 2013م ، عما إذا كانت الصين يجب أن تحظى بالاحترام ، كان 56? من المشاركين الصينيين يشعرون أنه كان ينبغي احترام الصين بشكل أكبر.

تاريخ رهاب الصينوفوبيا

لقد أشارت الاتفاقات التاريخية إلى وجود المزيد من رهاب الصينوفوبيا ، تمثلت في الأعمال العدائية المعادية للصين ، طوال الحروب الإمبريالية في الصين ، ولكن لم يبدأ رهاب الصين المعاصر ، إلا من القرن التاسع عشر فصاعدًا.

ففي حرب الأفيون الأولى للإمبراطورية البريطانية 1839-1842 ضد تشينغ الصين ، اعتبر اللورد بالميرستون أن الصينيين غير متحضرين ، واقترح على البريطانيين مهاجمة الصين ، لإظهار تفوقهم ، وقد أصبح هذا الاتجاه شائعًا طوال فترة حرب الأفيون الثانية 1856-1860 ، وعندما أدت الهجمات المتكررة ضد التجار الأجانب في الصين ، إلى إشعال الحملات المعادية للصينيين ، أمر اللورد إلجين ، لدى وصوله إلى بكين عام 1860م ، بنهب وحرق القصر الصيفي الصيني في الانتقام ، مما يسلط الضوء على المشاعر العميقة لرهاب الصين الموجودة في الغرب.

وفي عام 1882م  زاد قانون الاستبعاد الصيني من تعميق مشاعر رهاب الصين ، في الولايات المتحدة ، والتي تصاعدت إلى توترات ، وقد تم حظر العمال الصينيين ، ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية ، وفي غضون ذلك ، خلال منتصف القرن التاسع عشر في بيرو، تم استخدام الصينيين كعمال عبيد ، ولم يُسمح لهم بتولي أي مناصب في المجتمع البيروفي.

من ناحية أخرى ، كانت إمبراطورية اليابان معروفة أيضًا برهاب الصينوفوبيا ، فبعد العنف في ناغازاكي الذي تسبب فيه البحارة الصينيون ، أوقف المشاعر المعادية للصينيين في اليابان ، وبعد عدم اعتذار تشينغ الصين ، ازداد الضغط عليه ، وبعد نهاية الحرب الصينية اليابانية الأولى ، هزمت اليابان الصين وسرعان ما استحوذت على ممتلكات استعمارية لتايوان وجزر ريوكيو.

وفي أوائل القرن العشرين ، كانت رهاب الصين لا يزال شائعًا في أوروبا ، ولا سيما في بريطانيا ، فكان  الرجال الصينيون عندما وصلوا كبحارة يعملون لدى شركة الهند الشرقية ، ويستوردون الشاي والتوابل من الشرق الأقصى ، وكانت الظروف في هذه الرحلات الطويلة مخيفة للغاية ، لدرجة أن العديد من البحارة قرروا الفرار وأخذ فرصهم في الشوارع بدلاً من مواجهة رحلة العودة.

أولئك الذين بقوا استقروا بشكل عام عملوا في تشغيل المغاسل والمنازل الصغيرة للبحارة الآخرين ، أو بيع المنتجات الآسيوية الغريبة ، بحلول الثمانينيات من القرن التاسع عشر ، تطور مجتمع صيني صغير ، ولكن يمكن التعرف عليه في منطقة لايمهاوس ، إلى ذعر سكان لندن البيض الأصليين ، الذين كانوا يخشون الاختلاط العرقي وتدفق العمالة الرخيصة.

وكان عدد السكان الصينيين في لندن فقط في المئات المنخفضة ، في مدينة يقدر عدد سكانها تقريبًا بنحو سبعة ملايين ،  لكن المشاعر الوطنية كانت مرتفعة ، كما يتضح من قانون الأجانب لعام 1905م ، وهو مجموعة من التشريعات التي سعت ، إلى تقييد دخول العمال الأجانب الفقراء ، وذوي المهارات المنخفضة ، وكان على الصينيين أيضًا أن يعملوا لصوص لتجار المخدرات.
و تسببت مذابح حقبة الحرب العالمية الثانية ، مثل مذبحة نانجينغ وانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان،  في حدوث شقوق بين الصين واليابان لا تزال قائمة حتى اليوم ، وخلال الحرب الباردة ، أصبح رهاب  الصينوفوبيا دائم في وسائل الإعلام في العالم الغربي ، والدول المناهضة للشيوعية ، إلى حد كبير بعد إنشاء جمهورية الصين الشعبية في عام 1949م.

ممن الخمسينيات إلى الثمانينيات ، كان رهاب الصينوفوبيا كذلك عالي في كوريا ، حيث خاضت الحرب الكورية ، وتدخل الصينيون فيما بعد ضد كوريا الجنوبية ، وحتى يومنا هذا ، يعتقد العديد من الكوريين أن الصين ارتكبت تقسيم كوريا إلى دولتين.

حتى في الاتحاد السوفياتي ، كانت المشاعر المعادية للصين عالية للغاية ، بسبب الاختلافات الموجودة بين الصين والاتحاد السوفييتي ، والتي أدت تقريبًا إلى حرب بين البلدين ، وقد أثار التهديد الصيني كما وصفه في رسالة ألكسندر سولجينتسين تعبيرات عن المشاعر المعادية للصين ، ورهاب الصينوفوبيا ، في حركة samizdat الروسية المحافظة ، ومنذ التسعينات ، حولت الإصلاحات الاقتصادية في الصين البلاد إلى قوة عالمية ومع ذلك ، يُعزى عدم الثقة في الصين والصين في بعض الأحيان إلى رد الفعل العكسي الموجود ضد الذاكرة التاريخية للتعمية التي كانت تتبعها الإمبراطورية الصينية لأول مرة ، ولاحقتها جمهورية الصين ، ورد الفعل الإضافي الموجود ضد السياسات الحديثة للحكومة الصينية ، وكلاهما دائمة في العديد من البلدان مثل الهند وكوريا واليابان وفيتنا ، والسبب الآخر هو محاولة الصين إخفاء التاريخ ليس فقط في الصين ، ولكن أيضًا في دول الجوار لتصوير نفسها على أنها ضحية بريئة في العلاقة مع غالبية الدول المتاخمة للصين ، باستثناء باكستان وروسيا ، والتي عززت المشاعر المعادية للصين ( رهاب الصينوفوبيا).[2]

رهاب الصينوفوبيا في وسائل الإعلام

كان تصوير الصين في وسائل الإعلام الرسمية إلى حد ما يشجع على رهاب الصينوفوبيا ، ففي عام 2016م ، قال LK Cheah من هونج كونج لجنوب الصين مورنينج بوست إن الصحفيين الغربيين الذين ينظرون إلى دوافع الصين بشك وسخرية ، هم حقائق التقاط الكرز على أساس وجهة نظر متحيزة ، والمعلومات المضللة التي ينتجونها نتيجة لذلك غير مفيدة ، ومتعاطفة مع المعادة  ضد الصين.

ووفقًا لصحيفة تشاينا ديلي ، وهي صحيفة قومية صينية ، فإن هوليود متهمة بتصويرها السلبي للصينيين في الأفلام ، مثل قطاع الطرق ، والخطير ، والدم البارد ، والضعيف والقاسي ، بينما الأمريكيون بالإضافة إلى العديد من الأوروبيين أو الآسيويين يتم تصوير الشخصيات الفلبينية والتايوانية والكورية ، وهونغ كونغ والفيتنامية والهندية واليابانية بشكل عام كمخلصين ، حتى التبييض المعادي للصينيين في الفيلم أمر شائع.

مات ديمون ، الممثل الأمريكي الذي ظهر في السور العظيم ، واجه أيضًا انتقادات لأنه شارك في الملحمة التاريخية سور الصين العظيم ، وهو إنتاج مشترك ضخم من هوليود والصين ، وهناك أمثلة أخرى عديدة هي تصوير تانغ الصيني القديم في يون غيسومون ، الدراما التاريخية الكورية ، باعتبارها بربرية ولاإنسانية وعنيفة ، وتسعى لغزو جوجوريو وإخضاع الكوريين.

من الناحية العملية ، يركز الخطاب السياسي المناهض للصين عادة على تسليط الضوء على السياسات والممارسات المزعومة للحكومة الصينية ، التي يتم انتقادها داخليًا ، والفساد وقضايا حقوق الإنسان والتجارة غير العادلة ، والرقابة والعنف ، والتوسع العسكري ، والتدخلات السياسية والتركات الإمبريالية التاريخية.

وغالبًا ما يتماشى مع وسائل الإعلام المستقلة التي تعارض الحكومة الصينية في الصين القارية ، وكذلك في المناطق الإدارية الخاصة للصين وهونغ كونغ وماكاو ، دفاعًا عن هذا الخطاب ، تدعي بعض المصادر المنتقدة للحكومة الصينية أن وسائل الإعلام ، والإدارة الصينية المملوكة للدولة ، هي التي تحاول تشويه سمعة الانتقادات (المحايدة) من خلال تعميمها في اتهامات عشوائية لجميع السكان الصينيين ، واستهداف أولئك الذين ينتقدون النظام ، أو المعاديين للصين.

وقد جادل البعض بأن وسائل الإعلام الغربية ، على غرار حالة روسيا ، لا تميز بشكل كافٍ بين نظام الحزب الشيوعي الصيني ، والصين وشعبها ، وبالتالي تشويه سمعة الأمة بأكملها.

رهاب الصينوفوبيا وخطوط الإنتاج

بسبب الاستياء الشديد من الأعمال الصينية الصنع ، وكذلك التجارة غير العادلة المزعومة من الشركات الصينية ، اتخذت العديد من البلدان تدابير لحظر أو تقييد الشركات الصينية من الاستثمار في أسواقها ، وتجدر الإشارة إلى حالة Huawei و ZTE ، اللتين تم منعهما من العمل أو التعامل مع الشركات الأمريكية ، في الولايات المتحدة ، بسبب التورط المزعوم من الحكومة الصينية والمخاوف الأمنية ، وقد كان ينظر إليه على أنه تمييز ضد الصين ، وبعض الدول مثل الهند تقترب أيضًا من الحظر الكامل ، أو الحد من عمليات الشركات الصينية داخل بلادها للأسباب الدقيقة.

وفقًا للعالم الاقتصادي ، لا يزال العديد من المستثمرين الغربيين وغير الصينيين يعتقدون أن أي شيء يتعلق بالصين ، إلى حد ما (قذر) وغير محسوس ، حيث ينظر معظمهم إلى الصين كدولة غالبًا ما تتدخل في أعمال أخرى ، وقد لاحظت ألكسندرا ستيفنسون من صحيفة (نيويورك تايمز) أيضًا أن الصين تريد لشركاتها الوطنية العملاقة ، أن تكون رائدة عالميًا في قطاعات مثل السيارات الكهربائية ، والروبوتات ، والطائرات المسيرة ، لكن السلطات متهمة بتقييد وصول الشركات الأجنبية إلى المستهلكين الصينيين.

رد الفعل الصيني على رهاب الصينوفوبيا

في أعقاب قصف الولايات المتحدة للسفارة الصينية في بلغراد ، أثناء قصف الناتو ليوغوسلافيا في عام 1999 ، حدثت زيادة كبيرة في المشاعر القومية الصينية ، وازدادت حدة بسبب نمو الحركات الوطنية في الصين ، وكما تعتقد الحركات في روسيا أن الصين منخرطة في صدام بين الحضارات أو (صراع عالمي بين الغرب المادي والفرادي والمستهلك والعالمي والفاسد والمتحلل الذي تقوده الولايات المتحدة والمثالي والجماعي والمعنوي والأخلاقي).[3]

وآسيا المتفوقة روحياً التي تقودها الصين ، حيث يُنظر إلى الغرب على أنه يحاول تمزيق الصين ، حتى تتمكن من استخدام مواردها الطبيعية لتلبية مصالحها واحتياجاتها الخاصة ، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 م ، بين الطلاب الصينيين الذين يدرسون في الخارج ، في الولايات المتحدة أنه بعد مواجهة العنصرية المعادية للصين ، زاد دعمهم للنظام الصيني ، وتراجع دعمهم للإصلاح السياسي في الصين.

رهاب الصينوفوبيا خلال جائحة COVID19

وقد تسببت جائحة COVID-19 ، الذي نشأ فيه الفيروس من ووهان ، الصين ،  في التحيز والعنصرية تجاه السكان المنحدرين من أصل صيني ، وقد عبّر بعض الناس عن مدى استحقاق الصين للحصول عليه ، وطالب العديد من المواطنين في جميع أنحاء العالم أيضًا ، بحظر الصينيين من بلادهم.

كما ورد أن الاعتداءات ، والاعتداءات العنصرية بين المجموعات الآسيوية في المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة تتزايد كما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارًا وتكرارًا بـ (الفيروس الصيني) ، و (Kung Flu)، لكنه نفى الدلالات العنصرية للمصطلحات. [4]

المراجع
الوسوم
فوبيا"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook