ماهو الإكتئاب المزمن وماهي طرق علاجه

الكاتب: رامي -
ماهو الإكتئاب المزمن وماهي طرق علاجه
"

ماهو الإكتئاب المزمن وماهي طرق علاجه

الاكتئاب هو حالةٌ نفسيةٌ عصبيةٌ، وعندما تستمر هذه الحالة لأكثر من سنتين تُسمَّى الاكتئاب المستمر؛ ويشمل هنا حالتين هما الاكتئاب المستمر الخفيف أو الجزئي (Dysthymia) والاكتئاب الرئيسي أو المزمن (Chronic major depression).

ويُعتبرُ علاجه صعبًا ويحتاج إلى الكثير من الصبر فقد يستغرق سنوات للحصول على نتيجة، وإليكَقائمةً بالعلاجات التي يُمكن أن تُستخدملعلاج الاكتئاب المزمن:

  1. العلاج النفسي:يتم عبر التحدث عن حالتك وعن القضايا التي أوصلتك لهذا الوضع ومناقشة ذلك معأخصائي الصحة العقلية، ويمكن أن يتضمن أيضًا العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الشخصي، وعلاجات أخرى مثل: كيفية التأقلم وإدارة الأزمات، تحديد معتقداتك وسلوكياتك السلبية واستبدالها بأخرى، استعادة شعورك بالرضى عن ذاتك والثقة بالنفس، تعلُّم كيفيّة وضع أهدافٍ واقعيةٍ، تطوُّر قدرتك على التحمّل وقبول المصائب. تُعقد الجلسات في المكتب أو العيادة أو على الإنترنت، يُعطي العلاج النفسي فعاليةً عند الكثير من مرضى الاكتئاب المزمن، ولكن عند فشله يُلجأ إلى وصف الأدوية لتخفيف الأعراض عبر تصحيح اختلال توازن النّواقل العصبية في الدماغ ورفع المزاج.
  1. العلاج الدوائي:قد تُوصف مُشاركاتٌ لدواءين من المجموعات التالية أو دواءٍ واحدٍ مع مُثبتات المزاج أو مضادات الذهان في الحالات الشديدة والمعندة، ولكن يُفضّل الكثيرون عدم المشاركة بسبب خطر زيادة التأثيرات الجانبية والتداخلات الدوائية. وأهم الأدوية:
    • مُثبِّطات إعادة التقاط السيروتونين الانتقائية SSRIs: وهي الأدوية الأكثر وصفًا بسبب فعاليتها الجيّدة وأمانها العالي بالمقارنة مع الأدوية الأخرى، ترفع مستوياتِ هذا الناقل العصبي الدماغي الذي يتورّط نقصه بشكلٍ مباشرٍ مع حدوث الاكتئاب بكل أنواعه؛ وتُمارس عملها عبر منع السيروتونين من العودة إلى الحويصلات قبل المشبكية ليبقى حرًّا في الفالق المشبكي ويقوم بعمله في تنبيه الخلايا العصبية ورفع المزاج؛ ومن هذه الأدوية: سيتالوبرام، إسيتالوبرام، فليوكسيتين، باروكسيتين.
    • مُثبّطات إعادة التقاط السيروتونين والنورأدرينالين SNRIs: وهي ترفع مستويات هذين الناقلين العصبية عبر نفس الآلية السابقة، وتشمل: دولوكسيتين، فينلافاكسين، ديسفينلافاكسين.

للمجموعتين السابقتين تأثيراتٌ جانبيةٌ غير مرغوبةٍ مثل: تخفيض سُكّر الدم وشوارد الصوديوم، ضعف الرغبة الجنسية، الغثيان، الطفح الجلدي، جفاف الفم، وتُفيد تقاريرٌ بأن المرضى المعالجين بها وخاصةً من أعمارهم أقل من 25 سنةٍ يميلون للانتحار لأنها تُعزز الدوافع الداخلية.

    • مضادات الاكتئابثلاثية الحلقة TCAs: سُمّت بهذا الاسم لوجود ثلاث حلقاتٍ في بنيتها الكيميائية، لها العديد من التأثيرات الجانبية كـ: النوبات، القلق، الأرق، عدم انتظام دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم وغيرها؛ مما جعل استخدامها بديلًا عن فشل العلاج بالمجموعتين السابقتين، وإليكَ بعض هذه الأدوية: إيميبرامين، أميتريبتيلين، دوكسيبين، نورتريبتيلين.
    • مُثبّطات أنزيم مونو أمينو أوكسيداز MAOIs: يؤدي تثبيط هذا الأنزيم الدماغي إلى حماية النواقل العصبية كالدوبامين والسيروتونين من التفكك، لهذه المجموعة تأثيراتٌ خطيرةٌ نسبيًا، ويجب ألا تُشارك مع أدويةٍ أخرى، كما يجب اتباع حميةٍ قاسيةٍ خاليةٍ من المخللات والأجبان والنبيذ وغيرها. بعض هذه الأدوية: غيزوكاربوكسازيد، ترانيلسيبرومين، فينليزين، وأهمها سيليجيلين.
    • مضادات الاكتئاب غير النمطية: تختلف بتركيبها الكيميائي عن الأدوية السابقة ولكن تُشابهها بالفعالية السيروتونينية NASSAs: وأهمها ميرتازابين، بوبروبيون، ترازودون، وأهم تأثيراتها الجانبية هي الإمساك وزيادة الوزن

كما يوجدعلاجاتٌ غير دوائيةٍقد تُعطي فعاليةً حسب استجابة المرضى، وهي:

  • علاجاتُ تحفيز الدماغ كخطوطٍ علاجيةٍ أخيرةٍ، وتشملالعلاج بالصدمات الكهربائيةECT، والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة TMS.
  • العلاجات البديلة كـ: ممارسة الرياضة، تناول مكملات غذائية حاوية على الأوميغا 3، عقاقير حاوية عشبة القديس سان جون، ممارسة اليوغا والتأمُّل واليقظة، العلاج بالتدليك.
"
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook