ماذا تعرف عن برامج الذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن برامج الذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة؟

ماذا تعرف عن برامج الذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة؟.

 
من أهم الأشياء التي اهتمت بها حكومة الإمارات بشكل بالغ في الآونة الأخيرة ، استراتيجية مستدامة الذكاء الاصطناعي ، تلك التي تعتبر مرحلة حديثة بعد الحكومة الذكية .
 
التحول للذكاء الاصطناعي
– كانت آخر مراحل التطور الخاص بالحكومة الإماراتية ، ما يعرف باسم الحكومة الذكية ، و هو عبارة عن عدد من الخدمات و القطاعات الحكومية ، و التي تعتمد عليها بعض العمليات الإدارية و الحكومية ، و مؤخرا قامت الحكومة بتقديم بعض المقترحات التي اعتمدت على التطور و مواكبة التقنية الحديثة في مختلف المجالات .
 
– تم ذكر هذا التحول في مؤتمر القمة العالمية للحكومات ، الذي جمع عدد كبير من رواد الذكاء الاصطناعي في العالم ، و كذلك عدد من المسئولين في مختلف القطاعات الحكومية و الخاصة .
 
– أما عن الذكاء الاصطناعي فقد حاولت عدد كبير من الحكومات تطويره و الاعتماد عليه ، و ذلك لقدرته على توفير صناعة القرار ، و كذلك أحدث المتغيرات المتعلقة بالعالم .
 
– و اعتمادا على هذا فقد كانت دولة الإمارات أولى دول العالم العربي في توفير وزير متخصص في الذكاء الاصطناعي ، و تم وضع عدد من الخطط الواضحة لتطوير هذا الأمر .
 
برامج الذكاء الاصطناعي
– أشارت الإمارات إلى أنها من أكثر الدول استعدادا لتوفير هذه الاستراتيجية المستدامة للذكاء الاصطناعي ، و قد اعتمدت هذه الاستراتيجية على عدد من البرامج التكنولوجية المتطورة ، و التي تم اعتمادها في العقدين الأخيرين .
 
– و بذلك كانت الحكومة الإماراتية أولى الدول في المنطقة التي وفرت ما يعرف بالحكومة الذكية ، و التي تم تطبيقها لأول مرة في عام 2013 ، و ذلك اعتمادا على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، و كان ذلك بغرض إتاحة أفضل مستوى للخدمات الحكومية يوفر السعادة و الإرتقاء للعاملين و المواطنين .
 
– و قد أعلن سيادته على أول مبادرة ضخمة لإطلاق الذكاء الاصطناعي في عام 2071 ، و كان ذلك من منطلق إيمان سيادته بفكرة الذكاء الاصطناعي .
 
– تهدف الاستراتيجيات الخاصة بهذا الأمر للإرتقاء بأداء الحكومة ، و كذلك تسريع الإنجاز ، فضلا عن إنشاء بيئة مبتكرة تمتاز بانتاجيتها العالية ، و مع الوقت يتم تطبيق هذه الاستراتيجية على مختلف القطاعات و في شتى الميادين ، و ذلك بغرض استثمار الطاقات و توفير الموارد البشرية و إقامة مشاريع تنموية أفضل ، و يذكر أن هذا المشروع سوف يعمل على توفير أكثر من 50% من التكاليف التي تنفقها الحكومة بشكل سنوي .
 
بروتوكول الذكاء الاصطناعي
– تم إطلاق هذا المشروع فعليا في أحد المؤتمرات الاقتصادية العالمية ، الذي عرف باسم دافوس ، و كان الهدف من إطلاقه في هذا المؤتمر تعزيز الجهود التي تمكن من استشراف المستقبل ، و كذلك الحصول على أحدث التقنيات المتسارعة المعروفة في العالم ، و التي تمكن من توظيف الجهود في المستقبل و الارتقاء بها .
 
– يعتمد البروتوكول الخاص بالمشروع على توفير الخير للشعوب ، و كذلك الإيجابية في إنجاز الأمور ، و مواجهة التحديات التي يشهدها العالم باستمرار ، ليشمل مختلف مناحي الحياة ، و منها التعليم و الاقتصاد و الصحة و غيرها ، و قد ذكروا أن البروتوكول سوف يتم تطويره سنويا بما يتناسب مع المتغيرات العالمية .
 
خارطة الطريق
يذكر أن مدينة دبي كانت صاحبة خطوة سباقة في هذا المجال ، و في وضع خارطة الطريق للمستقبل ، و فعليا سوف يتم تحويل دبي إلى المنطقة الأذكى في العالم ، و ذلك من خلال استكشاف حلول تكنولوجية لمختلف القطاعات ، تجعل الحياة في دبي أكثر سلاسة و أمنا ، و قد قامت شركة بي أم بتوفير التدريبات المتخصصة في تحديد و تنفيذ خارطة طريق عملية الذكاء الاصطناعي ، و قد تم تحديد الأهداف التي تعمل عليها الاستراتيجية و القطاعات التي يتم تطبيقها فيها .
 
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook