ماأعراض حساسية الفول وماالتفول

الكاتب: رامي -
ماأعراض حساسية الفول وماالتفول

ماأعراض حساسية الفول وماالتفول

تحدث حساسيةالفولعندما يتفاعل نظام مناعة الشخص بطريقةٍ غير ملائمة مع الفول، ممّا يُحفز على إنتاج الأجسام المضادة لهذا الغذاء. يمكن أنّ يكون الشخص المصاب بحساسية الفول مصابًا أيضاً بحساسية تجاه أنواع أخرى من البقوليات، مثل: الصويا، والحمص، والعدس وغيرها. ويمكن أنّ تظهر أعراض الحساسية بشكلٍ سريع، وقد تشمل الأعراض: الطفح الجلديّ في أيّ مكان على الجسم، أو الشعور بوخز، أو حكة في الفم. وفي بعض الحالات النادرة قد تظهر أعراض خطيرة، وفيما يأتي أهم هذه الأعراض:

  • تورم في الوجه، والحلق، والفم.
  • صعوبة في التنفس.
  • ربو شديد.
  • ألم في البطن، والغثيان، والقيء.
  • الحساسية المُفرطة التي تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، ممّا قد يؤدي إلى الانهيار وفقدان الوعي، وفي حالات نادرة يمكن أنّ تضل للوفاة.

التفول

التفول هو نقص في إنزيم الجلوكوز-6 فوسفات ديهيدروجينيز (إختصارًا: G6PD)، وهو عبارة عن إنزيم يُساعد على عمل خلايا الدم الحمراء. ويمكن للأشخاص الذين يُعانون من نقص هذا الإنزيم أنّ يعانوا من فقر الدم عندما يتعرضون لبعض الأطعمة، لذلك يُنصح المصابون بالتفول بتجنب تناول الفول، بالإضافة إلى التقليل من تناول البقوليات الأخرى. وتظهر أعراض التفول على شكل صداع، ودوار، وغثيان، وقيء، ومن ثمّ يبدأ فقر الدم الانحلاليّ.

حقائق تغذوية عن الفول

يُعدّ الفول من عائلة البقوليات، وهو غنّي بحمض الفوليك المهم للحمل، كما ويحتوي على عناصر غذائيّة أخرى مهمة للجسم، مثل: المنغنيز، والنحاس، والفوسفور، والمغنيسيوم،والحديد. ويحتوي كوب واحد من الفول أيّ ما يُعادل 170 غراماً على ما يأتي:

المكون الكمية
السعرات الحرارية 187 سعرة حراريّة.
الكربوهيدرات 136 غراماً.
الدهون 5.7 غرام.
البروتين 44.8 غراماً.
الألياف 9.2 غرام.
فيتامين أ 25.5 وحدة دولية.
الحديد 2.5 ملليغرام.

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook