ماهو العلاج الوظيفي والعلاج النمائي العصبي – نهج بوباث:

الكاتب: رامي -
ماهو العلاج الوظيفي والعلاج النمائي العصبي – نهج بوباث:
"

ماهو العلاج الوظيفي والعلاج النمائي العصبي &ndash نهج بوباث:

بدأت بيرتا بوباث، أخصائية العلاج الطبيعي، وزوجها كاريل بوباث، الطبيب النفسي وعالم الفسيولوجيا العصبية في طرح مجموعة مختلفة من الأفكار لتعزيزالتعافي الحركيلدى الأطفال والبالغين في وقت مبكر من الأربعينيات. كان أول منشور رئيسي لهم حول إعادة التأهيل بعدالسكتة الدماغية، من عدة نواحٍ، تحديًا مباشرًا للمبادئ الأساسية التي تبناها يوهان برونستروم.


حيث استفاد منهج برونستروم من التشنج وردود الفعل المفرطة كفرص لاستنباط الحركة المُبكّرة، حيث رأى بوباث أن فرط التوتر يمثل عقبة أمام قدرة الشخص على التحرك بحرية. بالإضافة إلى ذلك، من المسلم به أنه بمجرد أن يبدأ الشخص في تحريك أطرافه الصغيرة في أنماط غير طبيعية، فإنه من الصعب للغاية الابتعاد عن هذه الأنماط الإلزامية لتسلسلات الحركة المرنة التي تلبي المتطلبات السياقية لأداء النشاط.

أخيرًا، تصور نهج بوباث السبب الأساسي لتآزر الأطراف بشكل مختلف تمامًا عن برونستوم. حيث أنه بدلاً من النظر إلى التآزر على أنه ضعف أساسي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالضرر الدماغي، فقد تصوروا أنماط الحركة غير الطبيعية هذه على أنها استراتيجيات ثانوية لسوء التكيف.

وتم صياغة فيما بعد مصطلح &ldquoالسمات التكيفية&rdquo لوصفاضطرابات الحركةالتي تتطور استجابةً لمحاولة الشخص التحرك ضمن قيود الحركة المحدودة أو الضعف أو فرط التوتر في عضلات معينة. كما يعاني العديد من الناجين من السكتات الدماغية من حركة محدودة للكتف (يُوصف أيضًا بأنه ضعف في الانفصال بين لوح الكتف والصدر) وهذا ضعف ثانوي يحدث عادة بسبب فقدان طول العضلات في العضلة شبه المنحرفة الوسطى.


حيث أنه لتحقيق الحركة، يستخدم المريض القدرات الحركية المتاحة له، حيث يثني جذعه جانبًا ويرفع لوح الكتف ويخرج ذراعه بعيدًا عن الجسم وفي النهاية، لتحقيق نطاق حركة نشط أكبر يدور خارجيًا عند المفصل الحقاني العضدي.


قدم العلاج النمائي العصبي Neurodevelopmental therapy)NDT) مفهومًا مفاده أن العلاج يمكن أن &ldquoيمنع&rdquo تطور أنماط تآزر الأطراف غير الطبيعية عن طريق إزالة العوائق الميكانيكية للحركة. كما يُعد التدريب على الاختبار غير التدميري والذي يستمر حتى اليوم المعالجين للحصول على مهارات مراقبة شديدة واستخدام مفاهيم حركية عند تحديد التدخلات الحركية. وعلى وجه الخصوص، يوفر NDT إرشادات محددة لمراقبة محاذاة وضعية المريض، والتنبؤ بكيفية تأثير المحاذاة الخاطئة على حركية حركة الأطراف، وتحسين التناظر والتوازن الوضعي للمريض.


كان بوباث أول من أوضح أن مشاكلالأداء الحركيلدى الناجين من السكتة الدماغية ترجع إلى عوامل تتجاوز تنشيط العضلات الفردية. كما أكدوا أن العديد من الناجين من السكتات الدماغية &ldquoفقدوا الشعور بالحركة الطبيعية&rdquo. في قاموس اليوم، يوصف مفهوم &ldquoالحركة العادية&rdquo على أنه برامج حركية أو حالات جذب مرنة. بالإضافة إلى ذلك، أدركوا أن المواءمة الوضعية والتحكم في الوضع توفر أساسًا حاسمًا للحركة الوظيفية.


بفضل بصيرة بيرتا وكاريل بوباث، استمر نهج NDT في التطور بمرور الوقت استجابةً للأفكار الجديدة حول التحكم في المحركات وإعادة التعلم. كما توفر العديد من الكتب المدرسية من قبل بوباث وغيرهم ممن درسوا معهم إرشادات مفيدة لتنظيم التدخلات الحركية مع الناجين من السكتات الدماغية.


ومع ذلك، فإن دراسات النتائج لم تدعم فعالية الحزمة الإجمالية لتدخل الاختبار غير التدميري، مقارنةً بالمقاربات الأخرى لتحسين التحكم الحركي لدى الناجين من السكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، اقترح البعض أن معالجي NDT يركزون كثيرًا على مراقبة حركيات الحركة واستخدام تقنيات عملية في محاولة لمنع الشخص من تطوير &ldquoأنماط حركة غير طبيعية&rdquo. لهذا السبب، قد تفشل تدخلات الاختبار غير التدميري في تزويد المرضى بفرص كافية لممارسة استخدام مهاراتهم الحركية الناشئة.

التأثيرات من أدلة علم الأعصاب حول مرونة الدماغ:

كان هناك انفجار في الأدلة في الثلاثين عامًا الماضية التي تؤكد قدرة الدماغ البشري على إعادة التنظيم بعد حدوث الإصابة. كما تقدم إرشادات ممارسة جمعية العلاج للبالغين المصابين بالسكتة الدماغية مراجعة شاملة لنتائج الأبحاث التي تدعم أهمية التحديات البيئية القائمة على النشاط وفرص الممارسة المتكررة في تسهيل إعادة التنظيم العصبي. إلى جانب التقدم في العلاج الطبي لحوادثالأوعية الدمويةالدماغية الحادة وإعادة تأهيل السكتة الدماغية، كما ساهمت المفاهيم الناشئة المتعلقة بالمرونة العصبية في زيادة الشعور بالتفاؤل بأن الناجين من السكتات الدماغية لديهم الإمكانات لاستعادة الوظيفة الحركية.


اعتمادًا على مدى علم الأمراض العصبي، فإن جميع الناجين من السكتة الدماغية لديهم إمكانات متفاوتة للشفاء التلقائي وإعادة تنظيم الآليات العصبية. حيث قدمت الدراسات التي أجريت على البشر والثدييات الأخرى أدلة مهمة على أن استعادة الوظيفة بعد آفات الدماغ مرتبطة بتجنيد مناطق الدماغ التي لا يتم تنشيطها عادةً لوظيفة معينة. كما تجد هذه الدراسات باستمرار أن مرونة الدماغ هي عملية ديناميكية تتأثر بجهود الفرد النشطة لتلبية المتطلبات البيئية والمتطلبات المهمة.

كما ساهمت هذه النتيجة بشكل كبير في تغيير وجهات النظر حول إعادة التأهيل العصبي. حيث أن الفلسفة، التي طالما سادت في مهنة العلاج الوظيفي وهي أن المشاركة في الأنشطة العلاجية المصممة خصيصًا يمكن أن تحسن الوظيفة الحركية مدعومة الآن من قبل المجتمع العلمي. بالإضافة إلى ذلك، تم إعادة صياغة أهداف إعادة التأهيل العصبي من التركيز على التنفيذ الحركي إلى التركيز على مساعدة المرضى على تحسين التحكم الحركي وفيما يتعلق بالأطراف الشريرة ومقدار الاستخدام. كما أضافت العديد من مسارات البحث في مجموعة متنوعة من التخصصات الدعم، لدمج هذه الأفكار في تدخلات إعادة التأهيل لتحسين الأداء الحركي للناجين من السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

التطور من التدخلات المركزة على الضعف إلى التدخلات المصممة لمساعدة المرضى على تطوير استراتيجيات حركية فعالة:

على الرغم من أن علم الحركة كان منذ فترة طويلة موضوعًا أساسيًا للدراسة في مناهج العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، لم يبدأ اختصاصيو إعادة التأهيل حتى السبعينيات والثمانينيات في التفكير بجدية في كيفية تطبيق مبادئ من التخصصات الأكاديمية لعلوم الحركة والتعلم الحركي على التدخلات العلاجية. حيث تم وصف العديد من هذه المبادئ المتعلقة بمراحل التعلم وأنواع التغذية الراجعة والاستخدام العلاجي للممارسة.


في الوقت نفسه، حدث تحول كبير في النموذج في علم الأعصاب. حيث تم شرح التحكم العصبي في الحركة من خلال تتبع نزول الإشارات العصبية من خلال المسارات القشرية وتحديد التأثيرات المباشرة من نوى جذع الدماغ على الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي ووصف الاتصال بين الخلايا العصبية الحركية ألفا والألياف العضلية (&ldquoالمسار المشترك النهائي&rdquo ).


في الأساس، كان يُنظر إلى الأداء الحركي على أنه مجموعة من المحفزات العصبية للعضلات الفردية. علاوة على ذلك، تم النظر إلى مناطق الجهاز العصبي المركزي على أنها هياكل ثابتة نسبيًا، مع وظائف مخصصة لم تتغير استجابة للتجربة أو الإصابة.


يوفر انتشار أبحاث علم الأعصاب دليلًا مهمًا على أن التحكم العصبي في الحركة يمكن أن يُفهم على أنه نظام ديناميكي مائع. ومن خلال ممارسة متكررة ولكن متنوعة، قد يطور الناس برامج حركية تحكم إنتاج فئات الحركة المعممة، ثم يتم تكييف هذه البرامج الحركية لتناسب ميزات معينة لأداء المهام. لذلك، يظهر نمط فريد من النشاط بخصائص أساسية كلما تم تنفيذ البرنامج الحركي. على سبيل المثال، تطور لاعبة التنس برنامجًا حركيًا أساسيًا يبني وضعيتها وتسلسل تجنيد العضلات لإنتاج أرجوحة أمامية.


حيث تشكل هذه المجموعة من العلاقات الحركية أساسًا أساسيًا، لكن الرياضي يغير خصائص القوة والتوقيت والتفاصيل المكانية في كل مرة تعيد الكرة. كما يختار لاعب التنس هذه التعديلات (أو الخصائص المتغيرة لبرنامج المحرك) بناءً على سرعة كرة التنس وقوتها واتجاهها، بالإضافة إلى نوايا اللاعب فيما يتعلق بكيفية إعادة الكرة إلى خصمه.


كما أدى التقاء النتائج التجريبية في علم الحركة وأبحاث علم الأعصاب إلى زيادة التداخل بين هذين المجالين من الدراسة. كما كان لهذه النتائج تأثير كبير على تدخلات إعادة التأهيل لتحسين الأداء الحركي لدى الناجين من السكتة الدماغية والإصابات الدماغية الرضية. حيث يقدم الباحثين معلومات أساسية مفيدة حول المفاهيم الأساسية والأدلة البحثية المتعلقة بالتحكم في المحرك البشري والتعلم الحركي.

"
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook