مادورالعلاج الوظيفي في المشي الوظيفي:

الكاتب: رامي -
مادورالعلاج الوظيفي في المشي الوظيفي:
"

مادورالعلاج الوظيفي في المشي الوظيفي:

يعد المشي، وهو عنصر حاسم في المشاركة اليومية في المهام توقعًا معقولًا للعديد من الأفراد الذين يعانون من خلل فيالجهاز العصبيالمركزي. حيث يعمل المعالجون المهنيون مع المرضى الذين يرغبون في تحسين أدائهم في أنشطة المطبخ والحمام، وفي أوقات الفراغ أو أنشطة العمل.


في كل من هذه السياقات، يجب أن يساعد المعالج المهني المرضى على الوصول إلى إمكانات المشي المثلى لديهم.

1- دورة المشي:

كشفت الأبحاث التي أجريت على الأفراد الذين لا يعانون مناضطرابات عصبيةأو عضلية هيكلية عن وجود تناسق ملحوظ بين الناس في الجوانب الحركية للمشي. ومع ذلك، فإن أنماط استخدام العضلات تختلف بشكل كبير. كما تختلف حركية المشية بين الأشخاص وداخل موضوع واحد، اعتمادًا على سرعة المشي والتعب. علاوة على ذلك، فإن التكرار الطبيعي في النظام الحركي للمشي يسمح بتعويض عضلات أقوى عندما تكون العضلات المحددة ضعيفة.



يتم تحقيق المشي إلى الأمام في اتجاه موحد من خلال الأداء المتكرر لدورات المشي المتتابعة. كما تبدأ كل دورة عندما يلامس كعب قدم واحدة الأرض، نظرًا لأن هذه الساق تدعم وزن الجسم، فإنها تتأرجح للأمام حتى يكون اتصالها الأرضي الوحيد عند أصابع القدم. في نفس الوقت، تتأرجح الساق الأخرى للأمام حتى يلامس كعبها الأرض.


الدعم المزدوج هو الفترة القصيرة عندما تكون كلا القدمين على الأرض مباشرة بعد الدعم المزدوج، تتأرجح الساق الأولى للأمام بينما تدعم الساق الثانية وزن الجسم. كما تكتمل دورة المشي عندما يلامس كعب القدم الأولى الأرض مرة أخرى. لأغراض الوصف، يتم تقسيم دورة المشي لكل ساق إلى مرحلة الوقوف والتي تشتمل على 60? تقريبًا من دورة المشي ومرحلة التأرجح.


يقدم المعالجون الفيزيائيون التقييم والتدخل لمنع وتقليل انحرافات المشي التي تظهر بشكل شائع في مرضى الشلل النصفي. حيث يمكن وصف مجموعة متنوعة من أجهزة تقويم الكاحل والقدم للتعويض عن الضعف في النتوءات الخارجية لظهر الكاحل والعضلات الباقية من القدم. كما توفر الأجهزة التعويضية العصبية تحفيزًا كهربائيًا لعظم الظنبوب الأمامي أثناء المشي لضمان إصابة الكعب بشكل مناسب وخلوص القدم أثناء مرحلة التأرجح. لقد وجدت الأبحاث أن استخدام الأجهزة التعويضية العصبية أثناء المشي له تأثير كبير على المدى القصير والطويل على أداء المشي وكذلك المشاركة الاجتماعية. حيث تستمر المكاسب في التعزيز بمرور الوقت وتظهر التحسينات في التوازن وسرعة المشي حتى عندما يتوقف المشاركون عن استخدام الجهاز.

2- مراحل دورة المشي باستخدام الساق اليمنى كمرجع:

  • اتصال كعب.
  • قدم مسطحة.
  • الوسط.
  • كعب.
  • اصبع القدم.

مساهمات العلاج الوظيفي في منع وتقليل انحرافات المشي:

بالتعاون مع أخصائين العلاج الطبيعي، يساهم المعالجون المهنيون في عملية تعظيم أنماط المشي الفعالة. باستخدام التدخلات القائمة على النشاط الموضحة حول المحاذاة والتوازن الوضعي، لذلك فإننا:

  • تعزيز عطف ظهري الكاحل النشط في سلسلة حركية مغلقة من خلال الأنشطة في الجلوس والوقوف التي تتطلب من قصبة الساق التحرك للأمام فوق القدم الحاملة للوزن.
  • تعزيز آليات الاستقرار في عضلات الحوض من خلال أنشطة الجلوس والوقوف التي تتطلب تغيير الوزن في مجموعة متنوعة من الاتجاهات.
  • تعزيز التعديلات المناسبة في الوضع أثناء تغيير الوزن في الوقوف.
  • تعزز التوازن بين الاستقرار والحركة في الحوض والورك والركبة والكاحل من خلال أنشطة الوقوف التي تتطلب من الشخص نقل وزن الجسم بشكل متبادل داخل وخارج الساق الوخز.

يساهم المعالجون المهنيون في تعظيم مهارة المشي أثناء التدخلات التي تتطلب أداءً متزامنًا للمشي مع المهام التي تنطوي على استخدام الأطراف العلوية. هذا التكامل متأصل في الأنشطة الطبيعية داخل بيئات المنزل والعمل والترفيه. يجب أن نفكر في كل الأشياء التي نقوم بها أثناء المشي! ندفع عربات التسوق وعربات الأطفال. كما نحمل الأشياء، بيد واحدة أو بكلتا يديه موضوعة بالقرب من الجسم أو بعيدًا عنه.


حيث نصل إلى الأشياء على ارتفاعات متنوعة، أثناء تنظيف منازلنا أو التسوق. بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على استخدام العصا، فإن التحدي يشمل القدرة على التفاوض بشأن الحاجة المتقطعة للوقوف دون أي دعم خارجي أثناء استخدام أحد الأطراف العلوية أو كليهما. كما يحدد المعالجون تدخلات التمشي الوظيفي بناءً على تحديد عملائنا لمهامهم اليومية، بالإضافة إلى التكامل الإبداعي لمعرفتنا بمتطلبات النشاط مع المستوى الحالي للوظيفة الحركية لكل مريض.

"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook