ماهو الهيكل التنظيمي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو الهيكل التنظيمي في المملكة العربية السعودية

ماهو الهيكل التنظيمي في المملكة العربية السعودية.

 
الهيكل التنظيمي هو جهاز يحدد البناء الاساس للادارات واجزائها الداخلية، بحيث يبين المستويات الاداراية ضمن شكل هرمي يحدد المسؤوليات والاختصاصات ومؤشرات الاداء وترتيب العلاقات والعديد من الامور المهمة الاخرى، ومن بين اهم خصاصئص التنظيم الهيكلي نجد:
 
التنسيق بين أعمال المنظمة.
مراعاة ظروف البيئة الداخلية والخارجية وتأثيراتها.
تخصيص كل قسم لموظف واحد لضمان سرعة الانتاج وانخفاض التكلفة.
 ترتيب أنشطة المنظمات وفق درجة اهمية كل نشاط.
اعتماد المركزية واللامركزية.
الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام pdf
يتضمن الهيكل التنظيمي للمدرسة مهمها التنظيمية، وتنظيم المجالس واللجان بالاضافة الى التوصيف الوظيفي للتشكيلات المدرسية، وستجدون الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام كاملا بصيغة pdf من هنا.
 
 
الهيكل التنظيمي لشركة المراعي
هناك العديد من المستويات التي تكون الهيكل التنظيمي للشركات وهذه المستويات غالبا ما تتشكل من
 
المستوى الاول: الإدارة العليا التي تتكون من رئيس مجلس الادارة ، والرئيس التنفيذي ، والسكرتير التنفيذي أو السكرتير العام.
المستوى الثاني:  يتكون من عدة إدارات بكل ادارة تتكون من مجموعات تعمل تحت اسم واحد كادارة المالية، او ادارة هندسية، أو إدارة قانونية ، أو إدارة الموارد البشرية وغيرها كثير.
المستوى الثاني: يخص الإدارة المالية التي تضم بدورها دور حسابات، وقسم المراجعة الداخلي، و قسم البنوك البنوك والمشاريع، وقسم محاسبة التكاليف، بحيث تكون هناك ادارات اخرى تعمل بالتوازي لها كادارة المشتريات، وادارة التوريدـ وإدارة المخازن.
المستوى الثالث: يضم كل ما يخص الإدارة الهندسية وكل من يعمل بها من منفذين ومتخدين للقرارات، بالاضافة الى القسم الفني الذي يقوم بعلم العقود والمناقصات، وكذلك القسم المدني التنفيذي، ويحتةي المستوى الثالث ايضا على ادارات اخرى تعمل بالتوازي لها، مثل ادارة الحركة والصيانة، ويتفرع منها قسم الحركة وورشة الصيانة، وإدارة الموارد البشرية التي تتولى كل ما يخص شؤون الموظفين بحيث تتعامل مع مكتب العمل والتأمينات وتعمل مع هيئات أخرى مثل الجوازات وموفري خدمة التأمين الطبي، بالاضافة الى هيئة الشؤون الإدارية التي تدير عملية الارشفة.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook