ماهو النزيف الرحمي أسبابه وطرق العلاج

الكاتب: رامي -
ماهو النزيف الرحمي أسبابه وطرق العلاج

ماهو النزيف الرحمي أسبابه وطرق العلاج

يمثل النزيف الطبيعي نزول دمالدورة الشهريةلمدة تبلغ حوالي خمسة أيام كل 21-35 يوماً، في حين أنّ النزيف الرحمي غير الطبيعي يتمثل بنزول الدم خلال الفترة ما بين دورتين شهريتين متتاليتين، أوالنزيفلفترات طويلة، أو تدفق غزير للدم.

أسباب النزيف الرحمي

يحدث النزيف الرحمي غير الطبيعي بشكلٍ رئيسي بسبب حدوث خللٍ في توازن الهرمونات الجنسية في جسم المرأة، ويُعزى حدوث هذه الحالة إلى مجموعة من العوامل والأسباب، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • البلوغ أو الوصول إلى سنّ اليأس:إذ إنّ هذه المراحل يُرافقها عدم اتّزان في مستوىالهرموناتلأشهر أو سنوات، إذ يظهر الدم في هذه الحالة باللون البنيّ، أو الوردي، أو الأحمر الفاتح، وقد يكون نزول الدم إمّا متقطعاً، أو غزيراً، أو على هيئة بقع، والذي يتمثل بنزول دم أخف من فترة الدورة الشهرية الطبيعية.
  • متلازمة تكيّس المبيض:(بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، تُعتبر هذه المتلازمة إحدى اضطرابات الغدد الصمّاء، إذ تُسبب زيادة في مستوىالهرموناتالجنسية في جسم المرأة، بالإضافة إلى حدوث خللٍ في مستوى هرموني الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والبروجستيرون، وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Irregular periods).
  • الانتباذ البطاني الرحمي:(بالإنجليزية: Endometriosis)، يسبّب الانتباذ البطاني الرحمي غزارة الطمث خلال فترة الدورة الشهرية المنتظمة، إذ تحدث هذه الحالة عند نمو بطانة الرحم خارجه مثل المبيضين.
  • سلائل الرحم:(بالإنجليزية: Uterine polyps)، يُعدّ سبب سلائل الرحم غير معروف، حيث تُعاني المرأة في هذه الحالة من نمو زوائد صغيرة داخل الرحم، ويؤثر مستوىهرمون الإستروجينفي نمو هذه الزوائد، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأوعية الدموية صغيرة الحجم الموجودة في هذه السلائل اللحمية قد تكون سبباً في حدوث النزيف الرحمي غير الطبيعي، بما في ذلك ظهور البقع خلال الفترة الواقعة بين الدورات الشهرية.
  • الورم الليفي في الرحم:(بالإنجليزية: Uterine fibroids)، يُذكر بأنّ السبب الدقيق لحدوث تليّف الرحم غير معروف، حيث يظهر الورم الليفي الرحمي على هيئة نمو زوائد صغيرة داخل الرحم، أو بطانة الرحم، أو عضلة الرحم، ويُعتقد بأنّ هرمون الإستروجين يلعب دوراً في نمو هذه الأورام الليفية.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيّاً:تؤدي الإصابة بهذه الأمراض مثلمرض السيلان(بالإنجليزية: Gonorrhea) أو الكلاميديا (بالإنجليزية: Chlamydia) إلى حدوث التهابات، وبالتالي حدوث النزيف الرحمي غير الطبيعي.
  • الأدوية:قد يكون تناول أدوية مُعينة مسؤولاً عن حدوث النزيف الرحمي غير الطبيعي، ومن الأمثلة على هذه الأدوية حبوب منع الحمل، أو العوامل الهرمونية، أو الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin).

تشخيص النزيف الرحمي

لتشخيص الإصابة بهذه الحالة قد يطلب الطبيب من المرأة تسجيل الملاحظات المُتعلّقة بالدورة الشهرية الخاصة بها، إذ يساعد ذلك على إعطاء معلومات حول الأعراض التي تُعاني منها المرأة، ويُجري الطبيب أيضاً الفحص البدني، كما يوجّه بعض الأسئلة المُتعلّقة بالصحّة العامّة للمرأة، وقد يطلب إجراءفحص الحملأيضاً، إضافة إلى ما سبق قد تُجرى فحوصات أخرى، ويُمكن إجمال أهمّها فيما يأتي:

  • فحص الدّم:يمكن الكشف عن مستوى الحديد في الجسم من خلال فحص الدم، إذ إنّ النّزيف الغزير يسبب نقص الحديد، كما يُمكّن فحص الدّم من الكشف عن مستوى الهرمونات، بالإضافة إلى الكشف عن الإصابة باضطربات الدّم أو الأمراض المُزمنة.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية:يُمكّن هذا الفحص من الكشف عن الأورام الليفية أو سلائل الرحم، حيث إنّه يُعطي صورة عمّا في داخل الرحم.
  • التنظير الرّحمي:(بالإنجليزية: Hysteroscopy)، يُدخل الطبيب منظاراً صغيراً مُضاءً في عنق الرحم، حتى يتمكن من رؤية ما في داخلالرحم.
  • الخزعة:يأخذ الطبيب عينة صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر للكشف عن وجود خلايا غير طبيعية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي:(بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging) واختصاراً (MRI)، يُلجأ إلى هذه التّقنية بهدف تقديم صُوَر مفصلة للرحم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التّقنية تستخدم في حالات مُعينة مثل الكشف عن موضع العضال الغدي (بالإنجليزية: Adenomyosis).

علاج النزيف الرحمي

تتوفر العديد من الطرق العلاجية لعلاج النّزيف الرحمي، وفيما يأتي بيان لكلٍ منها:

  • العلاجات الدوائية:من العلاجات الدوائية المستخدمة ما يأتي:
    • حبوب منع الحمل: (بالإنجليزية: Oral Contraceptives)، تمنع هذه الأدوية من نمو وتطوربطانة الرحم، وتُمكّن من إعادة النزيف الرحمي المتوقع إلى وضعه الطبيعي، وتقليل تدفق الطمث، والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
    • الإستروجين: يُحفز الإستروجين عودة نمو بطانة الرحم إلى وضعه الطبيعي بسرعة.
    • بروجيستين: (بالإنجليزية: Progestin)، قد يُعطى هذا الدواء إمّا على فترات مُعينة أو بشكلٍ مستمر، لعلاج الحالات المزمنة من النّزيف الرحمي غير الطبيعي.
    • ديسموبريسين: (بالإنجليزية: Desmopressin)، يُعدّ هذا الدواء الخيار أخير لعلاج نزيف الرحم غير الطبيعي لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات تجلط الدم (بالأنجليزية: Coagulation disorders).
  • استئصال الرحم:(بالإنجليزية: Hysterectomy)، تُجرى عملية استئصال الرحم من خلال البطن أو المهبل في العديد من الحالات، منها رفض العلاج الهرموني أو فشله، أو المعاناة من أعراضفقر الدم، أو االمعاناة من اضطراب في الحياة نتيجة النزيف المُستمر أو غير المُتوقع.
  • استئصال بطانة الرحم:(بالإنجليزية: Endometrial ablation)، يُعتبر هذا الحل بديلاً للنّساء اللاتي لا يرغبن بالخضوع إلى عملية استئصال الرحم، أو اللاتي لا يمكنهنّ الخضوع إلى عملية جراحية كُبرى.

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook