ماهو تحليل بروانسولين Proinsulin أسباب إجرائه وشروطه

الكاتب: رامي -
ماهو تحليل بروانسولين Proinsulin أسباب إجرائه وشروطه
"

ماهو تحليل بروانسولين Proinsulin أسباب إجرائه وشروطه

البروانسولين Proinsulin هو عبارة عن مادة بروتينية ببتيدية متعددة الأحماض الأمينية ؛ حيث أنها تأتي في سلسلة تتكون من 84 حمضًا أمينيًا ، وهي تُعد المادة الأساسية التي يتم من خلالها إنتاجهرمون الإنسولين، حيث قد أشارت الأبحاث إلى أن مادة البروانيولين يتم تخزينها في أحد عضيات الخلية المعروفة باسم جهاز جولجي ، وهو يكون مرتبط بمادة السي ببتايد ، ووفقًا لمدى حاجة الجسم يتم فصل الببتيد C عن جزيء البرو انسولين من أجل تكوين هرمون الإنسولين النشط ، ومن خواص مادة البروأنسولين أنها قادرة أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم ولكن ليست بنفس درجة تأثير هرمون الإنسولين.

تحليل بروانسولين Proinsulin

يُعد اختبار بروانسولين Proinsulin من أهم الاختبارات الطبية التي يتم من خلالها تشخيص وجود حساسية إنسولين مرتفعة في الجسم ، حيث أنه في الحالة العادية ولدى الأشخاص الأصحاء ؛ تكون نسبة هذه المادة منخفضة جدًا ، أما ارتفاعها أكثر من اللازم ؛ فهو يكون إشارة واضحة على الإصابة بحساسية الإنسولين ، ومن ثم ؛ الإصابة بمرض السكري

أسباب إجراء اختبار بروانسولين

في بعض الأحيان ؛ قد يُشير الطبيب إلى ضرورة إجراء اختبار تحديد نسبة مادة بروانسولين Proinsulin في الدم ، ومن أهمها ، ما يلي :

-إذا كان المريض يرى أعراض مرض السكري من النوع الثاني أومقاومة الإنسولينأو متلازمة الأيض ، ولم تثبت اختبارات السكري الأخرى ذلك .

-يتم من خلالها تقييم مدى قدرة خلايا بيتا بالبنكرياس على إفراز الإنسولين ، وفي ضوء النتائج ؛ يتم تحديد ما إذا كانت الخطة العلاجية التي يتبعها الطبيب لعلاج المريض إيجابية أم أنها بحاجة إلى تغيير وتصحيح .

-كما قد أشارت بعض الأبحاث والدراسات الأخرى أيضًا إلى أن ارتفاع نسبة مادة بروانسولين Proinsulin أكثر من المعدل الطبيعي مرتبطة ارتباط وثيق بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ولذلك ؛ قد يتم طلب إجراء هذا الاختبار في حالة الاشتباه بالإصابة بأمراض القلب والشرايين .

-كما يتم طلب إجراء تحليل بروانسولين Proinsulin أيضًا إذا كانت نتائج كل من الـ سي ببتايد والإنسولين غير طبيعية .

تفسير نتائج اختبار بروانسولين

يُفضل أن تكون نسبة مادة بروانسولين Proinsulin في الدم دائمًا منخفضة وأقل من ملليمول لكل لتر ، حيث أنه إذا كانت النسبة أقل من 11 ؛ فهذا يدل على احتمالية وجود مقاومة إنسولين ولكنها غير مؤكدة ؛ بينما إذا كانت النسبة أعلى من 11 ملليمول لكل لتر ؛ فإن ذلك يكون دليل أكيد على وجود مقاومة الأنسولين لدى المريض ويدل أيضًا على وجود خلل وظيفي في إفراز الإنسولين

وإذا ما كانت نسبة بروانسولين Proinsulin في الدم مرتفعة بشكل مرضى ؛ فإن ذلك يتطلب أن يتم اتباع خطة علاجية صحيحة مع المريض من شأنها أن تساعد على خفض نسبةحساسية الإنسولينعبر استخدام العقاقير العلاجية المناسبة ، مع ضرورة العمل على الوقاية من ذلك عبر اتباع نظام غذائي صحي وسليم ، والحفاظ على الوزن المثالي قدر الإمكان .

شروط عينة تحليل Proinsulin

هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها عند إجراء اختبار الدم بروانسولين Proinsulin ، مثل :

-على المريض أن يقوم بالتوجه إلى المختبر المتخصص في إجراء التحاليل الطبية الكيميائية ويجب أن يكون صائمًا لمدة 8 ساعات .

-كما يجب تطهير مكان أخذ عينة الدم الوريدي على ذراع المريض باستخدام مسحات كحولية أو قطنة مبللة بكحول بتركيز 70 %ومسح منطقة سحب العينة جيدًا بها قبل إدخال سن الإبرة ؛ حتى لا تصل البكتيريا الجلدية إلى داخل الجسم وتسبب العدوى والالتهابات .

-يجب أن يتم سحب عينة الدم على أنبوبة ذات غطاء أحمر ؛ أي لا تحتوي على أي موانع تجلط ، والسماح للعينة بأن تتجلط بالكامل ، ثم وضعها في جهاز الطرد المركزي على سرعة مناسبة ، وعند إتمام فصل العينة بنجاح ، يجب أن يتم أخذ مصل الدم من الأنبوبة وإضافته في أنبوبة أخرى والبدء في إجراء الاختبار أو حفظها بالمجمد إلى حين وقت إجراء الاختبار .

-بعض المختبرات الطبية تقوم بسحب عينة الدم على الأنبوبة ذات الغطاء الأرجواني ، ويتم تجميدها في المجمد عند درجة حرارة منخفضة إلى حين إجراء الاختبار .

-يجب التأكد من أن عينة مصل الدم خالية من أي تحلل دموي Hemolysis وخالية أيضًا من الدهون Lipemic ؛ لأن مثل هذه الحالات تؤثر سلبيًا على دقة نتائج الاختبار .

-في حالة كانت العينة محتوية على تحلل دموي ؛ فهنا لا بُد من طلب عينة دم أخرى من المريض ، بينما إذا كانت العينة محتوية على قدر عالي من الدهون ؛ فهنا يُمكن استخدام المذيب العضوي المتوفر لدى الشركات الطبية أو بدلًا من ذلك ، يتم توجيه المريض إلى الصيام لفترة طويلة قبل أخذ عينة الدم .

إرشادات إجراء اختبار بروانسولين

هناك بعض الاحتياطات واجبة الاتباع عند إجراء تحليل بروانسولين Proinsulin ، مثل :

-الالتزام بعدد ساعات الصيام ، ولا سيما أن الإخلال بهذه النقطة يؤثر بشكل مباشر على نتيجة الاخبار ويؤدي إلى عدم دقتها .

-قد يطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل الأخرى إلى جانب اختبار بروانسولين Proinsulin ، ولذلك ؛ ينبغي التواصل مع أخصائي المختبر من أجل التعرف على شروط كل اختبار قبل الذهاب إلى المختبر لإجراء التحليل .

-حتى وإن كانت نتائج الاختبار تشير إلى أن النسبة طبيعية ولا تشكل خطورة ؛ فيجب عدم الاكتفاء بالتفسير الشخصي للنتيجة ؛ بل يجب الحرص على الرجوع إلى الطبيب المختص والمعالج ؛ حتى يُقرر الحالة المرضية بشكل صحيح ودقيق ، ومن ثم ؛ تحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى تعديل في الخطة العلاجية أم لا .

-أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة كبيرة جدًا بين ارتفاع نسبة بروانسولين Proinsulin والإصابة بحساسية الإنسولين أكثر من علاقتها بأمراض القلب ، مما يُعني أن وجود ارتفاع في نسبة هذه المادة التي تعد المصدر الرئيسي للحصول على الإنسولين الرئيسي في الجسم يطب الرجوع إلى الفحص السريري والأعراض ونتائج الاختبارات الأخرى من أجل تحديد الحالة المرضية بشكل دقيق .

ويُذكر أن نسبة كبيرة من الأطباء أصبحوا يعتمدون على إجراء اختبار تحديد نسبة مادة بروانسولين Proinsulin أكثر من أي اختبار اخر نظرًا إلى دور نتائج الاختبار الكبير في اكتشاف الإصابة حساسية الإنسولين والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أيضًا بشكل مبكر ، ومن ثم ؛ استخدام خطة علاجية صحيحة

"
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook