ما هي نظرية اللعبة ؟.. وأشهر تطبيقاتها

الكاتب: المدير -
ما هي نظرية اللعبة ؟.. وأشهر تطبيقاتها
"محتويات
ما هي نظرية اللعبة
شروط نظرية اللعبة
تطبيقات  نظرية اللعبة
نظرية اللعبة واحتكار القلة
ما هي نظرية اللعبة

نظرية اللعبة هي دراسة اتخاذ القرار الاستراتيجي بين الأفراد ، على الرغم من تسميتها بـ “نظرية اللعبة” ، إلا أنها تشير إلى أي تفاعل بين عدة أشخاص حيث يتأثر سداد كل شخص بالقرار الذي يتخذه الآخرون ، ويتم تطبيقه بشكل شائع في العديد من العلوم الاجتماعية ، بالإضافة إلى علوم الأنظمة والحرب والسياسة وعلم النفس وعلوم الكمبيوتر.

فيما يتعلق بالاقتصاد ، تنظر نظرية اللعبة في كيفية اتخاذ الأفراد للقرارات ولماذا ، وكيف تؤثر هذه القرارات على خيارات الآخرين ، وكيف قد تكون النتيجة غير مرغوب فيها لجميع الأطراف المعنية ، مثلاً هناك ثلاثة متاجر تبيع أجهزة تلفزيون ، جميع المتاجر الثلاثة تتقاضى 300 دولار لكل وحدة ، ومع ذلك عندما يخفض أحد المتاجر السعر ، تنظر نظرية اللعبة في كيفية تفاعل المتاجر الأخرى مع ذلك في كثير من الأحيان ، تعمل هذه المتاجر أيضًا على خفض أسعارها.

يمكن النظر إلى نظرية اللعبة على أنها لعبة شطرنج ، ولكن في الحياة الواقعية يشارك فيها أناس حقيقيون وقرارات اقتصادية حقيقية ، يقوم فرد واحد بحركة وستنظر نظرية اللعبة في ما يمكن أن يفعله الفرد العقلاني ردًا على ذلك ، مثلاً قد تقدم الحكومة دعمًا بقيمة 10 ملايين دولار للمزارعين لإنتاج المزيد من الذرة ، قد تشير نظرية اللعبة إلى أن هؤلاء المزارعين سوف يستجيبون بعقلانية من خلال إنتاج المزيد من الذرة.

ومع ذلك ، لا يتخذ جميع الأفراد قرارات عقلانية ولهذا السبب لا تستطيع نظرية اللعبة دائمًا تحديد النتيجة الصحيحة ومع ذلك يمكن أن تساعد في تحديد النتائج المحتملة تساعد نظرية الألعاب في تصور النتائج المحتملة من قرارات الأفراد الآخرين وكيف يمكن لقرار شخص واحد أن يؤثر على قرارهم.

يمكن أن يتحول هذا إلى حلقة لا نهاية لها حيث يتخذ كل فرد قرارًا بناءً على الاستجابة المتصورة من الآخر ، يمكن اعتبارها لعبة شطرنج حيث يقوم أحد اللاعبين بتحريك قطعة ما تحسبا أن يقوم اللاعب الآخر بحركة معينة.

على سبيل المثال ، قد يضحي اللاعب من أجل إنقاذ فارسه ، ويمكن للاعب المقابل أن يفعل ذلك وهو يعلم أنه سيقوم بهذه النقلة ، ومع ذلك هناك العديد من النتائج المحتملة التي قد يحققها كلا اللاعبين ، والتي يمكن أن تجعل نظرية اللعبة معقدة بشكل لا يصدق.

في مجال الأعمال ، تساعد نظرية الألعاب على نمذجة النتائج والسلوكيات المختلفة بين الشركات ، لكل عمل خيارات إستراتيجية مختلفة تعتمد على قرارات الآخرين ، مثلاً قد لا ترغب شركة Apple في الاستثمار في الإعلان والتسويق ، ولكنها مضطرة إلى القيام بذلك لأن Samsung تفعل ذلك وإلا فإن Samsung ستفوق ، ومع ذلك قد لا يرغب الطرفان في الإعلان ، لكنهما يفعلان ذلك خوفًا من أن الطرف الآخر سيحصل على اليد العليا.

شروط نظرية اللعبة

في نظرية اللعبة ، هناك عدد من الشروط التي يجب تلبيتها حتى يتم اعتبارها “لعبة” لأغراض النمذجة هم انهم:

خياران أو أكثر: يجب أن يكون لدى كل لاعب خيارات متعددة للاختيار من بينها.
تؤدي جميع التركيبات الممكنة إلى نتيجة: كل لاعب يدرك ما قد ينتج عن أفعاله.
من الواضح كيف يمكن للمشاركين الفوز أو الخسارة: في لعبة الشطرنج ، الهدف واضح أخذ الملك وفي مجال الأعمال ، الهدف هو ببساطة تحقيق أكبر قدر من المال.
تعرف على قواعد اللعبة ومكافآت اللاعبين الآخرين: يعرف كل لاعب القيود داخل اللعبة مثلاً تعرف الشركات أنها لا تستطيع رشوة المسؤولين ، ويعرف لاعبو الشطرنج أن الأسقف لا يمكنه التحرك إلا بشكل مائل.
اللاعبون عقلانيون: من المفترض أن يعمل اللاعبون لمصلحتهم الذاتية مثلاً لن تبيع الشركة أصولها عن عمد بخسارة فادحة.
غير متعاون: لا يتواطأ اللاعبون مع بعضهم البعض ، مثلاً في لعبة الاحتكار ، قد يكون من السهل على لاعبين التواطؤ لشراء الممتلكات الضرورية وإخراج لاعبين آخرين من اللعبة.
تطبيقات  نظرية اللعبة

تنطبق نظرية اللعبة على عدد من السيناريوهات المختلفة ، بدءًا من ألعاب المجموع الصفري وغير الصفري ، إلى الألعاب المتماثلة / غير المتماثلة ، إلى المتزامنة / المتسلسلة ، هذا له العديد من التطبيقات التي تتراوح بين الحرب والسياسة واتخاذ القرارات الاقتصادية تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

معضلة المتطوعين

معضلة المتطوعين هي حيث يتعين على الفرد اتخاذ مسار عمل يعود بالفائدة على الصالح العام ، أسوأ نتيجة تحدث عندما لا يتطوع أحد ، مثلاً على سبيل المثال أحد الطلاب في الفصل يقوم بالغش ، على الرغم من أن بعض الطلاب الآخرين على علم بذلك.

إذا قام أحد الطلاب بإعلام المعلمين ، فقد يصبحون منبوذين من الطلاب الآخرين لأنهم مزعجيت ومع ذلك إذا لم يفعلوا شيئًا ، يصبح الغش أمرًا طبيعيًا وبالتالي يقلل من إنجازات أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

تُعرف هذه الظاهرة الاجتماعية أيضًا باسم تأثير المتفرج ، كمثال آخر فكر في شخص يخوض معركة في الشارع ، وقد يمر مئات الأشخاص في الماضي ، لكن لا أحد منهم يتخذ إجراءً لتهدئة الموقف ، وقد تكون نتيجة التدخل أن تتأذى لكن البديل هو أن يتأذى شخص ما بشكل خطير سيتركه البعض حتمًا في التفكير في أن شخصًا آخر سيتعامل مع الموقف.

الغزو الاسباني للمكسيك

خلال الغزو الإسباني للمكسيك عام 1519 ، هبط الفاتح الإسباني كورتيس بقوة صغيرة كان جيش الأزتك المكسيكي يفوق عددًا بكثير ، اعترافًا بميزة الأزتك قام الزعيم الإسباني كورتيس بإحراق جميع سفنهم بهدف تحفيز جنوده.

يؤدي هذا إلى نظرية اللعبة حيث كان لدى الجنود خياران القتال أو الهروب ، إذا قرر الجنود القتال فإنهم يخاطرون بفقدان حياتهم ضد العديد من الأزتيك ، لكن إذا قاتلوا وانتصروا ، فإنهم يشاركون في المجد ومع ذلك ، فهو رهان أكثر أمانًا إذا كانوا سيهربون بسبب أرقام الأزتيك المتفوقة.

من خلال حرق السفن ، يزيل كورتيس الخيار الأكثر احتمالا الذي سيختاره جنوده في تلك الظروف ، لذلك يجب على الجنود البقاء ، ولأن السبيل الوحيد للخروج قد أزيل ، يصبحون أكثر حماسًا للقتال من أجل القضية في الوقت نفسه أدى هذا الإجراء إلى تثبيط الدافع لدى الأزتيك.

هذا لأنه من خلال حرق سفنه الخاصة ، اعتقد الأزتيك أن قائدًا واثقًا فقط هو الذي سيفعل مثل هذا الشيء ، بعد كل شيءفإن أي قائد يحرق سفنه لن يفعل ذلك إلا إذا كان متأكداً من النصر ، بطريقة ما إنها لعبة مكافئة للدخول في “كل شيء” ، وما نتج عن ذلك هو تراجع الأزتك إلى التلال المحيطة وحقق كورتيس انتصارًا عظيمًا.

نظرية اللعبة واحتكار القلة

يتم تطبيق نظرية الألعاب بشكل متكرر على احتكار القلة حيث لا يوجد سوى عدد قليل من الموردين في السوق ، تعتمد جميعها بشكل كبير على بعضها البعض ويمكن أن يكون لقرار أحدهما تأثير كبير على خيارات الآخر.

على سبيل المثال ، تُظهر معركة وحدة التحكم في الألعاب بين PlayStation و Xbox مدى ترابط بعض الأسواق ، إذا قام أحدهم بتخفيض سعر وحدات التحكم الخاصة به ، فقد يكتسب طلبًا كبيرًا على الآخر على الرغم من أن هوامش ربحه ستنخفض.

إذا احتفظت PlayStation بالأسعار كما هي ، فستظل هوامش الربح قوية ومع ذلك فإنهم يعتمدون على Xbox لفعل الشيء نفسه أيضًا لأنه إذا كان Xbox سيخفض أسعاره ، فقد تفقد PlayStation العملاء والأرباح.

وهذا يؤدي إلى احتمال التواطؤ في مثل هذه الظروف ، إذا خفض Xbox أسعاره ، فسيتم تشجيع PlayStation على فعل الشيء نفسه ، وإلا فقد العملاء والنتيجة هي أن كلاهما ينتهي بأرباح وهوامش ربح أقل بدلاً من ذلك ، سيكون من المنطقي بالنسبة لهم التواطؤ والتأكد من أن كلاهما يحافظ على ارتفاع الأسعار. يفتح هذا الأمر مسألة ما إذا كانت احتكارات القلة تشارك بالفعل في مثل هذا التواطؤ لأنه من المنطقي أن يفيد كلا الطرفين.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook