ماهو برنامج المواريث في السعودية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو برنامج المواريث في السعودية؟

ماهو برنامج المواريث في السعودية؟.

 

برنامج إلكتروني يقدم بعض الخدمات الإلكترونية للمواطنين في أمور الميراث والورثة الشرعيين، والنسبة الصحيحة لكل فرد من هذه الورثة، لهذا عملت وزارة العدل السعودية على توفير برنامج خاص بالمواريث وأمور الميراث، ليوفر على الأشخاص الكثير من الاستشارات والاستفسارات، وليحل لهم الكثير من المشاكل التي تتعلق بتوزيع الورثة الشرعية على أصحاب الثروات.

 

أهمية برنامج المواريث في السعودية

 

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية برنامج المواريث الخاص بها، والذي يعمل بشكل إلكتروني، حيث يظهر للمواطن ما هي نسبة الميراث، والكثير من الأمور المتعلقة بحساب الميراث، ونصيب كل مواطن، أو كل فرد من الميراث الخاص به، ولهذا نجح البرنامج في إبراز أهميته في المملكة العربية السعودية من خلال بعض النقاط:

  • الحد من طرح الاستفسارات على الجهات المختصة بخصوص الميراث.
  • ضمان تحقيق العدل بين الورثة الشرعيين في أمور الميراث.
  • تخفيف الضغط على الدوائر العاملة في وزارة العدل بخصوص الميراث.
  • توظيف الوسائل الإلكترونية في حل الخلافات المتعلقة بالميراث بين المواطنين.
  • احساب التركة الخاصة بالأب المتوفي، والتي ستوزع على الورثة الشرعيين له.

شرح البرنامج للمواطنين في السعودية

 

برنامج المواريث الجديد يعمل بشكل إلكتروني على تقديم بعض الارشادات التي تتعلق بالورثة، ويمكنك عزيزي الزائر استخدام هذا البرنامج بالشكل البسيط والسهل، عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سنرفقها لك في مقالنا.

  • الدخول المباشر لموقع وزارة العدل السعودية الإلكتروني.
  • نقوم بالنقر على قائمة “الخدمات الإلكترونية”، ليتم بعد ذلك اختيار قائمة “المواريث”.
  • هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها في صفحة “برنامج المواريث”، ويجب بعد ذلك الرد على بعض الأسئلة التي تتعلق بأفراد الأسرة.
  • بعدما يتم الإجابة على الأسئلة المطلوبة في الصفحة، يتم النقر على خيار “احسب”.
  • في نهاية هذه الخطوات تظهر لنا صفحة إلكترونية تظهر لنا عدد الورثة والنسبة الصحيحة لكل فرد منهم، مع ذكر الأسباب الأساسية لهذا التقسيم.

الرابط الإلكتروني لبرنامج المواريث

 

 

من خلال النقر هنا، سيتم تحويلك عزيزي الزائر الى الصفحة الرسمية الخاصة ببرنامج مواريث، والموجود على موقع وزارة العدل الإلكتروني، حيث يستخدم هذا البرنامج عدد كبير من الأشخاص، نظراً لدقته في التعامل مع هذه الأمور، ولضمان سلامة النتائج الصادرة من هذا البرنامج، حيث أن وزارة العدل بنفسها من تشرف على هذا البرنامج، وكل ما عليكم هو النقر على الرابط المرفق في مقالنا للتحويل بشكل مباشر لبرنامج المواريث.

ساهمت الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية على توفير وحل الكثير من المشاكل التي تتعلق بحياة المواطن، لهذا تبدأ المملكة بطرح الكثير من الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها المواطن في السعودية، وفي مقالنا “شرح برنامج المواريث من وزارة العدل الكترونيا”، عرضنا لكم شرح بسيط لبرنامج مهم يخص المواريث وأمور توزيع الورثة.

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook