ماهو تأثير السموم على الجهاز العصبي

الكاتب: رامي -
ماهو تأثير السموم على الجهاز العصبي

ماهو تأثير السموم على الجهاز العصبي

يلعب جهازك العصبيّ المركزيّ دورًا دقيقًا في جسدك، كذلك فإنّه شديد الحساسية للسموم الخارجية. وتقسم الأنواع الرئيسيّة للتغيرات الناجمة عن السموم إلى ثلاث فئات:

حسيّة:تصيب الخلايا العصبية الحسيّة، والمستقبلات الحسيّة، فتؤثّر على حواس الجسم،. من الأمثلة، قد يُسبّب التعرّض للمعادن الثقيلة كالرّصاص والزئبق فُقدان السمع والرؤية.

حركيّة:يصيب الضرر الخلايا العصبيّة الحركية، علي سبيل المثال يسبّب الهيدرازيد المُستخدم لعلاج السلّ في ضعف العضلات وشللها.

داخلية:تسبب تراجع الأنشطة الدماغيّة كالتعلّم، وضعف الذاكرة، كما عند التعرّض لمستويات منخفضة من الزئبق غير العضويّ، وأحادي أكسيد الكربون.

آليات حدوث ضرر المواد السامّة للجهاز العصبيّ:

قد يكونمباشرًا:يصيب الخلايا العصبية والخلايا الدبقية، فتُقلل بعض المواد من قدرتها على تخليق البروتين اللازم لأدائها الوظيفيّ، أو تتدخّل في عملية التمثيل الغذائي الخلويّ، وتسبّب نقص إمدادات الأكسجين، أو عدم قدرتها على استخدامه، فتموت الخلايا.

والسبب هنا يعود لانخفاض مقدرة الهيموغلوبين على نقل الأكسجين، كما يحدث عند ارتباط أوّل أكسيد الكربون ونتريت الصوديوم بالهيموجلوبين، ممّا يمنع الدم من نقل الأكسجين إلى الأنسجة.

من السموم التي تتلف الخلايا العصبية بشكلٍ مباشرٍ:

  • الرصاص
  • الزئبق
  • تولوين
  • الميثانول

قد تصيب بعض السموم جزءًا فقط من الخلايا العصبية، فتسبب موت العصبونات بأكملها.

التداخل مع النقل الكهربائيّ:تُغلّف محاور الخلايا العصبية بالمايلين الواقي الذي يعمل كعازلٍ ويقيّد الدافع الكهربائيّ داخل المحور، تتلف بعض المواد هذا الغلاف ممّا يُعطّل توصيل النبضات العصبيّة عالية السرعة، يمكن أن يتسبّب عددٌ من المواد الكيميائيّة في إزالة الميالين مثل الترايايتلين، وذيفان الديفتريا، والرصاص.

التدخل في النقل العصبي:تسبب بعض الأدوية والمواد الكيميائيّة في حدوث خللً في النقل العصبيّ، تكون النتيجة إمّا زيادة أو نقصان في النقل العصبيّ، كما في المسكّنات التي تمنع انتقال أحاسيس الألم إلى الدماغ.

وإليك بعض الأمثلة عن السموم العصبيّة التي تعرقل النواقل العصبية:

  • يسبب سمّ العقرب إطلاق الناقل العصبي (الأستيل كولين).
  • ويسبّب سمّ عنكبوت الأرملة السوداء في إطلاقٍ متفجّرٍ للناقلات العصبية.
  • يمنع سمّ بكتريا البوتولينوم إطلاق الأستيل كولين عند المشابك العصبيّة العضليّة.
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook