ما هي كيفية ترتيب أشراط الساعة الكبرى

الكاتب: علا حسن -
ما هي كيفية ترتيب أشراط الساعة الكبرى.

ما هي كيفية ترتيب أشراط الساعة الكبرى.

 

ترتيب أشراط الساعة الكبرى:
 

لم يكن هناك أي نصذاً صريحاً يُبين ترتيب أشراط الساعة الكبرى حسب وقوعها، وإنما جاء ذكرها في الأحاديث مجتمعةً بدون ترتيب، إذ أن ترتيبها كان في الذِكر لا يقتضي في الوقوع، ولكن قد جاء العطف فيها بالواو، وذلك لا يقتضي الترتيب. ومن النصوص هناك ما خالف ترتيبها في ترتيبها بنصٍ آخر. ومن أجل أن يتبين هذا سنذكر هناك بعض الأحاديث التي تعرضت لذكر الأشراط الكبرى جملة أو ذكر بعضها:
 

  • روى الإمام مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه، قال: اطّلع النبي عليه الصلاة والسلام علينا ونحن نتذاكر، فقال:”ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدّخان، والدّجال، والدّابة، وطلوعَ الشمس من مغربها، ونزول عيسى عليه السلام ، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوفٍ: خسفٌ بالمشرق وخسفٌ بالمغرب، وخسفٌ بجزيرة العرب وآخر ذلك كله نارٌ تخرج من اليمن تطردُ الناسَ إلى محشرهم”. صحيح مسلم. وهذا حديثٌ واحدٌ عن صحابيّ واحد جاء بلفظين مختلفين في ترتيب هذه الأشراط.
     
  • وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال:” بادروا بالأعمال ستاً: طلوع الشمس من مغربها، أو الدّخان، أو الدّجال، أو الدّابة، أو خاصة أحدكم، أو أمر العامةّ”. صحيح مسلم.


    وروى مسلم هذا الحديث عن أبي هريرة بلفظٍ آخر:” بادروا بالأعمال ستاً: الدّجال، والدّخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها، وأمر العامة، وخويصّةُ أحدكم”. صحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة. وهذا أيضاً حديثٌ واحد عن صحابيٌ واحد جاء بلفظين مختلفين في ترتيب بعض الأشراط وفي أداة العطف، حيث جاء مرةً ب”أو” والأخرى بالواو وهما يدّلان على الترتيب.
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook