ماهو افضل صندوق استثماري في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو افضل صندوق استثماري في المملكة العربية السعودية

ماهو افضل صندوق استثماري في المملكة العربية السعودية.

 
يبحث العديد من المستثمرين عن أفضل صندوق في المملكة العربية السعودية لإدارة أموالهم، وقد قامت بعض الإحصائيات على الشركات الاستثمارية التي تتبع بعض المراجعات الحكومية، والتي أثبتت كفاءتها في المجال، ومن أهم هذه الصناديق تبعًا للإحصائيات:
 
الجزيرة للأسهم العالمية: وهو أحد الصناديق الاستثمارية المعروفة، التابعة للجزيرة للأسواق، وقد يصل سعر الوحدة إلى حوالي 119061 ريال.
الرياض للمتاجرة: صندوق استثماري يتبع المجموعة التي تُعرف بمجموعة شركات الرياض المالية، وسعر الوحدة قد يصل إلى 25,2497 دولار، ولكن مُتاح أيضًا الاستثمار بالريال.
صائب: صندوق استثماري بالمملكة العربية السعودية، تابع لبعض الشركات الخاصة باستثمار الأموال، ومن أهم مميزاته أنه يهتم بالسلع، ويصل سعر الوحدة فيه إلى حوالي 9768 دولار.
صندوق استثماري HSBC: يتبع شركة HSBC ويصل سعر الوحدة فيه إلى ما يقرب من 4584 ريال سعودي.
 
أفضل صندوق استثماري سعودي إسلامي 1442
يبحث بعض المستثمرين عن صناديق استثمارية تطبق الشريعة الإسلامية في معاملاتها، ولكن يجب التنويه إلى أنه لا يوجد ما يطلق عليه “الأفضل” ولكن لكل صندوق ما يُميزه، وما يُعيبه، وعند الاختيار يمكنك أن تُفاضل بين إيجابيات وسلبيات كلٍ منهم، وتقوم باختيار الأنسب، ولا تنسى أن تراجع الأحكام والشروط أيضًا.
 
مفهوم أفضل صندوق يُعتبر من المفاهيم النسبية، ولكن عند ذِكر الصناديق الإسلامية، يُمكن القول أن صندوق المرابحة يُعتبر أبرز الصناديق الإسلامية للعام الحالي.
صندوق المرابحة هو أحد أشهر البنوك بالمملكة العربية السعودية وأقدمها، ويَعتبره العديد من العملاء الأفضل، وذلك نتيجة لكبر العائد المادي له بشكل نسبي، مما يُساعد في زيادة ثروتك في فترة أقل، وبطريقة آمنة تمامًا.
من أفضل مميزاته أن جميع الأرباح تكون متفقة مع الشريعة الإسلامية، مما يجعلك تشعر بالاطمئنان عند الاستثمار فيه، وينبغي التنويه إلى أن الاستثمار بالسعودية آمن، ومضمون الربح، ولكنه مكلف جدًا.
 
مميزات صندوق المرابحة
يتميز صندوق المرابحة السعودي بعدة مزايا، منها:
 
يضمن لك توافق جميع المعاملات، والأرباح مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
سهولة المعاملات.
إمكانية الاستثمار بواسطة جميع العملات الأجنبية.
الحد الأدنى للاستثمار يصل إلى 50.000 ريال.
توجد بعض الشروط الواجب توافرها في الأشخاص الذين يريدون التسجيل بصندوق المرابحة بالمملكة العربية السعودية، منها:
 
يُسمح بالتسجبل فيه للمواطنين ذوي الجنسية السعودية.
يجب أن يكون عمر المستثمر لا يقل عن 18 عام.
وجود عنوان بالمملكة العربية السعودية ثابت لا يتغير، أو جواز سفر مع الأشخاص المقيمين.
 
الصناديق الاستثمارية السعودية
هي صناديق تنتمي إلى البورصة بالمملكة العربية السعودية، والسندات، وتتطلع إلى تجميع الأموال، ثم تنفيذ استراتيجيات ناجحة، يقوم مدير الصندوق بالإشراف عليها.
 
يُذكر أنه مؤخرًا انتشرت الصناديق السعودية في العام 2020، حتى زاد عددها عن 250.000 صندوق.
وصل إجمالي قيمة ما تحتويه الصناديق الاستثمارية بالمملكة إلى 632 مليار ريال، وارتفعت أيضًا نسبة الربح إلى 175مليار ريال عن العام السابق، وذلك تبعًا للإحصائيات الأخيرة التي تمت لهذا العام.
تُعتبر الصناديق الاستثمارية الأساس الرئيسي لأموال مواطنين المملكة، خاصةً محدودي الدخل من المستثمرين الصغار، ويتميز الاستثمار المالي في الصناديق بأنه ناجح ومضمون، وبعيد إلى حد كبير عن مناطق الخطر.
يرجع ذلك لمهارة، وخبرة الخبراء الماليين في مجال الأوراق المالية.
 
شركة الراجحي المالية
تُعد شركة الراجحي بالمملكة العربية السعودية واحدة من ضمن أكبر خمسة شركات للأصول، وذلك لأنها تقوم بتوفير مدى عريض من أفضل المنتجات الاستثمارية  ابتكارًا، مع تعدد الأسباب التي تدعو إلى الاستثمار.
 
يقوم هذا القطاع بمهمة إدارة الصناديق الاستثمارية المحلية،  وأيضًا الإقليمية، والعالمية، والمحافظ الخاصة، التي تكون بحسب الطلب من العميل، أو المؤسسة، وتتضمن الأصول التي تقع تحت هذه الإدارة عدة فئات، منها:
 
صناديق الأسهم (على جميع المستويات المحلية والإقليمية).
صناديق المرابحة.
الصناديق العقارية.
صناديق رأس المال.
الصناديق كثيرة الأصول.
تقوم شركة الراجحي، وأنشطة إدارة الأصول بها، بتوفير الموارد اللازمة، والقدرات، لتطبيق مجموعة استراتيجيات الاستثمار التي تبدو مُلائمة لطلبات العملاء واحتياجاتهم، وتتطلع باستمرار إلى إنتاج السلع المبتكرة والمبادرات، التي العميل في المرتبة الأولى، وذلك حتى ترفع القيمة للمستثمرين.
 
يتكون الفريق التابع لشركة الراجحي من عدة أفراد، مثل: المديرين المتمرسين، ذوي الخبرة، والموظفين المؤهلين للتعامل مع الصناديق، وغيرها من المحافظ الاستثمارية، ولهم سيرة ذاتية تدل على الخبرة الواسعة لديهم.
 
أنواع الصناديق الاستثمارية بالمملكة 1442
تختلف أنواع الصناديق الاستثمارية السعودية تبعًا لعدة متغيرات، مثل هدف الصندوق ومصدره، ومن أنواعها نجد:
 
صندوق المؤشرات المتداولة: يعتمد على استراتيجية العرض، والطلب، والتكاليف اللازمة للاستثمار بها مناسبة، بدون مبالغة، وتتميز ببساطة تكاليف إدارتها.
صناديق المؤشرات المتداولة : ويوجد منهم ثلاثة صناديق بالسعودية، فالكم للأسهم السعودية، ومن اسمه يتبين أنه يهتم بالأسهم ويتضمن 30 شركة، ونوع آخر منه، وهو فالكم لقطاع البتروكيماويات، والثالث هو الصندوق الخاص ب HSBC، ويجمع عدة شركات كبيرة مهمة بالمملكة.
صناديق الاستثمار المفتوحة: ويتميز هذا الصندوق بالمرونة، ولكن تكلفته مرتفعة، لذلك لا يستثمر به الكثير.
آخر نوع من هذه الصناديق، هي الصناديق المغلقة: يعرف هذا النوع بأنه تتم به عليه التحديد لمبلغ رأس المال، ولا يمكن أن يخرج منه المستثمر إلا عن طريق أن يبيع الوحدات الخاصة به لمستثمر آخر.
 
أهداف الصناديق الاستثمارية
تتعدد أنواع الصناديق تبعًا الهدف من إنشائها، ومن أهداف هذه الصناديق ما يلي:
 
الهدف الرئيسي من صناديق الاستثمار هو حفظ الأموال، وزيادة الثروات عن طريق بعض صناديق المرابحة، وما يُعرف بالمضاربة بالبضائع، ومع أنها تُعد ذات أرباح قليلة إلى حدٍ ما، ولكنها وسيلة مناسبة للحفاظ على الأموال.
تحقيق معدل ثابت من الدخل، وذلك بسبب توزيع بعض الأرباح بشكل شهري، أو كل عام، أو نصف سنوي، وفي بعض الأوقات قد تصل النسبة إلى 5%.
زيادة نسبة الأرباح يؤدي إلى زيادة نسبة المستثمر منها.
 
مميزات الصناديق الاستثمارية
تتمتع الصناديق الاستثمارية بعدة مميزات تشجع المستثمرين أن ينضموا إليها، ومنها:
 
الإدارة الجيدة، لأن الإدارة من أهم الجوانب التي تساعد على جني الأرباح، ووظيفتهم إدارة الصندوق بشكل مناسب.
وجود موظفين ذوي كفاءات عالية في تحقيق المكاسب.
استقطاب، وجذب البنوك والشركات للاستثمار. عدد كبير من الاستثمارات مما يقلل من نسب الخسارة.
تتنوع صناديق الاستثمار، مما يُقلل من المخاطر المحتملة.
 
عيوب صناديق الاستثمار
توجد بعض العيوب أيضًا بالصناديق الاستثمارية، وبعض السلبيات التي من الواجب التعرف عليها، ومنها:
 
تكلفة استثمار مرتفعة جدًا، لذلك تقتصر على فئة محددة فقط، ولا تُناسب الجميع.
تعدد أنواع الرسوم بكل صندوق تبعًا لنوعه، فمنها رسوم خاصة بالإدارة، وغيرها.
تنقسم الصناديق الاستثمارية إلى عدة أنواع، منها ما يخص عمليات المرابحة، وصناديق أخرى، مثل السندات والأسهم، وصناديق الدخل الثابت، وبعد معرفة أفضل الصناديق الاستثمارية بالمملكة العربية السعودية، ومميزات، وعيوب الاستثمار بها، وأهداف هذه الصناديق، يُمكنك أن تضع أموالك بها دون أن تشعر بالقلق، مع ضمان تحقيق الأرباح، والمكاسب، وينبغي أن تتمهل في اختيار البنك المناسب لك، تبعًا لهدف استثمار أموالك، والرسوم المتطلبة لكل صندوق.
 
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook