ماذا تعرف عن تاريخ المسجد الكبير بالكويت؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن تاريخ المسجد الكبير بالكويت؟

ماذا تعرف عن تاريخ المسجد الكبير بالكويت؟.

 
الكثير منا لا يعرف بالمسجد الكبير في دولة الكويت، و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على هذا المسجد الرائع و الذي يعد  من تصميم المهندس المعماري الرائع محمد صالح مكية، حيث قام ببنائه على الطراز الأندلسي. يقع المسجد الكبير قرب شاطئ الخليج العربي، تم البدء في البناء عام 1979م و ذلك من خلال توجيهات الشيخ جابر الأحمد الصباح، و تم الأنتهاء من بنائه و أفتتاحه في عام 1986م. لغت تكلفة بناء المسجد الكبير بالكويت حوالي أربعة عشر مليوم دينار كويتي، حيث قام ببناء المسجد عدد خمسون مهندس و أربعمائة و خمسون عامل.
 
أما عن مساحة المسجد الكبير بالكويت فقد بلغ مساحة المسجد حوالي خمسة و أربعون ألف متر مربع، أي أنه يسع لأكثر من مائة و سبعون ألف مصلي. يتبع المسجد الكبير إلى وزارة الأوقاف و الشئون الأسلامية بالدولة.
 
يشتمل المسجد على العديد من الأجزاء و التي لا توجد في أي مسجد أخر في العالم إلا نادراً جداً، حيث أن أجزاء المسجد مبنية في إطار متناسق و منظم، أيضاً تمثل تلك الأجزاء العديد من المدارس القديمة المعمارية مضافة إليها بعض اللمسات المحلية. و يوجد في المسجد ثلاث أجزاء للصلاة، المصلى الرئيسي و المصلى اليومي و مصلى النساء، و فيما يلي سنتعرف على كل منهم بالتفصيل.المسجد الكبير من الداخل
 
المصلى الرئيسي في المسجد الكبير بالكويت :- يتشكل المصلى الرئيسي في المسجد الكبير بالكويت بشكل معماري جذاب، حيث تاتي على شكل المربع طول ضلعها حوالي أثنان و سبعون مترا، أما عن مساحتها فتاتي 5184 مترا مربع. أي أن المصلى الرئيسي يتسع لأكثر من عشرة آلآف مصلى فقط في المصلى الرئيسي. و تم تخصيص هذا المصلى لصلاة عيد الفطر و الأضحى و يوم الجمعة و أيضاً للمناسبات الضخمة التي تتم في المسجد.المسجد الكبير بالكويت 
 
في وسط المصلى الرئيسي ترتفع القبة الضخمة بالمسجد و التي تعد من أضخم القبب الموجودة في العالم، و يحيط بتلك القبة الجميلة حوالي مائة أربعة و أربعون نافذة، و  من خلال الشبابيك و التي تأتي على شكل جبس مفرغ و مغطى بالزجاج الأبيض تتغلل أشعة الشمس داخل المسجد و التي تعطي منظر رائع، مبرزة ما في القبة الضخمة من خطوط تمت كتابتها من خلال الثلث و الذي يغلب اللون الأزرق عليه.
 
المصلى اليومي في المسجد الكبير بالكويت :-  أما عن المصلى اليومي بالمسجد فأنه موجود خلف المصلى الرئيسي و ذلك من ناحية شرق المسجد. يتسع المصلى اليومي في المسجد الكبير لعدد خمسمائة مصلى، و يتم أستخدام المصلى اليومي لأداء الصلوات اليومية و الدروس التي تقام باستمرار في المسجد.
 
مصلى النساء بالمسجد الكبير بالكويت :- أما عن مصلى النساء بالمسجد الكبير فهحو موجود فوق مصلى اليومي بالمسجد، حيث أنه متصل بالمصلى الرئيسي من الجهة الشرقية من المسجد، أما عن مصلى النساء فهو يتسع لأكثر من ألف مصلية. أما عن الحائط التي يقع مباشرة على المصلى الرئيسي يتكون من أحدى عشر مشرابية ذات شكل رائع و أنيق، من خلالها تسمح بسماع صوت المؤذن و الخطيب و لكن لا تسمح للظهور للنساء الموجودين في المسجد. تأتي حوائط هذا المصلى على شكل بواكي محيطة بالسيراميك الملون، حيث أن هذا المصلى التابع للنساء يوجد مدخل مستقل للمصلى التابع للنساء و ذلك من الناحية الجنوبية للمصلى.
 
أبواب المسجد الكبير بالكويت:-
– أما عن أبواب المسجد فهو مصنوع من معدن الخشب الساج الهندي، حيث أنه تم صنعه مخصوص و حفر عليه الآيات القرانية بالخطوط المتنوعة و ذلك بمهارة عالية و فائقة في دولة الهند.
– أما عن عدد أبواب المسجد فيعتبر حوالي واحد و عشرون باب مقسمين و موزعين في أنحاء المسجد الكبير بالكويت. منهم أربعة عشر باب في ناحية الشرق، و أربعة أبواب في ناحية الجنوب و ثلاثة في ناحية الشمال.
 
المكتبات في المسجد الكبير بالكويت:- أما عن المكتبات الموجودة في المسجد فهي مقسمة إلى أثنان، فالأولى تعتبر مكتبة ضخمة و كبيرة و هي مخصصة فقط لأهل العلم و أصحاب البحوث. القران العثماني في مكتبة المسجد الكبير
 
أما المكتبة الثانية فتعتبر شبه مكتبة عالمية تحتوي على العديد من الكتب الغير العربية في منهج الأسلام و هي مخصصة لغير المسلمين أو المسلمين غير العرب.
 
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook