ماهو اختبار كثرة الحمر الحقيقية

الكاتب: رامي -
ماهو اختبار كثرة الحمر الحقيقية
"

ماهو اختبار كثرة الحمر الحقيقية

1- اختبار بدني

عادة ما لا يكون تشخيص كثرة الحمر الحقيقية نتيجة فحص بدني. ولكن قد يلاحظ الطبيب أعراض المرض أثناء زيارة روتينية. بعض الأعراض الجسدية التي قد يُدركها الطبيب، هي نزيف اللثة وتدرج لونها إلى اللون الأحمر الغامق. إذا كانت لديك أعراض أو يشتبه الطبيب في وجود كثرة الحمر الحقيقية، فمن المُرجّح أن يقوم بفحص الطُحال والكبد وملامستهما لتحديد ما إذا كانت متضخّمة.

2- تحاليل الدم

هناك ثلاثة اختبارات دم رئيسية تستخدم لتشخيص الخلايا الكهروضوئية:

  • تعداد الدم الكامل (CBC):يقيس CBC عددخلايا الدم الحمراءوخلايا الدم البيضاءوالصفائح الدمويةفي الدم. سيخبر الطبيب أيضًا عن مستوىالهيموغلوبينفي مجرى الدم.
  • الهيموغلوبين:هو بروتين غني بالحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم. وإذا كان لديك كثرة الحمر الحقيقية، فسيتم رفع مستوى الهيموغلوبين لديك. عادة، كلَّما زاد عدد خلايا الدم الحمراء لديك، ارتفع مستوى الهيموغلوبين لديك.في البالغين، يُمكن أن يُشير مستوى الهيموغلوبين الذي يزيد عن 16.0 جرام لكل ديسيلتر لدى النساء أو 16.5 جم / ديسيلتر لدى الرجال إلى كثرة الحمر الحقيقية. سيقيس CBC أيضًاالهيماتوكريتالخاص بك. الهيماتوكريت هو حجم الدم المكون من خلايا الدم الحمراء. إذا كان لديك كثرة الحمر الحقيقية، فإنَّ نسبة أعلى من المُعتاد من الدم تتكوّن من خلايا الدم الحمراء. في البالغين، يُمكن أن يُشير الهيماتوكريت الذي يزيد عن 48 في المائة لدى النساء أو أكثر من 49 في المائة لدى الرجال إلى الخلايا الكهروضوئية.

3- مسحة الدم

فحص مسحة الدم في عينة الدم تحت المجهر. يُمكن أن يوضح ذلك حجم خلايا الدم وشكلها وحالتها. للكشف عن خلايا الدم الحمراء والبيضاء غير الطبيعية، جنبًا إلى جنب مع الصفائح الدموية، التي يُمكن ربطها بالتليف النقوي ومشاكل نخاع العظام الأخرى.التليف النقويهو تندب خطير في النخاع العظمي، يُمكن أن يتطوّر نتيجة مُضاعفات كثرة الحمر الحقيقية.

4- اختبار الإريثروبويتين

باستخدام عينة الدم، يقيس اختبار الإريثروبويتين كمية هرمونالإريثروبويتين(EPO) في الدم. يتكون هرمون الإريثروبويتين EPO بواسطة الخلايا الموجودة في الكليتين وإشارات الخلايا الجذعية في النخاع العظمي لتكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء. إذا كان لديك كثرة الحمر الحقيقية، يجب أن يكون مستوى EPO الخاص بك مُنخفضًا.

5- اختبارات نخاع العظام

يُمكن أن تحدد اختبارات النخاع العظمي ما إذا كان نخاع العظم يصنع كميات طبيعية من خلايا الدم. إذا كان لديك كثرة الحمر الحقيقية، فإنَّ نخاع العظم يصنع الكثير من خلايا الدم الحمراء، ولا تتوقف الإشارة لجعلها. هناك نوعان رئيسيان من اختبارات النخاع العظمي:

  • نخاع العظام الطموح.
  • خزعة نخاع العظم.

أثناء شفط نخاع العظم، تتم إزالة كمية صغيرة من الجزء السائل من نخاع العظم باستخدام إبرة. لخزعة نخاع العظم، تتم إزالة كمية صغيرة من الجزء الصلب من نخاع العظم بدلاً من ذلك. كما يتم إرسال عينات نخاع العظم إلى المختبر لتحليلها إمَّا من قبل أخصائي أمراض الدم أو أخصائي أمراض. سيقوم هؤلاء الأخصائيون بتحليل الخزعات وإرسال النتائج إلى طبيبك في غضون بضعة أيام.

"
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook