ماذا تعرف عن القرض المدعوم ؟

الكاتب: رامي -
ماذا تعرف عن القرض المدعوم ؟
"

ماذا تعرف عن القرض المدعوم ؟


تكثر المشاريع والبرامج والمبادرات المرتبطة بموضوع السكن في السعودية، فخرج إلى العلن برنامج الاسكان التنموي المنبثق عن رؤية 2030، أما البرامج فحدّث ولا حرج، فهي كثيرة لا تعد ولا تحصى وتكاد تغطي كل شاردة وواردة في السكن. وأحد هذه المشاريع والبرامج هو القرض المدعوم المقدّم من صندوق التنمية العقارية بنسبة 100% لمن يصل راتبه إلى 14 ألف ريال أو أقل بضمان على مبلغ هامش الربح يصل إلى 500 ألف ريال سعودي من إجمالي مبلغ التمويل.



ولعلّك تتساءل الآن ما هو القرض المدعوم من صندوق التنمية العقاري ؟ وما هي أبرز مميزاته؟ وما شروط الحصول على التمويل السكني؟



نبذة عن القرض المدعوم



يمثل برنامج التمويل العقاري برنامجاً للتمويل السكني مُقدّم من صندوق التنمية العقارية لتمويل المواطنين السعوديين الذين تندرج أسماءهم ضمن قوائم الدعم السكني لدى صندوق التنمية العقارية، وهؤلاء ممّن تنطبق عليهم شروط تمويل وزارة الإسكان وتتملّكهم الرغبة في ذات الوقت للحصول على الدعم الحكومي بواسطة البنك السعودي للاستثمار لامتلاك العقار المُناسب، حيث أن صندوق التنمية العقارية يتحمّل الأرباح المحسوبة على مبلغ التمويل حتى 500 ألف ريال.يحصل المستفيد من خلال برنامج القرض العقاري على قرض من أحد البنوك أو شركات التمويل المشاركة الذي يدعم المستفيد بحسب وضعه المالي. علماً بأن 85% من المسجلين في الصندوق العقاري المدعوم تنطبق عليهم شروطالقرض العقاري المدعوم وغير المشروط. 




شروط القرض المدعوم من وزارة الاسكان


صورة تظهر ابرز شروط القرض العقاري المدعوم



للحصول على القرض السكني ثمّة شروط يجب توفرها في الشخص المتقدّم بالطلب، يمكن تلخيص شروط التمويل المدعوم من صندوق التنمية العقاري على النحو التالي: 



أن يحوز المتقدم بالطلب على الجنسية السعودية


يجب أن يتراوح عمره بين 20 إلى 70 عاماً كحد أدنى وأقصى


الحد الأدنى لإجمالي الراتب الشهري 5 آلاف ريال سعودي


أن يندرج اسمه ضمن قوائم الدعم السكني الصادرة من صندوق التنمية العقارية ممّن تنطبق عليهم شروط تمويل وزارة الاسكان


الوثائق المطلوبة للحصول على قرص عقاري مدعوم


لا يشترط امتلاك أرض للحصول على التمويل العقاري المدعوم



هنالك طريقة القرض المدعوم للحصول على التمويل السكني المدعوم، وتشترط بضعة وثائق لازمة لاتمام التقديم على القرض المدعوم ويمكن تلخيصها كما يلي: 




تعبئة نموذج التمويل العقاري المدعوم


نسخة عن بطاقة الهوية الوطنية شريطة أن تكون سارية المفعول


شهادة تعريف بالراتب من جهة العمل أو قسيمة تظهر راتب آخر شهر


خطاب تعريف من جهة العمل


كشف حساب لرواتب آخر 3 أشهر مختوم من البنك


في حالة التمويل المدعوم للعسكريين يتطلب الأمر تقديم نسخة من بطاقة الموظف موضحاً بها الرتبة/الوظيفة داخل المؤسسة العسكرية


حاسبة القرض العقاري المدعوم



يتوفّر على موقع سكني أداة ممتازة لحساب الدعم المقدم من وزارة الاسكان لمستحقي الدعم السكني، وذلك فيما يتعلق بالوحدات السكنية الجاهزة والوحدات السكنية تحت الإنشاء (المشاريع على أراضي الوزارة) والقرص السكني المدعوم. وبطبيعة الحال فإن قيمة التمويل النهائية تعتمد على عوامل أخرى مثل الالتزامات المالية الأخبرى المترتبة على المستفيد وبذلك يتم تحديد قيمة التمويل عند تقديم طلب قرض الاسكان المدعوم إلى جهات التمويل السكني المختصة. 



ولاتمام عملية الحساب عبر موقع سكني، يتوجب إدخال قيمة التمويل المُراد ومدته وعدد أفراد الأسرة وانتهاءً بالدخل الشهري، وستقوم تلك النافذة المتاحة من بوابة سكني الالكترونية بحساب مقدار الدعم المقدم تلقائيا.




من الجدير بالذكر أيضاً أن بوابة سكني الإلكترونية تتيح المجال لتحويل القرض العقاري القائم إلى تمويل مدعوم الأرباح وذلك لمستحقي الدعم المسجلين في قوائم الصندوق والوزارة، وللحاصلين على تمويل عقاري قائم لدى جهات التمويل والمستمرون في عملية السداد.



كانت هذه على عجالة مادة سريعة سعينا لابراز أهم جوانب القرض المدعوم من ضمن برامج ومشاريع وزارة الاسكان الهادفة في المقام الأول لتسهيل إجراءات تملك السكن ورفع نسبة المتملكين السعوديين على المدى البعيد. يُرجى التفضل بمتابعة مدونة بيوت السعودية للتعرف على أحدث مشاريع وزارة الإسكان ولمزيد من المواضيع المتعلقة بالسكن والعقار في المملكة إلى جانب باقة متنوعة من الأخبار وأبرز الفعاليات.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook