ماهو اختبار القدرات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو اختبار القدرات في المملكة العربية السعودية

ماهو اختبار القدرات في المملكة العربية السعودية.

 
هو اختبار خاص بالجامعات على أن تقوم بعمل بهذا الاختبار لمن يرغب في الالتحاق بالجامعات داخل المملكة العربية السعودية.
حيث يقوم الطالب خريج الثانوية العامة بالتقدم إلى الجامعات، ولكن تقوم بعض الجامعات بعمل اختبار قدرات لكي تتأكد من أن الطالب يتمكن من الدخول إلى هذه الجامعة.
يكون عدد هذه الاختبارات 5 اختبارات، وفي هذا الاختبار يعمل على قياس قدرات الطالب في اللغة العربية والرياضيات وهذا الاختبار إجباري لمن يتقدم إلى الجامعات والكليات داخل المملكة، واشترط أيضا أن يكون لديه مجموع درجات محددة.
وتم تحديد رسوم هذا الاختبار من قبل مجلس التعليم العالي وهي 100 ريال سعودي وإذا تم التأخير سوف يتم دفع رسوم 150 ريال سعودي.
شاهد أيضًا: نتائج اختبار القدرات العامة وكيفية التسجيل في المركز الوطني للقياس
 
أهمية اختبار القدرات
يوجد لاختبار القدرات أهمية كبيرة للطلاب والتي سوف نتعرف عليها وهي كالاتي:
يعد اختبار القدرات من أهم الوسائل التي تكون فعالة لكي يتمكن الطالب من كسب المعرفة حتى يساعده في حل كل المشكلات التي يمكن أن تواجهه.
اختبار القدرات من الاختبارات التي تشرف عليها المركز الوطني في المملكة العربية السعودية، وهذا لأهميته حيث أنه يعمل على قياس قدرة الطالب على التكيف مع الظروف التي تحيط به في البيئة.
في هذا الاختبار من أهم الاختبارات التي يمكن أن يقدمها الطالب والمعلم، حيث يقيس قدرات المعلمين في قدرتهم على تحمل مسئولية التعليم، والعمل في كافة المجالات وأيضًا قياس قدرات الطالب.
أهم المعلومات العامة عن اختبار القدرات
يوجد نوعين من هذا الاختبار هو اختبار ورقي، واختبار محسوب، ويكون الاختبار الورقي على فترتين في السنة، أما اختبار المحوسب فهو يكون على جهاز الحاسب الآلي واللوحة المسودة.
وهذا الاختبار ينقسم إلى قسمين لفظي وكمي، ولكن مجموع هذا الاختبار لا يمكن أن يحسب ضمن درجات الطالب.
ويكون الاختبار اللفظي لمدة 25 دقيقة، والكمي أيضًا 25 دقيقة، ويكون الامتحان بالتناوب بين الجزء اللفظي والكمي.
هذا الاختبار يكون موحد في المعيار وثابت حيث تكون درجة الصعوبة موحدة مثل السنوات الماضية، حيث يتم ترتيب الاختبار من الأسهل إلى الأصعب وعلى الطالب يتحرى السرعة لكي يتمكن من إجابة كل الأسئلة في هذا الوقت.
هذا الاختبار لا يوجد فيه نجاح أو رسوب.
 
ما هي أقسام الاختبار
ينقسم الاختبار إلى قسمين هما قسم كمي وقسم لبوي وسوف نتعرف عليهما كالاتي:
 
قسم كمي
تكون الأسئلة الخاصة بهذا القسم أسئلة رياضية، ولكن تختلف باختلاف التخصص في الخاص بالطالب سواء كان علمي أو أدبي حيث يتركز على مسائل معينة، حيث يقوم بالقياس والاستنتاج والعمل على حل المسائل حيث تم تقسيم الأسئلة إلى 52 سؤالا للتخصصات العلمية، حيث يتم تقسيم نسبة 40% على الأسئلة الحسابية، و23 % على الأسئلة الخاصة بالجبر، و24 % أسئلة على الهندسة و13 % سؤال تحليلي.
أما بالنسبة للاختبارات الخاصة بالقسم النظري يكون عددها 30 سؤال تشتمل على الحساب والتحليل والهندسة.
 القسم اللغوي
 يشمل هذا القسم على أنواع مختلفة من الأسئلة، والتي منها أن يقوم الطالب بحل الأسئلة التي تكون على قسم القراءة والإجابة عنها من خلال استعادة النص، وقسم أخر عن إكمال الجمل وهي فهم ما يوحى إليهم النصوص القصيرة، ويقوم الطالب باستنباط الحل لتكوين جملة، أما القسم الأخر وهو عبارة عن اختيار الكلمة الغير مناسبة ووضع بدلها كلمة لها معنى مناسب والقسم الآخر هو اختيار الكلمة المناسبة من أربع كلمات.
 
ما هي محاور اختبارات القدرات
يقوم بالإشراف على اختبار القدرات المركز الوطني في المملكة العربية السعودية، حيث يحتوي على بعض المحاور الأساسية التي لابد أن تتوافر في الطلاب المتقدمين إليها وهي كالاتي:
 
على الطالب أن يتمكن من معرفة العلاقة بين المعاني التي توجد في الجمل وربط هذه المعاني بعضها ببعض.
أن يتمكن ويكون لديه المهارة في معالجة المعلومات الكمية.
وأيضًا يتمكن من التكيف البصري مع رؤية الأشكال الهندسية.
وأن يكون لديه أسلوب منطقي في التفكير سيكون لديه مهارة على استرجاع المعلومات التي تم تخزينها في العقد والقيام بحل كل الأمور من خلالها
 
ما هو الاختبار التحصيلي
هو عبارة عن مقياس لما قام به الطلاب خريجي الثانوية العامة، من تحصيل المعلومات من خلال بعض المواد، فهو معيار عادل ودقيق ويعمل على مساعدة الهيئة التعليمية الجامعية لاختيار الطلاب المناسبين لهذه الجامعة.
هذا الاختبار لا يوجد به رسوب أو نجاح ولكن يعتمد على الدرجات التي يقوم الطالب بتحصيلها، لأن يوجد بعض الجامعات التي تقوم بوضع هذه الدرجات، لهذا الاختبار على الدرجات التي تم حصولها من المواد العلمية في الشهادة الثانوية لكل طالب.
 
ما هو الهدف من الاختبار التحصيلي
الهدف من الاختبار التحصيلي هو أن يتم قياس ما قام به الطالب من تحصيل المعلومات في الثانوية العامة من بعض المواد التي تم تحديدها.
فيوجد بعض المفاهيم التي تدور حول المواد العلمية في هذا الاختبار بالنسبة لمواد الرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء.
وطبيعية هذه الأسئلة بالنسبة للقسم العلمي تختلف من حيث فهم الطالب ومعرفته والقيام بالتطبيق على ما قام بأخذه.
ويتم وضع كل الأسئلة للمراحل الثانوية العامة الثلاثة، حيث يتم وضع نسبة 20 % بالنسبة للصف الأول الثانوي، و30 % بالنسبة للصف الثاني الثانوي، أما 50 في المئة بالنسبة للصف الثالث الثانوي.
ويتم تقسيم طلاب القسم العلمي حيث يقوم بأداء الامتحانات التحصيلية في مادة الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات، والقسم الأدبي الذي يقوم بامتحان كل المواد الخاصة بالقسم الأدبي.
وفي الفترات الأخيرة بسبب فيروس كورونا تم العمل على أداء هذا الاختبار بشكل إلكتروني وهذا ما أقرت به وزارة التربية والتعليم السعودية حيث لابد تنزيل Exam soft على جهاز الكمبيوتر الخاص بكل طالب، لكي يقوم بتسجيل بياناته الشخصية قبل أداء هذا الاختبار.
 
ما هي شروط الاختبار التحصيلي
وضعت الوزارة بعض الشروط لكي يقوم الطالب بأداء الاختبار التحصيلي، وأن يكون على كل طالب أن يكون لديه الكمبيوتر الخاص به، يحتوي على وظائف الاختبار ولابد من تواجد إنترنت عندما يتم أداء الاختبار في المنزل.
 لابد من تحميل منصة exemplify وهي المناسبة الخاصة بهذا الاختبار التحصيلي.
 
ما هي أساليب التقويم التحصيلي
التقييم التحصيلي الهدف هو العمل على تلخيص التعليم بصفة عامة بعد أن يقوم الطالب، بالانتهاء من المراحل التعليمية ولكن يستند هذا التقييم إلى بعض الأساليب والتي منها كالآتي:
 
الاستبيانات والمسوحات.
 المراقبة بجانب المساعدة.
قيام الطالب بعض الاختبارات والامتحانات.
 لابد ان يقوم بعمل مشاريع.
 
شارك المقالة:
385 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook