ما هي نظريات التطور المختلفة

الكاتب: المدير -
ما هي نظريات التطور المختلفة
"محتويات
ما هو التطور
ما هي نظريات التطور المختلفة
التطور
الكارثة والتوحيد
الانتقاء الطبيعي
نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي
دليل نظريات التطور
أنواع التطور المختلفة
التطور المتقارب
التطور المشترك
الإشعاع التكيفي
الدليل البيولوجي للتطور

 في عام 1831 ، سافر عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين البالغ من العمر 22 عامًا على سفينة HMS Beagle وأبحر العالم في رحلة علمية لمدة خمس سنوات أكسبته مكانًا في العلوم والتاريخ.

جمع داروين ، المعروف اليوم باسم “أبو التطور” ، أدلة دامغة تدعم نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي. وقد سخر من العلماء السابقين ، بما في ذلك جده إراسموس داروين ، لتقديم أفكار غير تقليدية مثل تحويل الأنواع.

يرجع الفضل إلى داروين في كونه أول عالم يجادل بشكل مقنع نظرية موحدة حول كيفية تطور الأنواع واستمرارها في التغيير .

ما هو التطور

نظرية التطور هي كيف تُعرف المجموعة ، أي مجموعة من المعارف والأدلة العلمية التي تفسر ظاهرة التطور البيولوجي ، وهذا يفسر أن جميع الكائنات الحية لا تظهر ببساطة من فراغ وأن أصلها يتغير شيئًا فشيئًا مع مرور الوقت.

في بعض الأحيان ، تتسبب هذه التغييرات في ظهور نوعين مختلفين من نفس الكائن الحي ، هذان النوعان ، في هذا السياق ، مختلفان بما فيه الكفاية بحيث يمكن التعرف عليهما بشكل منفصل دون أي نوع من الشك.

تُعرف التغييرات التدريجية في هذه الكائنات الحية باسم التطور لأن الكائنات الحية تتغير لتصبح شيئًا مختلفًا ،يتوسط التطور شيء يسمى عادة “الانتقاء الطبيعي” ، هذا يفسر أن جميع الكائنات الحية تأتي من مكان ما تستمر في التغير مع مرور الوقت ، يُفهم هذا المصطلح على أنه عامل “يؤثر على” هذه التغييرات في اتجاه واحد.

على سبيل المثال ، سوف يضغط جفاف الصحراء على جميع الأنواع للحصول على مقاومة أكبر للجفاف بينما تموت الأنواع الأقل تكيفًا وستفقد في التاريخ ، التغيرات التطورية ، كما يمكننا أن نستنتجها بالفعل ، عادة ما تكون قابلة للتكيف ، مما يعني أن الأمر كله يتعلق ببقاء الأصلح.

الأصلح يتكيف مع التغييرات بينما يذبل الآخرون ،  نظرية التطور ليست بسيطة وقد نمت بشكل كبير خلال تاريخ علم الأحياء.

ما هي نظريات التطور المختلفة

في القرن الثامن عشر ، بنى عالم النبات السويدي كارولوس لينيوس تصنيف للأنواع على نظرية الحياة الثابتة التي خلقها الله ، في البداية كان يعتقد أن جميع الكائنات الحية ظهرت على الأرض في شكلها الحالي ولم تتغير أبدًا ،  قام لينيوس بدراسة الكائنات الحية جميع ، وتصنيفها بناءً على أوجه التشابه التي شاركها الأفراد ، غير قادر على التفكير في أن الكائنات الحية قد تتغير في الوقت المناسب ، لم يتمكن من تقديم تفسير للهجين النباتي الناتج عن عمليات التلقيح المتبادل التي جربها ، وخلص إلى أن أشكال الحياة يمكن أن تتطور بعد كل شيء ، لكنه لا يستطيع أن يقول لماذا أو كيف.

التطور

في أواخر القرن الثامن عشر ، اقترح عالم الطبيعة جورج لويس لوكليرك أن الحياة على الأرض كانت 75000 سنة وأن الرجال قد نزلوا من القرود ، خطوة أخرى في نظرية التطور اتخذها إيراسموس داروين ، جد تشارلز داروين ، الذي قال إن الأرض عمرها ملايين السنين وأن الأنواع قد تطورت ، حتى لو لم يتمكن من شرح كيف.

 يعتقد جان بابتيست دي لامارك ، أول أنصار التطور الذي دافع علانية عن أفكاره ، أن الكائنات الحية قد تطورت باستمرار ، من كائنات الحية إلى كائنات حية أخرى وإلى البشر ، كانت نظريته أن التطور قائم على سلسلة مستمرة من الخصائص الموروثة تنتقل من الآباء إلى الأبناء التي تطورت مع كل جيل حتى أنتجت الأنواع المثالية النهائية من البشر.

الكارثة والتوحيد

في أوائل القرن التاسع عشر ، شرح العالم الفرنسي جورج كوفييه  التطور من خلال الأحداث الكارثية العنيفة أو “الثورات” التي ساهمت في انقراض الأنواع القديمة وتطوير الأنواع لتحل محلها في البيئة التي تم إنشاؤها حديثًا.

 لقد بنى نظريته على الاكتشاف في نفس المكان أحافير أنواع مختلفة ، تم تحدي نظرية كوفييه من قبل الجيولوجي الإنجليزي تشارلز ليل ، مطور نظرية التوحيد ، وقال إن التطور تأثر بالتغيرات البطيئة منذ بداية الزمن على شكل سطح الأرض الذي لا يمكن للعين البشرية إدراكه.

الانتقاء الطبيعي

تميز منتصف القرن التاسع عشر بنظرية جديدة ، وهي نظرية تشارلز داروين ، الذي بنى نظريته للتطور على مفاهيم الانتقاء الطبيعي والبقاء للأصلح ، وفقًا لدراسته “حول أصل الأنواع” ، التي نُشرت عام 1859 ، فإن عملية الانتقاء الطبيعي تُمكِّن الأفراد ذوي الخصائص الأكثر ملاءمة في الأنواع ليس من البقاء على قيد الحياة فحسب ، ولكن أيضًا من نقل تلك الخصائص إلى نسلهم ، مما ينتج عنه تغيرات تطورية في الأنواع بمرور الوقت حيث تختفي السمات الأقل ملاءمة وتحمل السمات الأكثر ملاءمة ، يعتقد داروين أيضًا أن الطبيعة تنتج عددًا أكبر من اللازم من الأفراد من الأنواع للسماح بالاختيار الطبيعي ،  يمثل البقاء للأصلح غريزة الحفاظ على الطبيعة لضمان بقاء الأفراد الأقوياء والأكثر ملاءمة فقط ونشرهم في بيئة متغيرة باستمرار.  [1]

نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي

حلت نظرية داروين للتطور عن طريق الانتقاء الطبيعي لغز كيفية عمل التطور ، اكتشف داروين أن بعض الصفات والخصائص أكثر ملاءمة للبيئة ، مما يمكّن الكائنات الحية ذات النوع المتكيف من البقاء والتكاثر بشكل أفضل ، ببطء و بمرور الوقت ، قد يصبح متغير جين غير شائع في السابق الجين السائد في السكان عن طريق الانتقاء الطبيعي.

البقاء للأصلح هو فرضية أخرى لنظرية التطور الداروينية ، ومع ذلك ، هذا لا يعني أن الفوز الأكبر والأسرع والأصعب دائمًا ، اللياقة البدنية هي مفهوم مرن بالنسبة للسمات اللازمة للبقاء في وقت ومكان معينين ، التنوع البيولوجي يجعل السكان أقوى لأن التغيير مستمر ، والعملية التطورية تواكب التطور.

اعتبر داروين أن التطور هو “أصل مع التعديل” ، وهي عملية تتغير فيها الأنواع وتؤدي إلى ظهور أنواع جديدة على مدى أجيال عديدة ، اقترح أن التاريخ التطوري للحياة يشكل شجرة متفرعة ذات مستويات عديدة ، حيث يمكن تتبع جميع الأنواع إلى سلف مشترك قديم. [2]

دليل نظريات التطور

تقدم السجلات الأحفورية دليلاً مقنعًا على التاريخ التطوري للكائنات الحية ، تتزامن التغيرات التدريجية في الحفريات البرية والبحرية مع تغير المناخ أو الهجرة.

على سبيل المثال ، كان الحصان الحديث يشبه الثعلب ، يمكن لعلم الحفريات أن يظهر كيف تكيف الحصان القديم من خلال الحصول على حوافر ، ارتفاع وأسنان مستوية ببطء كتعديل تكيف للعيش في المراعي المفتوحة بدلاً من الغابة.

يشير الحمض النووي المستخرج من عظام وأسنان النياندرتال المستعادة إلى أن البشر الحديثين ونياندرتال ينحدرون من نفس مجموعة الأجداد ، كما يدعمها تحليل تسلسل الحمض النووي . [2]

أنواع التطور المختلفة
التطور المتقارب

عندما تتطور نفس التعديلات بشكل مستقل ، تحت ضغوط اختيار مماثلة ، على سبيل المثال ، طورت الحشرات الطائرة والطيور والخفافيش القدرة على الطيران ، ولكن بشكل مستقل عن بعضها البعض.

التطور المشترك

عندما تطور نوعان أو مجموعات من الأنواع جنبًا إلى جنب حيث يتكيف أحدهما مع التغيرات في الآخر ، على سبيل المثال ، النباتات المزهرة و الحشرات الملقحة مثل النحل.

الإشعاع التكيفي

عندما ينقسم النوع إلى عدد من الأشكال الجديدة ، يؤدي إلى التغيير في البيئة  ، مما يؤدي إلى إتاحة موارد جديدة أو خلق تحديات بيئية جديدة ، على سبيل المثال ، طورت العصافير في جزر غالاباغوس مناقير مختلفة الشكل للاستفادة من أنواع الطعام المختلفة المتاحة في الجزر المختلفة.

الدليل البيولوجي للتطور

نتيجة نتائج داروين عن سنوات من العمل لتصنيف الكائنات الحية بناءً على السمات والسلوك والأصوات والمظهر العام ، كان قادرًا على تطوير نظريته للتطور دون معرفة الآلية الدقيقة وراءها ، وبعد اكتشاف الجينات والأليل  تم الإجابة على السؤال الذي لم يستطع داروين حله.

النسب مع التعديل هو نتيجة لإعادة التركيب الجيني والطفرات في الخلايا الجرثومية التي يتم تسليمها إلى الجيل التالي ، يمكن أن تكون التغيرات الجينية الناتجة عن الطفرات غير ضارة أو مفيدة ، غالبًا ما تؤدي الاختلافات والتعديلات الجينية في التجمعات إلى ظهور أنواع جديدة. [2]

المراجع"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook