ماذا تعني الفتن في أشراط الساعة

الكاتب: علا حسن -
ماذا تعني الفتن في أشراط الساعة.

ماذا تعني الفتن في أشراط الساعة.

 

تعريف الفتن:
 

الفتنُ: وهي جمعُ فتنة، وأصل كلمة فتنة هي مأخوذ من قول العرب فتنت الذهب والفضة في النار أيّ إذا أحرَقتهما فيها لتمييزِ الرديء من الجيد منهما، وبالتالي فإن أصل الكلمة هو الإحراق بغرض التمييز والاختبار والامتحان لتخليصِ الشوائب، وتمييز الجيد من الرديء. ومن المعاني التي جاء ذكرها في كتاب الله هي ما يلي:


المعنى الأول: الإحراق: وقد جاء في قوله تعالى:”يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ” الذاريات:13. أيّ بمعنى يحرقون. أيضاً قوله تعالى:”إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ” البروج:10. أيّ أحرقوا المؤمنين والمؤمنات في الأخدود.


المعنى الثاني: الامتحان والاختبار. دلّ عليه قوله تعالى:”أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ” العنكبوت:2. أيّ أحسب الناس أن يتركوا دون اختبار وتمحيص في أموالهم وأنفسهم ليتميز صادق الإيمان عن غيره. ومنه قوله تعالى في حق المنافقين:”أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ” التوبة:126. معناه يختبرون بالدعاء إلى الجهاد فلا يستجيبون. ومنه قوله تعالى على لسان هاروت وماروت:”إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ” البقرة:102

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook