ماذا تعرف عن مرسى دبي في الإمارات؟

الكاتب: ولاء الحمود -
 ماذا تعرف عن مرسى دبي في الإمارات؟

ماذا تعرف عن مرسى دبي في الإمارات؟.

 
وهي أحد دول الخليج العربي، والتي تقع على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب والشرق، وتعد إمارة أبو ظبي عاصمة الأمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها الكلية 83600 كيلو متر مربع، بعدد سكان تجاوز العشرة مليون فرد مع كثافة سكانية 121.5 فرد لكل كيلو متر مربع، وحوالي 9% من سكان الإمارات هم السكان الأصليين والباقي معظمهم عمال أجانب وموظفين وسائحين. وتعد الإمارات العربية أحد أقوى الاقتصادات في العالم كونها تمتلك واحدة من أكبر تركيزات احتياطيات النفط في العالم، وكونها مدينة سياحية شهيرة ومركز تجاري ومالي كبير، والذي يجعل من اقتصاد الإمارات في تتطور مستمر وسريع ويقود البلاد إلى التطور والتقدم مع مرور الوقت.
 
دبي
وهي أغنى الإمارات السبع في الإمارات العربية المتحدة، والتي تم أنشاؤها وتأسيسها في عام 1971م بعد الاستقلال عن بريطانيا العظمى، تقتظ إمارة دبي بالكثير من ناطحات السحاب والموانئ والشواطئ والمعالم السياحية والفنادق والمنتجعات، والتي يجعل منها واحدة من أجمل مدن العالم وأكثرها زيارة، وهي أيضًا من أكثر المدن أمانًا واستقرًا في المنطقة، وتم تشيد الكثير من مناطق الجذب السياحي والتي اشتهرت ببرج خليفة، الذي يعد أطول برج في العالم.
 
تحتوي دبي على أكثر من 6400 شركة أجنبية، وعلامات تجارية فاخرة، والكثير من المستثمرين من جميع أنحاء العالم يتوجهون لدبي للاستثمار والتطوير، وتعد إمارة دبي المدينة الأكثر تقدمًا وتتطورًا في منطقة الشرق الأوسط، وكانت مدينة دبي مركز سابق وقديم لصناعة اللؤلؤ وتوسعت بشكل كبير في أوائل القرن العشرين لتصبح ميناء مهم لتصدير البضائع للبلاد الفرس والهند ومع ظهور الموارد النفطية وإيراداته بدأت رحلة التطور والثورة العمراني في دبي لتصبح الآن أحد أجمل الوجهات السياحية في العالم.
 
أشهر المعالم السياحية في دبي
دبي هي مركز عالمي للسياحة والترفيه، وتعدي وجهة الكثير من السياح والمغتربين من جميع أنحاء العالم، وهي واحدة من أفضل الأماكن للعيش في الشرق الأوسط، ومن أشهر المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي في دبي :
 
برج العرب
ويعد من أشهر الفنادق والمباني الحديثة في دبي، وهو عبارة عن فندق فاخر من فئة السبع نجوم، وتم تصميمه على شكل مركبة شراعية ويقع على جزيرة صغيرة من صنع الإنسان، ويوفر الفندق العديد من الميزات الفاخرة والملكية والعديد من المطاعم والبارات.
 
برج خليفة
يحتل برج خلفية المركز الأول كأطول برج في العالم، وأعلى منصة مراقبة خارجية، وأسرع مصعد في العالم. ويعد برج خليفة أشهر نقطة جذب في دبي كونه رمز وشعار للتطور والتقدم، والفن المعماري الذي تم تصميمه بشكل استثنائي.
 
حي الفهيدي التاريخي
وهو أحد المعالم السياحية التي تعرض تاريخ دبي والإمارات العربية المتحدة، ومراحل التطور التي مرت بها إمارة دبي ويوفر هذا الحي العديد من الخدمات ووسائل الراحة والمطاعم والمقاهي للسياح.
 
مرسى دبي
يعد مرسى دبي أحد المشاريع الأكثر تتطورًا في الوقت الحالي، وهو عبارة عن مدينة اصطناعية من صنع الإنسان، تقع في الجنوب الغربي لإمارة دبي وتم تصميمها وأنشائها في عام 2003م بمساحة قدرها 4.9كم مربع على امتداد 3كم من ساحل الخليج الفارسي ويبلغ عدد سكانها حاليًا 45 ألف نسمة وتقع بين تقاطع مدينة دبي للإنترنيت ومدينة دبي للإعلام وميناء جبل علي وتتميز هذه المنطقة بالكثير من الخدمات والمطاعم ومراكز التسوق والعلامات التجارية الفاخرة وهي مربوطة مع باقي الأحياء عبر مترو دبي، حيث تم افتتاح محطة مرسى دبي على الخط الأحمر كجزء من ملحق ابن بطوطة في عام 2010م وواجه فريق الإنشاء أثناء بناء هذا المدينة العديد من المشاكل والتحديات والظروف السيئة التي تم إنجاز مرسى دبي خلالها.
 
تطور مرسى دبي
جلب المطورين مياه الخليج الفارسي إلى موقع مرسى دبي لبناء مرسى اصطناعي، وخلقوا واجه بحرية جديدة مع ممر مائي كبير محفور بالصحراء بطول 3 كيلو متر، وعلى الرغم من إن جزءًا كبيرًا من هذه المنطقة تشغله مياه المرسى، إلا أنه يحوي 8 ممرات عامة بمناظر طبيعية خلابة. وتم تطوير مرسى دبي من قبل شركة إعمار العقارية وتم تطويره وتوسيعه على عدد من المراحل:
 
المرحلة الأولى
تم البدء في أول مرحلة من التوسع في مرسى دبي من خلال بناء ست مبانٍ سكنية، بمساحة 100 ألف متر مربع، وكلفة بناء هذا الأبراج السكنية 1.2 مليار درهم إماراتي وتم تسمية ثلاثة من هذا الأبراج على أسماء الأحجار الكريمة، الماس، فيروز، ومرجان، بينما الثلاثة الأخرى سميت بأسماء الروائح العربية، المسك، الأنبار، والياس.
 
المرحلة الثانية
تتألف المرحلة الثانية في بناء مرسى دبي على المباني الشاهقة التي تعرف باسم أطول كتلة في العالم، حيث تم بناء ناطحات سحاب بطول 250 متر الى 500 متر، وهي عبارة عن فنادق ومباني سكنية ومراكز تجارة وتسوق.
 
جميرا بيتش ريزيدنس
وتلبغ مساحته 1.7كم مربع وعلى طول الواجهة البحرية مقابل الخليج الفارسي، ويعد أكبر مشروع سكني أحادي الطور في العالم، ويتألف من 35 برج سكني، و5 فنادق تستوعب أكثر من 15 ألف ساكن وسائح، موزعين على 6917 شقة وقد كلف أكثر من 6 مليار درهم وتم الانتهاء من بنائه في عام 2007م.
 
رصف مارينا
وهو عبارة عن مجموعة من شقق سكنية وفيلات ومتاجر فاخرة، ويحتوي على شقق فاخرة توفر مناظر بانورامية لمرسى دبي والمباني تمثل رصيف شرقي وشمالي، وتوفر وسائل الراحلة والخدمات ويوجد مسرح سينمائي. وفي عام 2018م تم أضافة خمسة ملايين طن من الصخور لتشكل حاجز أمام أمواج مرسى دبي، وغيرها من الاستثمارات والشركات الإعمار التي شاركت في تطوري مرسى دبي وجعلته منطقة جذب سياحية في دبي ومشهورة عالميًا
 
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook