ماهو التأجير التمويلي للافراد في الإمارات العربية المتحدة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو التأجير التمويلي للافراد في الإمارات العربية المتحدة؟

ماهو التأجير التمويلي للافراد في الإمارات العربية المتحدة؟.

 
يعد التأجير التمويلي واحداً من المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثماري متوسط أو طويل الأجل، والذي ينتهي بانتقال الملكية إلى المستخدم، ويصبح له حق استخدام أصل معين مملوك للمؤجر، وذلك بموجب تعاقد يتم منذ البداية، مقابل إيجار لمدة زمنية محددة، يتمكن المستأجر في نهاية المدة من شراء الأصل المؤجر، وهو يعد أحد البرامج التمويلية، أو القروض التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث إنها تعد إحدى أشكال البيع.
 
أهم برامج تأجير تمويلي للافراد في الامارات
تقدم العديد من البنوك الإسلامية والبنوك الأخرى برامج تمويل إسلامية تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية، وتعتمد على مبدأ التأجير التمويلي، ومن أهم هذه البرامج:
 
الإمارات الإسلامي – بناء لتمويل المنازل
يعد أحد برامج تأجير تمويلي  للأفراد في الامارات، ويجب أن لا يقل دخل العميل عن 8 آلاف درهم، وتبلغ نسبة التمويل 80% من قيمة العقار حالياً، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة، مقابل أقساط أو مبالغ شهرية.
 
أملاك – تمويل إجارة
تعد شركة أملاك للتمويل واحدةً من الشركات التي تعمل في قطاع التمويل العقاري، والتي تعتمد على التوافق في طريقة عملها على الشريعة الإسلامية، وهي تقوم بتمويل كافة العقارات السكنية في مدينتي دبي وأبوظبي، مقابل 20% من قيمة العقار في الوقت الحالي، ويمتاز بفترة سداد مرنة تزيد عن 300 شهر.
 
بنك أبو ظبي الأول – التمويل العقاري الإسلامي
يقدم بنك أبو ظبي الأول تمويلا يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهذا التمويل لا يحتاج إلى دفعة أولى، ولا يوجد حد أدنى للراتب، وتصل مدة التسديد إلى 25 عاماً، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقدم مبلغ تمويل مرتفع يصل لغاية 20 مليون درهم إماراتي.
 
بنك دبي الإسلامي – التمويل السكني للاماراتيين
يوفر هذا البنك خدمة مرابحة تساعد العميل على امتلاك المنزل، وذلك من خلال تسديد الدفعات من خلال مبالغ إيجار بشكل شهري، ويمكن لمواطني الإمارات الاستفادة من تمويل الإيجار التي يقدمها هذا البنك، شرط ان يكون الحد الأدنى للراتب 7 آلاف درهم، ولا تقل الدفعة الأولى عن 15% من سعر العقار، ويقدم هذا البنك مبالغ تمويلية عالية، كما تصل مدة السداد إلى 25 سنة، كما أنه لا يشترط تحويل الراتب.
 
تأجير تمويلي للافراد في الامارات جهات أخرى
مصرف أبو ظبي الإسلامي – التمويل العقاري للوافدين
يعد أحد برامج تأجير تمويلي للافراد في الامارات من الوافدين، ويشترط فيها أن يبلغ الحد الأدنى للراتب 15 ألف درهم، كما تسديد 25% من قيمة العقار في الوقت الحالي، ولا يتطلب هذا التمويل تحويل الراتب إلى البنك، ويبلغ الحد الأعلى لمبلغ القرض 10 مليون درهم، كما يمتاز فترة سداد عالية تصل إلى 25 سنة.
 
بنك الفجيرة الوطني تمويل المنزل الإسلامي
مقدم بنك الفجيرة الوطني نظام تأجير تمويلي للافراد في الامارات بشرط أن يكون الحد الأدنى للراتب 15 ألف درهم وتكون الدفعة الأولى 20% من قيمة المنزل الحالي ويوفر للعميل امكانية تأجيل قسط في ظروف معينة كما يقدم تأمين على الحياة بشكل إلزامي للعميل.
 
بنك دبي الاسلامي – برنامج تمويل العقارات تحت التملك الحر
يمتاز هذا البرنامج بأنه يقوم بشراء العقارات التي مازالت تحت الإنشاء، ويشترط أن يكون الحد الأدنى للراتب 10 آلاف درهم، ويشترط أن تبلغ قيمة الدفعة الأولى 20%، ويصل مبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم، كما يمكن أن يتم منح هذا البرنامج التمويلي للوافدين، إلا أن قيمة الدفعة الأولى تزداد لتصل إلى 25%.
 
بنك دبي الإسلامي – تمويل سكني للوافدين
يقدم بنك دبي الإسلامي برنامج تأجير تمويلي للافراد في الامارات من السكان الوافدين إليها، ويشترط أن يتم دفع ربع سعر العقار كدفعة أولى، شرط ألا يقل الدخل الشهري عن 12 ألف درهم، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة، كما لا يشترط تحويل الراتب لتقديم طلب الحصول على هذا التمويل.
 
بنك دبي الإسلامي – تمويل عقارات متعددة
يجب أن تبلغ نسبة الدفعة الأولى 20% من قيمة السعر الكلي للعقار، وذلك في حالة العميل الإماراتي، أما في حالة الوافدين فيشترط أن يتم دفع 25%، كما يشترط أن لا يقل الراتب الشهري عن 10 آلاف درهم للمواطنين، و12 ألف درهم للوافدين، وهو متاح للعقارات التي ما زالت قيد الإنشاء في مناطق التملك الحر، ويبلغ الحد الأعلى للتمويل 50 مليون درهم.
 
بنك دبي الإسلامي – تمويل العقارات التجارية
بالإضافة إلى العقارات السكنية، فإن بنك دبي الإسلامي يقوم بتمويل العقارات التجارية على نظام تأجير تمويلي للافراد في الامارات، سواءً من الوافدين أو المواطنين، ويجب أن يبلغ الحد الأدنى للراتب 10 آلاف درهم إماراتي، أما للوافد فيجب أن يبلغ 12 ألف درهم، ويصل مبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم و يجب أن يقوم المواطنين بدفع 20% كدفعة أولى من سعر العقار، بينما يدفع الوافدون 25% من السعر.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook