ما هي وظيفة المعدة تركيبها وآلية عملها

الكاتب: رامي -
ما هي وظيفة المعدة تركيبها وآلية عملها
"

ماهي وظيفة المعدة تركيبها وآلية عملها

هي عضو عضلي يقع على الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، وهو يُعتبر كوعاء مؤقت للطعام داخل تجويف البطن. تتلقى المعدة الطعام منالمريء. عندما يصل الطعام إلى نهاية المريء، يدخل المعدة من خلال صمام عضلي يُسمّى العضلة العاصرة المريئية السفلية.

تفرز المعدة الأحماض والإنزيمات التي تهضم الطعام. تبطن أنسجة العضلات التي تُسمّى عضلات المعدة الملساء. تنقبض عضلات المعدة بشكل دوري، ممّا يُؤدي إلى تحريك الطعام لتعزيز عملية الهضم. الصمام العضلي هو صمام عضلي يسمح بمرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

التركيب التشريحي للمعدة

  • الفؤاد:هي المنطقه المتصلة بين المريء ورأس المعدة.
  • القاع:وهو الجزء المحدب من المعدة وعادةً ما يكون مملوء بالغازات.
  • البواب:هو الذي يفرغ المحتويات المعدة على الأثني عشر.

يتكوّن جدار المعدة من ثلاث طبقات الطبقة المخاطية، الطبقه العضلية، الطبقه البروتوانية.

وظائف المعدة

  • تخزين الطعام وتنقيته.
  • تعمل المعدة على بدء عملية الهضم وتسليم المغذيات التي يتم تناولها عن طريق حركة إيقاعية إلى الأمعاء الدقيقة.
  • تتمثل وظيفة الفؤاد في إفراز البيكربونات والمخاط، وبالتالي تعمل كواجهة بين المريء والمعدة. يتألف جسم المعدة بشكل كبير من جدر أو طيات وتحتوي بشكل مجهري على ملايين الهياكل الغدية.
  • تشتمل غدد القاع على أربعة أنواع من الخلايا على الأقل تُفرز المخاط (الخلايا المخاطية السطحية) والحمض (الخلايا الجدارية) والسيروتونين (خلايا الغدد الصماء) والبيبسين (الخلايا الرئيسية).
  • يحتوي البواب هذا الجزء من المعدة على خلايا G العصبية الغدد الصماء التي تُفرز هرمونالغاسترين، وهو بروتين ينظم إنتاج الحمض.

آلية حدوث عملية الهضم بالمعدة

تشمل عمليات الهضم ستة أنشطة وهي: الابتلاع والدفع والهضم الميكانيكي أو المادي والهضم الكيميائي والامتصاص والتغوط. تُشير أولى هذه العمليات هو الابتلاع، ممّا يُؤدي دخول الطعام إلى القناة الهضمية من خلال الفم. يتم هناك مضغ الطعام ويمزج مع اللعاب، الذي يحتوي على إنزيمات تبدأ في تكسير الكربوهيدرات في الطعام بالإضافة إلى هضم الدهون عبر إنزيم الليباز. يزيد المضغ من مساحة سطح الطعام ويسمح بإنتاج بلعه بحجم مناسب.


يترك الطعام الفم عندما تدفعه عضلات اللسان والبلعوم إلى المريء. يُعدّ فعل البلع هذا، هو الإجراء التطوعي الأخير حتى التغوط والذي يُشير إلى حركة الطعام عبرالجهاز الهضمي.وهو يشمل كلاً من العملية التطوعية للبلع والعملية اللاإرادية للتمعج. يتكوّن التمعج من موجات متتابعة ومتناوبة من التقلص واسترخاء العضلات الملساء للجدار الهضمي، والتي تعمل على دفع الطعام على طول. تلعب هذه الموجات أيضًا دورًا في خلط الطعام بعصائر الجهاز الهضمي. التمعج قوي جدًا لدرجة أن الأطعمة والسوائل التي تبتلعها تدخل معدتك حتى لو كنت تقف على رأسك.


يشمل الهضم كلا من العمليات الميكانيكية والكيميائية. الهضم الميكانيكي هو عملية فيزيائية بحتة لا تغير الطبيعة الكيميائية للطعام. بدلاً من ذلك، يجعل الطعام أصغر لزيادة مساحة السطح والتنقل. يشمل الحركة الميكانيكية المضغ، بالإضافة إلى حركات اللسان التي تُساعد على تكسير الطعام إلى أجزاء صغيرة ومزج الطعام باللعاب. وبعد ذلك تبدء العملية الكيمائية وهي أفراز العصارات والأنزيمات التي تُساعد على اتمام عملية الهضم الطعام وتحويله إلى حساء حمضي ومن ثم امتصاص العناصر الغذائية المطلوبة والدهون والبروتينات والكربوهيدراتونقل بقايا الطعام إلى الأمعاء الدقيقة لإكمال عملية الامتصاص والهضم.

ضوابط التحكم في عملية الهضم

  • الضوابط العصبية:


    تحتوي جدران القناة الهضمية على مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار التي تُساعد على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي. وتشمل هذه المستقبلات الميكانيكية والمستقبلات الكيميائية والمستقبلات الأسمورية، القادرة على كشف المحفزات الميكانيكية والكيميائية والتناضحية، على التوالي.


    على سبيل المثال، يُمكن لهذه المستقبلات أن تستشعر متى تُسبب وجود الطعام في توسع المعدة، وما إذا كانت جزيئات الطعام قد تحطمت بشكل كافي، وكمية السائل الموجودة، ونوع العناصر الغذائية في الطعام (الدهون، والكربوهيدرات،أو البروتينات).


    يثير تحفيز هذه المستقبلات رد الفعل المناسب الذي يُعزز عملية الهضم. قد يستلزم ذلك إرسال رسالة تنشط الغدد التي تُفرز العصائر الهضمية في التجويف، أو قد تعني تحفيز العضلات داخل القناة الهضمية، وبالتالي تنشيط التمعج والتجزئة التي تحرك الطعام على طول القناة المعوية.


    إنَّ جدران القناة الهضمية بأكملها مدمجة مع الضفائر العصبية التي تتفاعل مع الجهاز العصبي المركزي والضفائر العصبية الأخرى. إما داخل نفس الجهاز الهضمي أو في أجهزة مُختلفة. تدفع هذه التفاعلات عدة أنواع من ردود الفعل. تقوم الضفائر العصبية الخارجية بتنظيم ردود الفعل الطويلة، والتي تنطوي على الجهاز العصبي المركزي والمستقل وتعمل على الاستجابة للمنبهات من خارج الجهاز الهضمي. من ناحية أخرى، يتم تنظيم ردود الفعل القصيرة بواسطة الضفائر العصبية الجوهرية داخل جدار القناة الهضمية. تم إدخال هذين الضفرين ووصلاتهما في وقت سابق كنظام عصبي معوي.


    تنظم ردود الفعل القصيرة الأنشطة في منطقة واحدة من الجهاز الهضمي وقد تنسق الحركات التمعجية المحلية وتُحفّز إفرازات الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، يُؤدي مشهد الطعام ورائحته وطعمه إلى ردود فعل طويلة تبدأ بخلية عصبية حسية تقدم إشارة إلى النخاع المستطيل. الاستجابة للإشارة هي تحفيز الخلايا في المعدة لبدء إفراز العصارات الهضمية استعدادًا للأطعمة الواردة. يبدأ الطعام الذي يفرز المعدة في ردود الفعل القصيرة التي تتسبب في زيادة خلايا المعدة في إفراز العصارات الهضمية.
  • الضوابط الهرمونية:


    تُشارك مجموعة متنوعة من الهرمونات في عملية الهضم. الهرمون الهضمي الرئيسي في المعدة هو الغاسترين، الذي يُفرز استجابة لوجود الطعام. يُحفّز الجاسترين إفراز حمض المعدة عن طريق الخلايا الجدارية للغشاء المخاطي في المعدة. يتم إنتاج هرمونات الجهاز الهضمي الأخرى والعمل على القناة الهضمية وأجهزتها الملحقة. وتشمل الهرمونات التي ينتجها الاثني عشر، الذي يُحفّز إفراز مائي للبيكربونات بواسطة البنكرياس.الذي يُحفّز إفراز إنزيمات البنكرياس والصفراء من الكبد وإطلاق الصفراء من المرارة؛ والببتيد المثبط للمعدة، الذي يمنع إفراز المعدة ويبطئ إفراغ المعدة وحركتها.


    يتم إفراز هرمونات الجهاز الهضمي هذه عن طريق الخلايا الظهارية المتخصصة، التي تُسمّى خلاياالغدد الصماء، الموجودة في الظهارة المخاطية في المعدة والأمعاء الدقيقة. ثم تدخل هذه الهرمونات إلى مجرى الدم، والتي من خلالها يُمكن أن تصل إلى الأعضاء المستهدفة.

اضطرابات قد تصيب المعدة

  • الارتجاع المعدي المريئي: يُمكن لمحتويات المعدة، بما في ذلك الحمض، الانتقال للخلف إلى أعلى المريء. قد لا يكون هناك أعراض، أو قد يُسبب الارتجاع حرقة في المعدة أو السعال. يُمكن أن يُسبب ارتجاع المريء مشاكل خطيرة في المريء.
  • عسر الهضم: سيعاني مُعظم الأشخاص من عسر الهضم في مرحلة ما من حياتهم. يشمل مجموعة من أعراض الجهاز الهضمي وهو مشكلة شائعة تُؤثّر على العديد من الأشخاص، عادةً بعد تناول الطعام أو الشراب. ينجم عن كسر الحمض البطانة الواقية لجدار المعدة، ممّا يُؤدي إلى تهيج ووجع بالمعدة. يُمكن الشعور بالألم في الصدر أو أعلى المعدة. ومع ذلك، يشتكي الكثير من الناس من الشعور بالانتفاخ أو بالامتلاء بشكل غير مريح وهم يحتاجون إلى التجشؤ. قد تُعاني أيضًا من الغثيان أو القيء وفقدان الشهية.
  • قرحة المعدة: تآكل في بطانة المعدة، وغالبا ما تُسبب الألم أوالنزيف. غالبًا ما تحدث قرحات المعدة بسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو عدوى الملوية البوابية.
  • التهاب المعدة: التهاب في المعدة، وغالبًا ما يُسبب الغثيان أو الألم. يُمكن أن يحدث التهاب المعدة بسبب الكحول أو بعض الأدوية أو عدوى الملوية البوابية أو عوامل أخرى.
  • سرطان المعدة: هو شكل غير شائع من السرطان في سرطان الغدد الليمفاوية ويمثل سرطان الغدد الليمفاوية مُعظم حالاتسرطان المعدة.
  • دوالي المعدة: في الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكبد الحادة، قد تتورّم الأوردة في المعدة وتنتفخ تحت ضغط متزايد. تُسمّى هذه الدوالي، فهي معرضة لخطر النزيف، على الرغم من أنها أقل من دوالي المريء.
  • نزيف المعدة: قد ينزف التهاب المعدة أو القرحة أو سرطانات المعدة. عادة ما تكون رؤية الدم أو المادة السوداء في القيء أو البراز حالة طبية طارئة.
  • تأخر إفراغ المعدة: تلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو حالات أخرى قد يضعف تقلصات عضلات المعدة. الأعراض المعتادة هي الغثيان والقيء.

أعراض اضطرابات المعدة

  • عسر الهضم.
  • شعور بالحرقة بالمعدة.
  • الاستفراغ.
  • شعور بعدم الراحة بسبب وجود الغازات.
  • إسهال.
  • رائحة الفم.

طرق تشخيص اضطرابات المعدة

  • التنظير العلوي: تنظير المريء والمعدة يتم إدخال أنبوب مرن مع كاميرا في نهايته المنظار عن طريق الفم. يسمح المنظار بفحص المريء والمعدة والاثني عشر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • التصوير المقطعي المحوسب: يستخدم جهاز الأشعة المقطعيةالأشعة السينيةوالكمبيوتر لإنشاء صور المعدة والبطن.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: باستخدام مجال مغناطيسي، يقوم الماسح الضوئي بإنشاء صور عالية الدقة للمعدة والبطن.
  • اختبار الأس الهيدروجيني: باستخدام أنبوب عبر الأنف إلى المريء، يُمكن مراقبة مستويات الحمض في المريء. كما يُمكن أن يُساعد هذا في تشخيص أو تغيير علاج الارتجاع المعدي المريئي.
  • ابتلاع الباريوم: يُعدّ ابتلاع الباريوم، تُؤخذ أفلام الأشعة السينية للمريء والمعدة. ويُمكن أن يشخص هذا أحيانًا القرحة أو مشاكل أخرى.
  • خزعة المعدة: أثناء التنظير الداخلي، يُمكن للطبيب أخذ قطعة صغيرة من أنسجة المعدة لإجراء الاختبارات. يُمكن أن يشخص هذا عدوى الملوية البوابية أوالسرطانأو مشاكل أخرى.
  • اختبار الملوية البوابية: في حين أن مُعظم الأشخاص المُصابين بعدوى الملوية البوابية لا يُصابون بتقرحات، يُمكن إجراء اختبارات الدم أو البراز البسيطة للتحقق من الإصابة بالقرح أو للتحقق من أن العدوى قد تم القضاء عليها بعد العلاج .
"
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook