ماهو الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

ماهو الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

 
تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن توفر العديد من الضمانات الخدمات للمواطنين، وذلك كمساعدة ويد عون لهم على تحمل ظروف المعيشة، وتحسين مستوى الدخل الخاص بالأسرة.
وقد تم تأسيس برنامج الضمان الاجتماعي لسد وكفاية احتياجات الفقراء، وتحقيق العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي، لذلك تم طرح نظام المساعدة المقطوعة ضمن برنامج الضمان الاجتماعي.
الضمان الاجتماعي هو مساعدة أو إعانة مالية تقدم كل شهر لبعض الحالات أو الفئات التي لا تمتلك مصدر دخل ثابت، سواء دخل شهري، أو دخل أسبوعي، أو دخل يومي.
ويتم تقديم هذه المساعدة في صورة معاش شهري للأسرة المستحقة للدعم، وقد تكون تلك المساعدة غير مستمرة لفترة معينة للأسر والأفراد الفقيرة وشديدة الاحتياج، والتي لا تستطيع تحمل ظروف المعيشة.
ويتم تحديد مبلغ المعاش الشهري على حسب عدد أفراد الأسرة، وقد بلغ عدد المواطنين المستفيدين من معاش المساعدات المقطوعة حوالي 40 ألف شخص.
 
الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي
تقدم تلك المساعدات المالية التي يمنحها برنامج الضمان الاجتماعي للأشخاص غير قادرين على العمل.
وتقدم للمواطنين الذين وصلوا إلى سن التقاعد من النساء والرجال، وتقدم للمرأة التي ليس لها عائل وليس لها القدرة على العمل.
وتقدم أيضًا للحالات الآتية، الأسر التي فقدت عائلها، الأسر المعلقة، والأسر المهجورة، وأسر المفقودين، والأسر التي ربها معاق ولا يقدر على العمل، والأسر التي ثبت أن عائلها مدمن.
وتقدم أيضًا للأسرة التي لا يمكن لعائلها توفير أساسيات الحياة، وتقدم المطلقة التي تعول أبناءها، وتقدم للأرملة التي تعول، وتقدم لليتيم مجهول الأب أو الأب والأم، سواء كان ذكر أو أنثى.
 
الاستعلام عن الرصيد بالسجل المدني
يمكن للمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة أن يستعلموا عن الرصيد في الضمان الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال الدخول على موقع وزارة العمل السعودية بالضغط هنا أو هنا.
ثم اختيار خانة خدمات إلكترونية، ثم كتابة رقم الضمان أو السجل المدني، ورقم بطاقة الهوية، ورقم الكود التأكيدي، ثم الضغط على عرض، وسوف تظهر شاشة بها بيان تفصيلي.
ويحتوي ذلك البيان على الضمان الاجتماعي، وكافة البيانات الخاصة بالمستخدم، والرصيد الذي يحتوي عليه، والقيمة المستحقة أي ما يتم استلامه من الدولة من الدعم.
الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني
يستطيع المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي ونظام المساعدة المقطوعة أن يتعلموا عن حالة الضمان الاجتماعي كل فترة، ومعرفة موعد صرف معاش الضمان أو المساعدة المقطوعة.
ويمكنهم أيضًا معرفة ومراجعة بياناتهم في برنامج الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال التواصل مع خدمات وزارة العمل السعودية، سواء عبر التليفون المحمول أو عبر الهاتف الأرضي.
ثم طلب الرقم الخاص بالاستعلام عن خدمات برنامج الضمان الاجتماعي، حيث تتيح وزارة العمل السعودية الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي، وذلك لمستفيدي أصحاب بطاقات السجل المدني.
ويتم ذلك من خلال الموقع الخاص بالاستعلام عن نظام المساعدة المقطوع، ثم إدخال رقم السجل المدني، أو ما يعرف برقم الهوية، وذلك في الخانة المخصصة بالرقم.
ويتم كتابته بالترتيب، ومن دون فواصل بين الأرقام وبعضها، ثم كتابة كود التأكيد الموجود على الموقع، ثم ستظهر شاشة للمستفيد المستعلم بها كل المعلومات عن المساعدة المقطوعة.
ثم يمكن للمستفيد أن يستكمل عملية ملئ البيانات الخاصة به على الموقع، وبعد استكمال البيانات يلزم على المستفيد أن يتوجه إلى وكالة الضمان الاجتماعي.
وذلك كي يوفروا له بطاقة هوية خاصة به، كي يستلم من خلالها المعاش الشهري أو المساعدة المالية حين يحين وقت صدورها.
ومن الجدير بالذكر أن الموقع يتيح للمستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة أن يستعلم عن موعد صدور وصرف المساعدة المالية، وموعد إيداعها في حسابه البنكي.
 
شروط الحصول على المساعدة المقطوعة
هناك عدة شروط تم وضعهم من قِبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ليتكمن الأشخاص من تقديم طلب الحصول على المساعدة المقطوعة.
ومن أهم تلك الشروط أن يكون سن المتقدم للحصول المساعدة المقطوعة 35 سنة أو يزيد، وأن يكون المتقدم مواطن غير مشمول بمعاش الضمان الاجتماعي من الأساس.
وأن يكون المتقدم لا يمتلك سجلات تجارية، وألا يزيد دخله عن 3000 ريال، في حالة إذا كان أعزب، وفي حالة إذا كان المتقدم متزوجًا فلا يجب أن يزيد دخله عن 8500 ريال حتى يتم قبوله في المساعدات.
ومن الشروط ألا يكون المتقدم في حالة عمالة مهنية، وأن تكون الأسرة محدودة الدخل أو شديدة الاحتياج.
ويجب أن يكون المتقدم لطلب مساعدة مالية على علم تام بأن تلك المساعدات المالية يتم صرفها لفترة محدودة وغير منتظمة.
 
طريقة التقدم إلكترونيًا للمساعدة المقطوعة
إذا كنت تريد أن تكون واحد من ضمن الفئات التي يتم صرف المساعدة المالية لهم، وتريد تقديم طلب الحصول على المساعدة إلكترونيًا، فيمكنك الدخول على الرابط المخصص للتقديم.
وثم عليك بالضغط على خانة طلب التقدم للمساعدة المقطوعة، ثم تقوم بملأ النموذج الذي سوف يظهر أمامك، ثم الضغط على كلمة “تسجيل”.
ثم الانتظار حتى يتم دراسة طلبك وحالتك، وقبول طلبك من الجهة المسؤولة والمختصة بذلك.
 
طرق الاستعلام على المساعدة المقطوعة
خصصت وزارة العمل السعودية عدة طرق على موقعها الرسمي الإلكتروني طرق عديدة، وذلك كي يتمكن المواطنون المستفيدون من معرفة موعد صرف معاش الضمان والمساعدة المالية.
يمكن للمواطنين المستفيدين أن يستعلموا عن موعد صرف المساعدة المقطوعة من خلال رقم الهوية، أو رقم الطلب، أو رقم السجل المدني.
 
الاستعلام عن رصيد المساعدة المقطوعة برقم الطلب
يمكن للمتقدم على خدمة المساعدة المالية المقطوعة أن يستعلم على موعد الصرف، حيث يظل في انتظار معرفة موعد صرف المساعدة المالية بعد التقدم بالطلب.
حيث يقوم المتقدم بالدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم يقوم باختيار خانة الاستعلام عن نظام المساعدة المقطوعة، ثم يقوم بإدخال رقم السجل المدني، ثم كتابة كود التأكد.
وبعد ذلك يقوم بكتابة رقم الطلب، ويقوم بالضغط على خانة “عرض”، وسوف تظهر له قيمة المساعدة المقطوعة، وموعد ومكان صرف المساعدة المالية.
تحديد موعد صرف المساعدة المقطوعة للمستفيدين
تعد المساعدة المقطوعة حلقة وصل بين الشعب ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك لأنها تقدم المساعدة المالية للتغلب على الفقر لمحدودي الدخل ومعدومي الدخل.
وتعتبر تلك المساعدة المالية مساعدة منقطعة أو مقطوعة كما تسمى، وذلك لأن يتم صرفها كل فترة ما ولكن بصورة غير منتظمة، فلا تعد راتب شهري.
حيث تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإعلان موعد صرف المساعدات المالية والمعاشات التي تقدمها الوزارة من خلال برنامج الضمان الاجتماعي بشكل دوري ومستمر.
وعندما تقوم الوزارة بالإعلان عن موعد صدور المساعدات والمعاشات يمكن للمستفيدين من الخدمة التوجه إلى البنوك وصرف المساعدات من حساباتهم البنكية لتلبية احتياجاتهم وطلباتهم.
حيث توفر الوزارة للمواطنين المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي وخدمة المساعدات المالية بطاقة هوية خاصة بهم، بشرط أن يمتلكون بطاقة سجل مدني.
وذلك حتى يتمكنوا من صرف المساعدة المالية من حساباتهم البنكية، وذلك بدلًا من استخدامهم بطاقات الائتمان.
بالإضافة إلى أن تحديث المعلومات والبيانات بشكل دوري ومستمر خطوة ضرورية لضمان استمرار الحصول على المساعدات المالية، وضمان وصولها للمواطن الصحيح.
 
كيفية تحديث بيانات المستفيدين من نظام المساعدة المقطوعة
يجب أن يقوم المستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي ونظام المساعدة المقطوعة بتحديث البيانات الشخصية الخاصة به على موقع الوزارة، حيث تصدر الوزارة التنبيهات للمستفيدين بتحديث البيانات.
وتقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بكل هذه الخطوات والتحديثات والتطورات وذلك للتأكد وضمان حصول المحتاج الحقيقي للمساعدة، وذلك لتحقيق التكافؤ الاجتماعي والعدالة الاجتماعية.
وتكون عملية تحديث البيانات بإضافة الاسم كاملًا، ورقم الهاتف الجوال، ورقم الحساب البنكي للمواطن المستفيد، بالإضافة إلى التأكد من مدة سريانه وصلاحيته.
وتتيح تحديث البيانات والمعلومات بشكل مستمر ودوري للوزارة الوصول لجميع المواطنين المستفيدين من البرنامج بسهولة، وذلك من خلال التقنيات الحديثة على الإنترنت.
ويتيح تحديث البيانات أيضًا للوزارة معرفة ما إذا قام أحد المستخدمين بتغيير عنوانه، أو تغيير حسابه البنكي، أو في حالة إذا أصاب بحادث أو توفي، وغيرهم من المستجدات.
وعلى سبيل المثال، إذا زادت المسؤوليات على أحد المستفيدين من الخدمة، وقام هو بتحديث البيانات وبهذه الطريقة سوف يظهر في سجل البيانات الخاصة به لدى الوزارة.
وستقوم الوزارة بإعطائه زيادة لقيمة المساعدة المالية التي تقدم له، بالإضافة إلى أن تحديث البيانات بشكل مستمر ودوري يساعد في عملية التأكد من هوية المستفيد من الخدمة.
خاصة في حالة إذا تم سرقة البيانات والمعلومات الشخصية عن أحد المستفيدين من خدمة المساعدة المقطوعة.
كما أن تحديث البيانات يساعد الوزارة في معرفة ما إذا كان هناك شخص آخر لا يستحق المساعدة المالية يستفيد من خدمة المساعدة المقطوعة، بدلًا من الشخص الأساسي الذي كان يحصل على المساعدة.
 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook