ماهو بلاك بورد الكلية التقنية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو بلاك بورد الكلية التقنية في المملكة العربية السعودية

ماهو بلاك بورد الكلية التقنية في المملكة العربية السعودية.

 
يُعد بلاك بورد إحدى نظم المعلومات تابع لإدارة التعليم السعودية يهدف إلى متابعة الطلبة وإدارة التعليم، إضافةً إلى مراقبة الكفاءة الخاصة بالعمليات التعليمية بأي من المؤسسات التعليمية.
كذلك يمنح الطلاب فرصة التواصل مع المعلمين ومتابعة المقررات الدراسية، وذلك في أي وقت وبأي مكان.
كما يُمكن التواصل مع زملاء الصف أو الفصل عن طريق الوسائل الإلكترونية المختلفة.
من خلال بلاك بورد لا يلزم الحضور إلى الجامعة كون تلك المحاضرات متاحة فعليًا من خلاله، ويتوجب على الطالب الحضور فقط خلال أداء الاختبارات النهائية.
 
نبذة تعريفية عن بلاك بورد الكلية التقنية
يرجع تاريخ إنشاء الكلية التقنية بالرياض إلى عام ألف وتسعمائة وثمانين ميلاديًا الموافق ألف وأربعمائة وثلاثين هجريًا وتُعد تلك الكلية الأولى من نوعها بالمملكة العربية السعودية.
تعمل الكلية على تخريج الكوادر الفنية القادرة على التعامل بشكل عملي، وأيضًا علمي وذلك لشغل كافة المجالات الفنية بهدف دعم الاقتصاد الوطني.
إضافة ً إلى تبنيها فكرة برنامج تأهيل المتميزين خريجي مختلف الكليات التقنية، وذلك من أجل العمل كمدربين بالكليات التقنية والمعاهد.
أما عن برنامج بلاك بورد فهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يتم تحميله بهدف متابعة، وحضور كافة المحاضرات الجامعية دون الحاجة إلى الذهاب للجامعة.
فهو عبارة تطبيق لسياسة التعليم عن بعد وهو سهل التحميل على أجهزة اللاب توب الخاصة بالطالب ومتابعة المحاضرات في أي وقت ومكان.
 
برنامج بلاك بورد ومميزاته
يمتاز برنامج بلاك ورد بالعديد من المميزات ويُمكن تلخيصها كالآتي: –
لا يشترط ذلك البرنامج إلى من الإمكانيات الخاصة بجهاز الكمبيوتر المحمول لتنزيله.
 لا يلزم وجود باقة انترنت بسرعات عالية لاستخدامه.
يُتيح البرنامج إمكانية تسجيل المحاضرات حتى يتسنى للطالب مشاهدتها وقتما أراد.
يتوفر محتوى المحاضرات دون تقطيع اثناء التحميل إضافةً إلى الجودة العالية.
يوفر البرنامج أيضًا عدة لغات حتى يتسنى لكافة الطلاب من مختلف الجنسيات متابعة المحاضرات بلغتهم الأم.
يُعد من البرامج اليسيرة التي لا تحتاج سوى إتباع بعض الخطوات البسيطة.
 
بلاك بورد هدفه الرئيسي
يهدف هذا البرنامج إلى تطوير العملية التعليمية وتيسيرها إضافة ً إلى منح المساعدة اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى الطلاب المُغتربين وذلك من أجل التعليم عن بعد بكل سهولة وبطريقة مُيسرة.
كما يعمل هذا البرنامج على تسهيل تواصل الطلاب مع المعلمين، إضافة ً إلى التحصيل الدراسي عبر الإنترنت دون الحاجة للتواجد بمقر الجامعة، سواء كان الطالب من أبناء البلاد أو من المغتربين وتكون الحاجة لحضور الطالب فقط لأداء الاختبارات النهائية.
بلاك بورد وأهدافه الأخرى 
يهدف بلاك بورد إلى تطوير العملية التعليمية والتخلص من نُظم التعليم التقليدي والعمل على خلق التفاعل ما بين المعلم والطالب، وذلك كوم البرنامج يعمل على إتاحة التواصل ما بين الدارس والمعلم وأيضًا المشاركة.
رفع مهارة الطلاب وتفكيرهم الإيجابي
تعزيز تبادل الثقافة والمعرفة بين المدربين والمتدربين بالكليات التقنية.
يحتوي البرنامج على عدد كبير من المحاضرات الهامة في المجال التقني، والتي تساعد الطلاب وتمنحهم الاستفادة ويستطيعون مراجعتها وقتما شاءوا.
 
التعلم من خلال بلاك بورد
في الآونة الأخيرة انتشر التعليم من خلال بلاك بورد ليشمل العديد من الجامعات داخل المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تيسير العملية التعليمية للمعلمين والدارسين على حدٍ سواء.
ويُعد التسجيل في برنامج بلاك بورد من الأمور المُيسرة فكل ما على الطالب التسجيل على موقع بلاك البورد الخاص بجماعته التي ينتمي إليها ومن ثم يستطيع مُتابعة المقررات الدراسية.
إضافةً إلى متابعة المقررات الدراسية يوفر بلاك بورد أيضًا حل الامتحانات التمهيدية، ويتسنى للطلاب مشاركة الأفكار فيما بينهم كذلك استشارة المعلمين.
 
بلاك بورد في منطقة جازان
تم تطبيق نظام بلاك بورد جامعة جازان لتيسير العملية التعليمية على أساتذة الجامعة والطلاب.
وقد تم تصنيف جامعة جازان كبري الجامعات التعليمية غير الربحية وذلك للتعليم العالي الحكومي داخل المملكة وذلك منذ تطبيق نظام بلاك بورد.
الجدير بالذكر أن جامعة جازان تُعد من المؤسسات البحثية الشاملة، وذلك لاحتوائها على عدد كبير من الكليات لذا فأعطي نظام بلاك بورد نتائجه المرجوة فور تطبيقه بالجامعة لتيسير العملية التعليمية بكافة الكليات.
تسجيل الدخول كل ما عليك فعله كتابة كلمة المرور واسم المُستخدم وذلك في الصفحة الرئيسية الخاصة لبلاك بورد.
ويُمكن للمعلمين إضافة المقررات الدراسية بكل سهولة إضافةً إلى إمكانية تقييم التحصيل الدراسي للطلاب ومنحهم كافة العلامات والملاحظات.
يتيح لطلاب جامعة جازان التواصل مع بعضهم البعض عبر ذلك البرنامج.
يُتيح البرنامج أيضًا إمكانية إدارة الدورات التدريبية إضافةً إلى أرشفتها وإنشاء دورة جديدة ومنه يستطيع الموظفين والطلاب التسجيل وتكوين مجموعات.
 
جامعة خالد ونظام بلاك بورد
تُعتبر جامعة خالد من الجامعات ذات التميز بالسعودية، ودومًا ما ترتقي منظومتها التعليمية وتطوير الوعي التكنولوچي للطلاب، فقامت إدارة الجامعة باعتماد العديد من الأنظمة التقنية الخاص بالمجال التعليمي إلكترونيًا عبر نظام بلاك بورد.
من خلال برنامج بلاك بورد تمكن طلاب جامعة خالد من التواصل فيما بينهم ومتابعة المقررات الدراسية إضافةً إلى التواصل مع الأساتذة.
وذلك النظام ساعد أساتذة الجامعة على تقييم الطلاب، حتى وإن كانوا خارج الحرم الجامعي إضافةً إلى رفع المقررات بكل سهوله.
وكان نظام بلاك بورد ضمن نظام التعليم عن بعد ويُستخدم أيضًا لتدريب الطلبة طالبًا في زيادة الوعي لديهم عن كيفية استخدام التقنيات المختلفة للإنترنت.
 
بلاك بورد جامعة الدمام
من الجامعات السعودية التي استخدمت أيضًا نظام بلاك بورد كانت جامعة الدمام والبرنامج الخاص بالجامعة رغم كونه من البرامج الحديثة والمطورة، إلا أنها تقبل التطوير ويحتوي على كافة الامتيازات السابق ذكرها.
 
الفئات المُستفيدة من برنامج بلاك بورد التعليمي
صُمم نظام بلاك بورد ليشمل التعليم الأكاديمي على وجه الخصوص أما عن الفئات المُستفيدة فهي كالآتي:
 
طلاب التعليم عن بعد (التعليم الإلكتروني)
المعاهد والكليات ذات التخصص التقني.
الرابط الخاص لدخول بلاك بورد التقني 
صرحت المؤسسة العامة للتقنية والتدريب المهني الرابط الرسمي الخاص بالدخول إلى موقع بلاك بورد التقني من هنا، والذي من خلاله يستطيع الجميع الاستفادة منه والوصول إلى كافة التطبيقات.
ومنه يستطيع إنشاء حساب جديد أو الدخول إلى حسابه الخاص.
 
خطوات التسجيل في برنامج بلاك بورد التقني
للتسجيل في البرنامج عليك إتباع الخطوات التالية: –
 
تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتقنية والتدريب المهني.
من ثم ادخال كلمة المرور وكلمة المستخدم ومن ثم تسجيل الدخول
الجدير بالذكر أن كلمة المستخدم هي “رقم السجل الأكاديمي الخاص بالمتدرب، فيقوم المتدرب بإدخال الرمز الخاص بالكلية مع آخر ستة أرقام من رقم الأكاديمي أما كلمة المرور فهي رقم السجل المدني الخاص بالمتدرب.
ومن ثم يتسنى للمدرب متابعه المحاضرات.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook