ماهو المقصود بالاسهم النقية

الكاتب: المدير -
ماهو المقصود بالاسهم النقية
"محتويات
لماذا يشتري الناس الأسهم
لماذا تصدر الشركات الأسهم
أنواع الأسهم
ما هي فوائد ومخاطر الأسهم
ماهو المقصود بالاسهم النقية
احدث قائمة بـ الأسهم النقية الفوزان

تُعرف الأسهم بشكل جماعي باسم “المخزون”، وهي تمثل حصة واحدة من الأسهم ملكية جزئية للشركة بالتناسب مع إجمالي عدد الأسهم، ويمنح هذا حامل الأسهم عادةً هذا الجزء من أرباح الشركة ، وعائدات تصفية الأصول (بعد تصريف جميع المطالبات الرئيسية مثل الديون المضمونة وغير المضمونة ) ، أو قوة التصويت وغالبًا ما يقسمها بما يتناسب مع مبلغ المال الذي استثمره كل مساهم، ليس كل الأسهم متساوية بالضرورة، حيث يمكن إصدار فئات معينة من الأسهم على سبيل المثال بدون حقوق التصويت ، مع حقوق تصويت محسنة ، أو مع أولوية معينة لتلقي الأرباح أو عائدات التصفية قبل أو بعد فئات أخرى من المساهمين، وهناك النوع الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية وهو الاسهم النقية.

لماذا يشتري الناس الأسهم

المستثمرون يشترون الأسهم لأسباب مختلفة. هنا بعض منهم:

ارتفاع رأس المال الذي يحدث عندما يرتفع سعر السهم.
مدفوعات أرباح الأسهم ، التي تأتي عندما توزع الشركة بعض أرباحها على المساهمين.
القدرة على التصويت على الأسهم والتأثير على الشركة.
لماذا تصدر الشركات الأسهم

تصدر الشركات الأسهم للحصول على المال بأشياء مختلفة، والتي قد تشمل:

سداد الديون
إطلاق منتجات جديدة
التوسع في أسواق أو مناطق جديدة
توسيع المرافق أو بناء منشآت جديدة
أنواع الأسهم

هناك نوعان رئيسيان من الأسهم ، الأسهم العادية والأسهم المفضلة، حيث يسمح السهم العادي للمالكين بالتصويت في اجتماعات المساهمين وتلقي أرباح الأسهم، ويفضل حملة الأسهم عادة عدم امتلاك حق التصويت لكنها تلقي توزيعات الأرباح قبل القيام الأسهم المشتركة، ولها الأولوية على حملة الأسهم المشتركة إذا أفلست الشركة وتصفيتها أصولها، قد تندرج الأسهم الشائعة والمفضلة في واحدة أو أكثر من الفئات التالية:

مخزون النمو لديها أرباح تنمو بمعدل أسرع من متوسط ??السوق، ونادرا ما يدفعون أرباح الأسهم ويشتريه المستثمرون على أمل زيادة رأس المال، من المرجح أن تكون شركة التكنولوجيا المبتدئة مخزونًا للنمو.
الأسهم الأسهم تدفع أرباح الأسهم باستمرار، المستثمرون يشترونها للدخل الذي يدرونه، من المرجح أن تكون شركة المرافق القائمة مخزون دخل.
تتمتع الأسهم ذات القيمة بنسبة منخفضة من السعر إلى الأرباح (PE) ، مما يعني أنها أرخص في الشراء من الأسهم ذات PE الأعلى، قد تكون أسهم القيمة عبارة عن أسهم نمو أو دخل ، وقد تعكس نسبة PE المنخفضة لها حقيقة أنها لم تعد مواتية للمستثمرين لسبب ما، يشتري الناس الأسهم القيمة على أمل أن يكون رد فعل السوق مبالغ فيه وأن سعر السهم سوف يرتد.
الأسهم الممتازة هي أسهم في شركات كبيرة ومعروفة ذات تاريخ قوي من النمو، إنهم يدفعون بشكل عام أرباح الأسهم.
طريقة أخرى لتصنيف الأسهم هي حجم الشركة ، كما هو موضح في القيمة السوقية للشركة، هناك أسهم ذات رأسمال كبير ومتوسط ??وسقف صغير، تسمى الأسهم في الشركات الصغيرة جدًا أحيانًا أسهم “microcap”، تُعرف الأسهم الأقل سعراً باسم “الأسهم الصغيرة”. قد يكون لهذه الشركات أرباح قليلة أو معدومة. الأسهم بيني لا تدفع أرباح الأسهم والمضاربة للغاية
ما هي فوائد ومخاطر الأسهم
تقدم الأسهم للمستثمرين أكبر إمكانية للنمو (زيادة رأس المال) على المدى الطويل يقول المستثمرون الراغبون في التمسك بالأسهم على مدى فترات طويلة من الزمن ، على سبيل المثال ، 15 سنة ، بشكل عام ، أنهم حصلوا على عوائد إيجابية قوية.
لكن أسعار الأسهم تنخفض وكذلك ترتفع، ليس هناك ما يضمن أن الشركة التي تمتلك أسهمها ستنمو وتعمل بشكل جيد ، حتى تتمكن من خسارة الأموال التي تستثمرها في الأسهم.
إذا أفلست شركة وتمت تصفية أصولها ، فإن حملة الأسهم العاديين هم آخر من يصطف في الحصيلة، سيتم دفع حاملي سندات الشركة أولاً ، ثم حاملي الأسهم المفضلة، إذا كنت مالكًا عاديًا للأسهم ، فستحصل على ما تبقى ، والذي قد لا يكون شيئًا.
حتى عندما لا تكون الشركات في خطر الفشل ، قد يتقلب سعر سهمها صعودًا أو هبوطًا. فقد خسرت أسهم الشركات الكبيرة كمجموعة ، على سبيل المثال ، أموالا في المتوسط ??حوالي واحد من كل ثلاث سنوات، إذا كان عليك بيع الأسهم في يوم يكون فيه سعر السهم أقل من السعر الذي دفعته مقابل الأسهم ، فسوف تخسر المال عند البيع.
يمكن أن تكون تقلبات السوق مقلقة لبعض المستثمرين. يمكن أن يتأثر سعر السهم بعوامل داخل الشركة ، مثل منتج معيب ، أو بالأحداث التي لا تسيطر عليها الشركة ، مثل الأحداث السياسية أو أحداث السوق.
الأسهم هي عادة جزء من حيازات المستثمر، إذا كنت صغيرًا ومدخرًا لهدف طويل المدى مثل التقاعد ، فقد ترغب في الاحتفاظ بمخزون أكثر من السندات، قد يرغب المستثمرون القريبون أو المتقاعدون في الاحتفاظ بسندات أكثر من الأسهم.
يمكن تعويض مخاطر حيازات الأسهم جزئيًا من خلال الاستثمار في عدد من الأسهم المختلفة، الاستثمار في أنواع أخرى من الأصول التي ليست أسهمًا ، مثل السندات ، هو طريقة أخرى لتعويض بعض مخاطر امتلاك الأسهم.
ماهو المقصود بالاسهم النقية

هناك الكثير من الطرق التي قامت بها المملكة العربية السعودية لتوفير نوع معين من الأٍهم والذي يعتبر نوع مباح وشرعي قد قدمه الدكتور عبد العزيز الفوزان أستاذ الفقه المقارن للمعهد العالي للقضاء،حيث هو نوع من الأسهم التي لا تتعامل مع الربا سواء من خلال اقتراض أقراض، فهناك الكثير من الشركات من يقوم استثمارها على الربا وأنواع مختلفة من الأنشطة المحرمة التي لا يجوز العمل بها ووقف التعامل من خلالها، لذلك قاموا بوضع هذا النوع من الأسهم الذي يوفر نشاط غير محرم، يتم من خلال مراجعة القوائم المالية وأصولها وقروضها، وذلك من قبل مجموعة من اللجان شرعية او مشايخ ذو خبرة مسبقة، في الحياة الفقه والفتوى، حيث هي أسهم عكس الأسهم شريعة.

احدث قائمة بـ الأسهم النقية الفوزان
الراجحي
شركة تكوين
الصمعاني
شركة بوان
بنك البلاد
الصناعات الكهربائية
سافكو
أنابيب السعودية
الغاز
أسلاك
مجموعة الحكير
زجاج
الخزف السعودي
وفرة
الخضري
الاحساء
كيمانول
الطيار
صناعة الورق
مبكو
التصنيع
العبداللطيف
شاكر
الكيميائية
الدوائية
مصرف الإنماء
فيبكو
مجموعة السريع
الكابلات
سدافكو
استرا الصناعية
الفخارية
اليمامة للحديد
بنك الجزيرة
الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة – مسك
اكسترا
شركة اسمنت المدينة
معدنية
المتقدمة للبتروكيماويات
سيسكو
أسمنت الشمالية
اللجين
تهامة
الاسمنت السعودي
رعاية
اسمنت نجران
اسمنت العربية
اسمنت القصيم
اسمنت حائل
اسمنت تبوك
اسمنت الجوف
اسمنت أم القرى
اسمنت الشرقية
اسمنت الجنوب
اسمنت ينبع
الحمادي
ساسكو
أسواق عبدالله العثيم
طيبه
مكة
المواساة للخدمات الطبية
ساكو
النقل الجماعي
عسير
الخدمات الأرضية
الباحة
دور
مجموعة فتيحي
ثمار
التعمير
أنعام القابضة
الحكير
مبرد
الدريس
بدجت السعودية
الاندلس
شمس
دار الأركان
نادك
جرير
الجزيرة موطن ريت
تبوك الزراعية
الأسماك
مدينة المعرفة
الرياض ريت
تعليم  ريت
جدوى ريت الحرمين
هرفي للأغذية
 ريدان
الجوف
جازاد كو
عذيب للاتصالات
 الأهلي للتكافل
حلواني اخوان
جزيرة تكافل
وقاية للتكافل
ساب للتكافل
الإنماء طوكيو مارين
سوليدرتي تكافل
باعظيم
تكافل الراجحي
الشرقية للتنمية
الأصيل
أبو معطي
بحر العرب
التطويرية الغذائية
العمران
المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook