ماذا تعرف عن الربع الخالي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن الربع الخالي في المملكة العربية السعودية

ماذا تعرف عن الربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

 
تعد صحراء الربع الخالي الصحراء الثانية الأكبر في العالم، ويحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتقع صحراء الربع الخالي بين أربع دول هي السعودية، اليمن، عمان والإمارات، ويقع الجزء الأكبر داخل أراضي المملكة العربية  السعودية، حيث تصل مساحة الجزء السعودي من صحراء الربع الخالي حوالي 600 ألف كيلو متر مربع، وتمتد لمساحة ألف كيلو متر طولاً، و500 كيلو متر عرضاً، ويصل فيها ارتفاع الكثبان الرملية  إلي 300 مائة متر.
 
وتتحرك بشكل مستمر ما يجعل صحراء الربع الخالي غير ثابتة المعالم، وتزخر صحراء الربع الخالي بثروات عظيمة من البترول، الرمال الزجاجية، المعادن المشعة، الغاز الطبيعي، الطاقة الشمسية.
 
 
جغرافية الربع الخالي
تبلغ مساحة الربع الخالي في المملكة السعودية 640 ألف كم2، وتمتد صحراء الربع الخالي من خط الطول 45° شرقًا إلى خط الطول 56° شرقًا أي حوالي 1,200 كم، وتمتد من خط العرض 16° شمالاً إلى 23° شمالاً.
 
تشكل طبيعة صحراء الربع الخالي  الجغرافية  كثبان رملية أغلبها متحرك وبعضها ثابت، وتأخذ تلك الكثبان  شكل حدوة الحصان، وبعضها  قبابية الشكل، ومنها ما يأخذ الشكل الطولي لذا يسمى العروق، ويكون أقصى ارتفاع لهذه الكثبان الرملية في الغرب بما يقارب 1500 قدم، وفي  الشرق ترتفع مقدار 500 قدم، بينما في الجنوب الغربي تصل إلى2000 قدم ارتفاع، أما في الشمال فتصل أيضا إلى  1500 قدم.
 
الحياة الفطرية
يغلب المناخ القاري علي صحراء الربع الخالي،  حيث يمتاز بالحرارة المرتفعة صيفاً والتي تصل إلى درجات حرارة تصل  إلى 50 درجة، وبرودة شديدة في الشتاءً تصل فيها درجة الحرارة إلى أقل من الصفر.
 
 تمتاز صحراء الربع الخالي بوجود حياة فطرية غنية بالعديد من الحيوانات الصحراوية مثل القوارض، العنكبوتيات ، الطيور المهاجرة مثل الدخل الكراوين الحباري القميري الجرابيع، الأرانب، والزواحف مثل الأفاعي، الضب، إضافة إلى النباتات الصحراوية إذ إنه كمنطقة مناخية، تقع ضمن الصحراء العربية القاحلة ومناطق الشجيرات، تنمو بعض الشجيرات والأعشاب خاصة في فصل الربيع.
 
تسمية الربع الخالي
سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم نتيجة افتقار المساحة الكبيرة جدا التي تشغلها من شبه الجزيرة العربيّة للحياة البشرية، حيث ساهمت الظروف المناخية الصعبة حيث ارتفاع درجة الحرارة وندرة الأمطار وقلة الغطاء النباتي.
 
جيولوجية الربع الخالي
تعد صحراء الربع الخالي منطقة من أغني المناطق في العالم بالبترول، حيث يوجد بها مخزون هائل تم اكتشافه في حقل شيبة في وسط الصحراء، كما إنه موقع إنتاج رئيسي للنفط العربي الخفيف في المملكة العربية السعودية، وأيضا يصنف حقل الغوار كأكبر حقل نفطي في العالم، إذ يمتد ليصل جنوبه الأجزاء الشمالية من الربع الخالي.
 
وكشفت عمليات حفر الآبار الاختبارية في جنوب وشرق صحراء الربع الخالي، أن تكوينات الأيوسين الجيرية تحمل كميات كبيرة من الماء، وهي الطبقات التي تحمل الماء في منطقة الإحساء .
 
  الرحلات إلى الربع الخالي
منذ ما يقارب من تسعة عقود قام كل من  برترام ثوماس وجون فيليبي، وتحديدا في  عامي 1931 و 1932، برحلة كانت هي الرحلة الأولى الموثقة إلى هذه صحراء الربع الخالي، ولأن صحراء الربع الخالي تمتاز بصعوبة الحياة فيها حيث تنعدم المعالم الثابتة ، والمناخ القاري الذي تصل درجة حرارته نهارا ما يقرب من 60 درجة مئوية، وما تحت الصفر ليلا، وكان للرحالة العربي ياقوت الحموي رحلة إلى الربع الخالي، وأطلق اسم واحة يبرين، بسبب الواحة التي تقع في شمالها، والتي تسمى باسم واحة يبرين.
 
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook