مادورالعلاج الوظيفي في التنقل الوظيفي الحركي:

الكاتب: رامي -
مادورالعلاج الوظيفي في التنقل الوظيفي الحركي:
"

مادورالعلاج الوظيفي في التنقل الوظيفي الحركي:

يتضمن التدريب على التنقل الوظيفي تدخلات خاصة بالمهام التي تمكّن المرضى من التحرك بكفاءة في السرير والارتقاء من وضع الاستلقاء إلى وضعية الجلوس والتنقل داخل وضع الجلوس من خلال &ldquoالإسراع&rdquo والوقوف والجلوس وأداءالأنشطة اليوميةأثناء الوقوف والمشي. حيث قدم مؤلفون آخرون تحليلات مفصلة للحركة ولمهام التنقل الوظيفي، بالإضافة إلى صور إرشادية لتوجيه المعالجين في مساعدة المرضى في تعلمهم الأولي.

مثل التوازن، حيث تتطلب الحركة الوظيفية الفعالة بطبيعتها المواءمة الوضعية المثلى والتفكك بين أجزاء الجسم. مثل تدخلات التوازن، كما يوفر التدريب على المهام في مهام الحركة الوظيفية الفرصة لتقوية العضلات الأساسية وتحسين التعديلات الوضعية. أثناء عملية إعادة التأهيل، نادرًا ما يتم فصل التدخلات العلاجية لتحسين الحركة الوظيفية والتوازن.

1- التحرك في السرير:

في المرحلة الحادة من التعافي بعدالسكتة الدماغيةأوإصابة الدماغ،يجد المرضى أنفسهم في أجسام ذات أحاسيس غير مألوفة وعدم القدرة على التحكم في العديد من الحركات. كما تشمل الأهداف المبكرة للمريض تعلم الوصول إلى جرس استدعاء الممرضة وتعلم مساعدة مقدمي الرعاية في تعديل الوضع في السرير.


في حالة الاستلقاء المنحني، يكون الشخص مستلقيًا مع ثني ساقيه عند الوركين والركبتين وكلا القدمين مسطحة على السطح الداعم. ومن وضع البداية هذا، يعد الجسر هو عملية دفع الوزن عبر قدم الشخص ورفع الأرداف عن السرير أو الحصيرة. كما يعتبر التجسير مكونًا مهمًا للتحرك عموديًا في السرير. بالإضافة إلى ذلك، فإن مهمة الجسور تمنح المرضى الفرصة لاكتشاف ما يعنيه تحريك الحوض بمعزل عن العمود الفقري القطني وتجربة التناوب بين إمالة الحوض الأمامية والخلفية. كما يعتبر هذا التعلم بمثابة مقدمة لتطوير نموذج للمحاذاة المثلى في الجلوس والوقوف.


يتطلب التدحرج في السرير، باتجاه الجانب المصاب أو غير المتأثر، الانفصال بين أجزاء الجسم المجاورة: لوح الكتف والصدر والصدر والعمود الفقري القطني والعمود الفقري القطني والحوض. كما أنه عند التدحرج نحو الجانب غير المتأثر، قد يتعلم المريض الاستفادة من أي تحكم في المحرك متاح في الذراع الحادة. كما يمكنه أيضًا استخدام الذراع السليمة للمساعدة عند الحاجة.


لقد درست دراسات متعددة حركية الجلوس من وضع الاستلقاء والنتيجة النهائية هي أن الناس يختارون من بين مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الفعالة. كما تتضمن جميع الاستراتيجيات مستوى معينًا من تحمل الوزن و &ldquoالدفع&rdquo على ذراع واحدة. وعندما يُظهر المرضى إمكانية استخدام ذراع الوالد لهذه الوظيفة، يقوم المعالجون ببناء النشاط لدمج هذا التحدي في التدريب على المهام. ولتعزيز أفضل الاحتفاظ والتعميم، يجب أن يكون التدريب متنوعًا.


كما يمكن أن تتناوب فرص ممارسة الجلوس القصير مع فرص ممارسة الارتفاع من الاستلقاء إلى الجلوس الطويل (تمتد الركبتان مع بقاء القدمين على السطح الداعم). حيث تكون المهمة أسهل عندما يوفر وضع الجلوس القصير النهائي دعمًا للقدمين (أي القدمين على الأرض عند الجلوس على كرسي أو بساط علاجي بارتفاع الكرسي) ولكن يجب أيضًا ممارسته على الأسطح المرتفعة عندما تكون القدمين غير مدعومين. أخيرًا، التدريب مطلوب أيضًا للانتقال من الجلوس إلى الاستلقاء. كما تتحول متطلبات المهام إلى طلب تقلصات متحدة المركز وغريبة الأطوار من مجموعات مختلفة من العضلات عندما يكون الهدف هو أن ينزل المرء نفسه ببطء على السرير.

2- التحرك في وضعية الجلوس:

معرفة المفاهيم والاستراتيجيات لمساعدة المرضى على تحسين قدرتهم على أداء الأنشطة في وضع الجلوس. حيث أن أحد المفاهيم الأساسية هو أن الجذع يمتد على الجانب الذي يتجه نحوه الوزن ويقصر من الجانب الآخر. هذا هو تعديل التوازن الذي يحافظ على كتلة بالجسم والتوازن. في كثير من الأحيان، نحول وزننا أفقيًا بحيث يرتفع الورك المعاكس تمامًا عن السطح الداعم. كما يعد هذا ضروريًا عندما نرغب في تنعيم ملابسنا أو الأهم من ذلك، عندما نعيد ضبط التوازن جالسًا.


في &ldquoالإسراع&rdquo، يقوم الشخص الجالس بإعادة وضع أردافه للأمام أو للخلف أو للجانب. حيث يحقق هو أو هي ذلك عن طريق تحريك كل وزن جسمه أو وزنها فوق عظم الورك الأيسر من أجل تحريك الورك الأيمن بحرية في الاتجاه المطلوب. كما يتبع ذلك تحول عكسي لوزن الجسم إلى عظم الورك الأيمن لتحريك عظم الورك الأيسر في الاتجاه المطلوب. تتكرر هذه العملية حتى يقوم الشخص بتغيير موضع الاتزان الخاص به، إما عند الحافة الأمامية لسطح الجلوس استعدادًا للوقوف أو العودة إلى الكرسي كخطوة نهائية في الجلوس.


الإسراع هو مهارة حركية قيمة. بالإضافة إلى أهمية الإسراع في الوقوف والجلوس بأمان، فإن التدريب على الإسراع يوفر للمرضى فرصًا لتجربة إنتاج حركات الحوض المستقلة عن الحركة في العمود الفقري القطني. في الوقت نفسه، يطور المرضى برنامجًا حركيًا لتعديلات الوضعية التي تصاحب التحولات الشديدة في كتلة الجسم. أخيرًا، من خلال الإسراع، يتعلم المرضى ضمنيًا أنه لا يمكن تحقيق الحركة النشطة إلا عندما يكون جزء من الجسم &ldquoغير مرجح&rdquo.


يعد هذا مقدمة مهمة للتوازن الوظيفي في الجلوس والوقوف، كما يمكن دمج ممارسة السكون بشكل خلاق في الألعاب والأنشطة على حصيرة العلاج. حيث يضع المعالج شيئًا مرميًا في أماكن مختلفة على السجادة ويواجه المريض تحديًا في الإسراع حتى تتلامس أردافه مع الجسم. كما يوفر هذا التدخل فرصًا لا حصر لها لتغيير اتجاه كل تغيير للوزن وفي نفس الوقت يقدم تحديات متنوعة لتحقيق التوازن في كل من وضعي الجلوس القصير والطويل.

3- الوقوف والجلوس:

يعد الارتقاء إلى وضع الوقوف ونظيره الجلوس بأمان وكفاءة، أمرًا بالغ الأهمية لأداء المهام اليومية. على الرغم من أنه يجب تدريب كل منهما بشكل منفصل، إلا أن مكونات &ldquoالجلوس للوقوف&rdquo و &ldquoالوقوف للجلوس&rdquo متشابهة بدرجة كافية لدرجة أن الاختصار &ldquoSTS&rdquo stand to sit غالبًا ما يستخدم للإشارة إلى كليهما. يتطلب الأداء الناجح للوقوف والجلوس تكامل:

  • الحركة الكافية في الحوض والوركين.
  • الوعي الحركي لمحاذاة الوضعية.
  • تعديلات وضعية تلقائية أثناء تغيير الوزن.
  • القوة الكافية لعضلات الأطراف السفلية والجذع.
  • برنامج الحركة الذي يوجه العمل.


    يعد التدريب المباشر على STS مكونًا مهمًا في أي برنامج لإعادة تأهيل السكتة الدماغية. حيث تظهر الأبحاث أن هذا التدخل فعال في تحسين الأداء الفعلي. بالإضافة إلى ذلك، يساهم برنامج التدريب المنهجي STS بشكل كبير في تحسين التوازن الديناميكي ومحاذاة الوضعية في الوقوف وقوة العضلات الباسطة للطرف الشريك.


    من المهم ملاحظة أن تدريب STS يختلف عن تدريب النقل المحوري. حيث أن النقل المحوري هو نهج تعويضي لمساعدة شخص داخل كرسي متحرك وخروجه منه. أما بالنسبة للأفراد الذين لديهم القدرة الحركية على الوقوف والمشي، فإن تعلم كيفية الوقوف والجلوس له آثار وظيفية أكبر وهو أكثر طبيعية للتعلم من تقنيات النقل المحوري.


    الأداء الناجح للجلوس أو الوقوف يعتمد على مجموعة وضعية فعالة. كما يجب محاذاة الجسم بشكل متماثل، مع التوازن حيث يكون جاهز لقبول الوزن من خلال كلا الساقين ويجب أن يقع تركيز الكتلة الخاصة بالجسم مباشرة داخل التوازن. إذن، يرتبط تدريب الجلوس للوقوف بطبيعته بالأنشطة التي تتطلب من الشخص الحفاظ على جلوس متوازن أثناء نقل الوزن إلى الأمام وفي مجموعة متنوعة من الاتجاهات الأخرى. حيث أن التدرب على تحريك الأرداف في وضع الجلوس سيمكن الشخص من أداء الخطوة الأولى من الجلوس للوقوف وهي الانطلاق إلى حافة سطح الدعم.

الهدف الرئيسي للمرضى الذين يعانون من شلل نصفي هو إجراء STS بوضعية متناظرة من خلال الرقبة والجذع والأطراف السفلية. هذا أمر بالغ الأهمية لأن التقدم المستقبلي المتعلق بالتوازن الدائم والمشي يعتمد على المحاذاة المناسبة والقدرة على نقل وزن الجسم داخل وخارج الساق الشائكة وتعديلات التوازن الفعالة.


أكدت الأبحاث التي قارنت الأفراد المصابين بالخزل النصفي بعد السكتة الدماغيةالعلاج الوظيفي لأعراض السكتة الدماغيةمع الأفراد الأصحاء أنه بالإضافة إلى تقديم قدر أكبر من عدم التناسق في تحمل الوزن، يفشل الناجون من السكتة الدماغية في إدراك أنهم غير متكافئين لذلك، من المهم تزويد المرضى بفرص لتحليل أدائهم، حيث يجب قبل الوقوف أن يسأل المعالج، &ldquoهل أنت جالس بشكل مستقيم؟ هل وزنك موزع بالتساوي على كلا الوركين؟ &rdquo حيث يستجيب بعض الأفراد بشكل جيد لمشاهدة أدائهم على شريط فيديو وانتقاد العناصر التي يحددها المعالج لهم. بعد هذا التحليل الذاتي، يحاول الشخص مرة أخرى، بوعي أكبر حول المكونات المحددة التي من شأنها تحسين كفاءة وسلامة الأداء المستقبلي.

وصف عدد من الدراسات الميكانيكية الحيوية حركيات وحركية STS. حيث يستخدم كبار السن استراتيجية دفع أذرعهم للأسفل للمساعدة في الوقوف والجلوس. على الرغم من أن هذه الاستراتيجية قد تكون مفيدة كطريقة تعويضية لتقليل متطلبات القوة في الورك والركبة والكاحل، إلا أن هناك عيبين رئيسيين للمرضى الذين يتعافون من السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ:

  • يوفر تمديد الذراع عند الكوع وحزام الكتف &ldquoنموذجًا للعمل&rdquo يتعارض مع استراتيجية المحرك الأساسية لتحريك الجزء العلوي من الجسم بالكامل في الاتجاه الأمامي. في المرحلة المبكرة من الارتفاع للوقوف، يؤدي الوصول إلى الخلف بذراع المرء إلى صعوبة إمالة الحوض للأمام وثني الوركين والركبتين. هذه الحركات نفسها ضرورية خلال المرحلة اللاحقة من التحكم في نزول الشخص إلى الكرسي عند الجلوس. لذلك، قد يساهم الوصول إلى الخلف بذراع الشخص في ميل غير فعال للتمدد عند الوركين و &ldquoالسقوط&rdquo على سطح الجلوس.
  • سيستخدم المريض المصاب بشلل جزئي في الطرف العلوي فقط الذراع غير المصابة كدعم. هذا بطبيعته، يخلق وضعية غير متكافئة. لذلك فإن الوضع غير المتماثل أثناء STS سيغير ميكانيكا تسلسل الحركة ويمنع فرصة استعادة أي وعي حركي وأداء حركي في الساق الشقيقة.
"
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook