ماهو تعفن الضرس أسبابه وطرق علاجه

الكاتب: رامي -
ماهو تعفن الضرس أسبابه وطرق علاجه

ماهو تعفن الضرس أسبابه وطرق علاجه

تسبب مشاكل الأسنان عموما آلاما مبرحة، و يقول البعض بأنها آلام تقترب في شدتها من آلامالولادة، و حينا يشعر الإنسان بألم في أسنانه فإن أول شيء يفعله غالبا هو تناول المسكنات، و التفكير بالذهاب لطبيب الأسنان، و يبدأ القلق يساور المريض، هل هي مجرد التهابات عادية يمكن علاجها ببساطة؟ أم أن الأسنان بها تعفن و ربما الأعصاب متضررة؟ هل يحتاج إلى خلع أي من أسنانه أو ضروسه؟ كلها أسئلة تراود المريض و ربما يمنعه خوفه من زيارة الطبيب، و لكن ما الضرر الذي يمكن أن يسببه تعفن الضرس و كيف يمكن علاجه؟

أسباب تعفن الضرس
تعفن الضرس يعني التهاب الضرس و تكون خراج بالمنطقة المحيطة، و الذي يؤدي إلى تورم نصف الوجه تقريبا، و يكون ذلك التعفن لسببين، السبب الأول أن تكون الأعصاب المسئولة عن أحد الضروس قد تلفت بسبب خبطة قوية أو حادث، مما يؤدي إلى موت الأعصاب و الشعيرات الدموية المغذية لهذا الضرس، و يفقد الإنسان الإحساس به و لا يشعر بأي ألم على الإطلاق، و مع الوقت تحدث الالتهابات و التي يفشل الجسم في علاجها نظرا لموت الأعصاب و الأوعية الدموية، و عندها يظهر الألم.

و السبب الثاني هوتسوس الأسنانالذي يؤدي إلى نخر الضرس و تآكله من الداخل، و كلما تأخر علاج الأمر كلما ازداد سوءا حتى يصل النخر و التآكل إلى عصب الضرس، و حينها يشعر المريض بألم شديد جدا قد لا يخف بفعلالمسكنات، حتى القوية منها لن تفلح، و لا يتوقف الألم إلا بموت الأعصاب أيضا.

أضرار تعفن الضرس
تكمن المشكلة في الضرس المتعفن في أنه يحتوي على بكتيريا مسببة للالتهاب؟، و يتسبب ذلك في إفراز المواد السامة إلى مجري الدم، و يتورم الوجه، و يجد الشخص صعوبة في الكلام، و صعوبة في الأكل، بالإضافة إلى الألم الشديد، و قد ينتشر التسوس إلى الأسنان و الضروس المجاورة و ينقل لها العدوى، و تبدأ أيضا في التآكل، و تزداد حالة فم المريض سوءا.

مشكلة أخرى أن المريض يضطر لتناول الكثير من الأدوية، و إذا لم يتم علاج تعفن الضرس تماما، سيظل المريض يتناول أدوية كثيرة تضر بصحة جسمه و تؤثر عليه، و إذا تم الإهمال في العلاج ربما يبدأ الالتهاب في الانتشار إلى العظام المجاورة، يشكل خطرا على المريض.

علاج تعفن الضرس
يمكن علاج تعفن الضرس بأكثر من طريقة، و يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة حسب الفحص، و ينبغي ان يقوم المريض بزيارة طبيب الأسنان حتى يتم تحديد حالته بشكل جيد و تحديد خطة العلاج المناسبة، و يمكن علاج تعفن الضرس عن طريق خلعه، و لكن معظم الأطباء لا يلجئون لهذا الحل إلا في حالة التآكل الشديد للضرس، بحيث يصعب أو يستحيل علاجه، و توجد طرق أخرى تستخدم في الحفاظ علي ما تبقي منالضرس.

يمكن علاج تعفن الضرس أولا عن طريقالمضادات الحيويةالتي تقوم بدورها في محاربة الالتهابات، و مقاومة البكتيريا، و كثير من الحالات تتحسن كثيرا بمجرد تناول جرعة مضاد حيوي مناسبة لمدة مناسبة، و قد يحتاج لمريض بعض انتهاء الجرعة إلى تنظيف الضرس من التعفن و آثار التآكل، و يقوم الطبيب بحشو الضرس بمواد تملأ الفراغات التي حدثت بسبب التآكل، للحفاظ على شكل الضرس و وظيفته، لكي يتمتع المريض بالقدرة على تناول طعامه بشكل جيد، و كذلك يتخلص من الألم تماما، و في بعض الحالات القليلة يكون الالتهاب شديدا و الخراج به كمية كبيرة من الصديد، فيضطر الطبيب لفتح الخراج بمشرط جراحي لكي يتم تصريف الصديد، و يتم إعطاء المريض جرعات عالية من المضادات الحيوية لكي يتم شفاء الجرح تماما.

شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook