ما هي مخاطر السكر على الأسنان

الكاتب: رامي -
ما هي مخاطر السكر على الأسنان

ما هي مخاطر السكر علىالأسنان

من المعروف أن السكر يدمر الاسنان ويسبب التجاويف التي يدخل فيها الطعام مما ينشط عمل البكتيريا.ومع ذلك، فإن السكر ليس هو الجاني الوحيد فهناك الكثير من الاطعمة التي تساعد على عمل ذلك. إليكم نظرة تفصيلية عن كيف يؤثر السكر على أسنانك وكيفية منع حدوث ذلك.الحقيقة أنه يحدث في فمك معركة حقيقية فالعديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا تعيش في فمك، بعضها مفيدة لصحتك والبعض الآخر ضار.

على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن مجموعة مختارة من البكتيريا الضارة تنتج أحماض تزيل المعادن من مينا الأسنان، وهي الطبقة اللامعة والواقية التي تحيط بالاسنان كلما تناولت السكر ولكن يعمل اللعاب سريعاً على إزالة هذا الضرر

تساعد المعادن الموجودة في اللعاب مثل الكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الفلوريد الذي نأخذه من معجون الأسنان والماء، على إصلاح المينا عن طريق استبدال المعادن المفقودة وهذا يساعد على تقوية أسنانك.

ومع ذلك، فإن الهجمات الحمضية المتكررة يسبب فقدان المعادن مما يضعف ويدمر المينا ويشكل التجاويف. وإذا تركت بدون علاج فإنها تنتشر في تجاويف أعمق في الأسنان، مما تسبب في الألم وفقدان الأسنان المتبقية.

وتشمل علامات تسوس الأسنان الألم عند المضغ وحساسية للأطعمة ذات نسبة السكر العالية سواء كانت ساخنة أو باردة والمشروبات.

في السنوات الأخيرة، وجد الباحثون أن بعض العادات الغذائية هي المسئولة عن تشكيل التجاويف. وقد وجدت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المتكرر للحلويات والمشروبات السكرية يؤدي إلى تجاويف مما يزيد من الوقت الذي تتعرض فيه أسنانك للآثار الذائبة من الأحماض المختلفة، مما تسبب في تسوس الأسنان.

بالإضافة إلى السكر، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لديها مستويات عالية من الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان، وفي دراسة كبيرة أجريت في فنلندا، كان شرب 1-2 من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا مرتبطة بنسبة 31? من ظهور التجاويف، وما يثير التعجب ظهور دراسة تضم أكثر من 20.000 شخص بالغ أن شرب هذه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أدى إلى زيادة بنسبة 44? من خطر فقدان 1-5 أسنان، مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا أي مشروبات سكرية، وهذا يعني أن شرب المشروبات السكرية أكثر من مرتين يوميا يزيد من خطر فقدان أكثر من ستة أسنان.

إذا كنت باستمرار تشرب المشروبات السكرية على مدار اليوم فقد حان الوقت لإعادة التفكير في هذه العادة.

وهناك بعض الاطعمة تزيد من تسوس الاسنان لم نكن نعلم بها، فهي توفر مصادر طويلة الأمد من السكر، مثل الحلوى الصلبة، المانتول والمصاصات،لأنك تحتفظ بهذه الأطعمة في فمك لفترة أطول.

نصائح لمكافحة تسوس الأسنان
وجدت الأبحاث أن عوامل أخرى يمكن أن تعجل أو تبطئ تطور ظهور التجاويف مثل تغير عادات الأكل، واستعمال للفلوريد، والحفاظ على نظافة الفم.
1- تأكد من تناول نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضار ومنتجات الألبان ذلك لأن الفاكهة الخام أو الخضروات تضيف لوجبات الطعام زيادة تدفق اللعاب في فمك.
2- شرب الماء أنه لا يحتوي على أحماض، أو سكر أو سعرات حرارية كما يعمل على زيادة تدفق اللعاب في الفم وينظفه من السكريات الزائدة والبكتيريا الضارة.

3- استعمال معجون الاسنان يعتبر الفرشاة مرتين على الأقل اسبوعيا خطوة هامة في منع تسوس الأسنان ومن المستحسن استخدام فرشاة بعد كل وجبة كلما كان ذلك ممكنا، ثم مرة أخرى قبل النوم

4- مضغ العلكة الخالية من السكر قد يمنع أيضا تراكم البكتيريا الضارة عن طريق تحفيز إنتاج اللعاب.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook