ماذا تعرف عن متحف بيت القران في البحرين؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن متحف بيت القران في البحرين؟

ماذا تعرف عن متحف بيت القران في البحرين؟.

 
بيت القرآن عبارة عن مجمع متعدد الأغراض مخصص للتراث الإسلامي ويقع في الحورة ، البحرين ، أنشئ في عام 1990 ، والمجمع يعتبر من اشهر الماحف الاسلامية ، وتم الاعتراف بأنه واحد من المتاحف الإسلامية الأكثر شهرة في العالم .
 
بدأ بناء المجمع في عام 1984 وافتتح المتحف رسميا في مارس 1990 من قبل عبد اللطيف جاسم كانو ، تم بناؤة لاستيعاب مجموعة شاملة وقيمة من كتب القرآن الكريم والمخطوطات النادرة الأخرى ، وهو معروف كمتحف فريد من نوعه في منطقة الخليج العربي ، إن جوهر مقتنيات المتحف هو جمع المخطوطات القرآنية والفن الإسلامي الخاصة ، كما نمت مجموعته ، ورد أنه جاء إلى شعور قوي بالمسؤولية تجاه المخطوطات النادرة. في عام 1990 ، قال انه تبرع بمجموعته إلى المتحف كأسس لتشغيل المؤسسة الأولى من نوعها مخصصة لخدمة القرآن الكريم والحفاظ على المخطوطات التاريخية .
 
وقد تم تمويل إنشاء المتحف تماما من التبرعات العامة ، بمساعدة أضيفت من مجموعة متنوعة من الناس من جميع مناحي الحياة في البحرين ، بدءا من رؤساء الدول لأطفال المدارس ، التسهيلات في بيت القرآن أحرار لعامة الناس .
 
متحفها الشهير يحتوي على مجموعة من المخطوطات القرآنية التاريخية دولياً من مختلف أنحاء العالم الإسلامي ، من الصين في الشرق وإلى إسبانيا في الغرب ، وهو ما يمثل تطور تقاليد الخط من أول المقالات خلال القرون (622-722 م ) ومن العصر الذهبي الإسلامي ، وحتى يومنا هذا .
 
مجمع بيت القرآن مفتوح للجمهور من يوم السبت إلى الأربعاء 09:00 حتي 12:00 و4:00 حتي 6:00 على التوالي ، تستند التصاميم الخارجية للمجمع على الطراز القديم لمساجد القرن 12 ، المجمع بأكمله نفسه يضم المسجد ، و مكتبة ، و قاعة ، و المدرسة ، و المتحف الذي يتكون من عشر قاعات المعرض ، فيه قبة زجاجية كبيرة ملونة تغطي القاعة الكبرى والمسجد . و المحراب ، علامة تشير إلى الاتجاه إلى مكة المكرمة ، وتغطي في بلاط السيراميك الأزرق مع محفورة لايه الكرسى .
 
تتكون المكتبة من الكتب وأكثر من 50،000 المخطوطات في ثلاث لغات – العربية والانجليزية والفرنسية – التي هي في الغالب على الإسلام ، المعهد لا يتخصص في الفن الإسلامي ، والعديد من الكتب المرجعية ذات أهمية دولية ، المكتبة وقاعات القراءة مفتوحة للجمهور أثناء ساعات العمل مع شبكة الإنترنيت ، فضلا عن توفير غرف فردية للباحثين والمتخصصين .
 
هناك أيضا قاعة – تسمى قاعة المحاضرات محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة – والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 150 شخصا ، ويستخدم بشكل رئيسي للمحاضرات و المؤتمرات . يتم حضورها من الضيوف من العديد من البلدان ، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا ، وفرنسا ، وغالبا ما تكون قاعة المؤتمرات المتاحة للاستخدام العام للمحاضرات العامة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات المختلفة في البحرين .
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook