ما هي قصة معركة صفين

الكاتب: علا حسن -
ما هي قصة معركة صفين .

ما هي قصة معركة صفين .

 

أسباب معركة صفين

  • عندما تم قتل عثمان بن عفان زادت الفتن بين صفو المسلمين وكان الطبيعي أن علي بن أبي طالب يتولى الخلافة بعد سيدنا عثمان وقام المسلمون بمبايعته على الخلافة للدولة الإسلامية.
  • كان معاوية بن أبي سفيان لا يزال لم يبايع سيدنا علي رضي الله عنه أرسل له ليقوم بمبايعته على الخلافة ولكن معاوية كان له رأي أخر بالموضوع طلب من سيدنا علي أن يقوم بالتخطيط لأخذ الثأر من قتلة سيدنا عثمان بن عفان والانتقام منهم.
  • بدأ القاتلون في التفكير بأن الإتحاد ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان سينتج عنه نهايتهما وبالتالي بدأوا بحياكة الفتن للإيقاع بينهما.
  • نجح هؤلاء بشكل فعلي في الإيقاع بينهما وبدأت المعركة بين كلاهما وقام كلا منهما بتجهيز جيش خاص لخوض المعركة.

    أحداث معركة صفين

    جرت أحداث هذه المعركة خلال مجموعة من الأيام المتفرقة كل يوم منها انتهى بشكل مختلف عن السابق.

    • اليوم الأول، خلال هذا اليوم من المعركة كان القتال بين الفريقين متكافيء إلى حد ما وكان قائد جيش عي بن أبي طالب هو الأشتر بينما كان حبيب بن مسلمة قائد جيش معاوية واستمرت المعركة بينهما خلال هذا اليوم ولم ينتهي بانتصار أي طرف منهما.
    • اليوم الثاني، خلال اليوم الثاني من معركة صفين كان تاريخ هذا اليوم هو الثاني من صفر كان القائد لجيش علي بن أبي طالب هو هاشم بن عتبة بينما كان أبو الأعور السلمي قائدا لجيش معاوية واستمر القتال بين كلا منهما طوال اليوم وكان قتالا ضاريا وتم قتل أعداد كبيرة من بين كلا الفريقين.
    • اليوم الثالث، باليوم الثالث من معركة صفين عمار بن ياسر تم تعيينه قائدا لجيش علي بينما عمرو بن العاص كان قائدا لجيش معاوية بن أبي سفيان وينتهي هذا اليوم كغيره من الأيام دون أي نتائج مبهرة ودون أن يتمكن أحدهم من الوز على الآخر.
    • اليوم الرابع، خلال هذا اليوم قام محمد ابن علي بقيادة جيش علي بن أبي طالب بينما جيش معاوية بن أبي سفيان كان بقيادة عُبيد الله بن عمر بن الخطاب  وأصبح الكثير من المعارك تدور بينهما حتى حل المساء وتساقط عدد كبير من الضحايا دون أن ينتصر فريق على الآخر.

      جيش المسلمين بمعركة صفين

      • قام كلا منهما بتجهيز الجيش الخاص به خلال المعركة التي استمرت لأيام، حيثث أ، علي بن أبي طالب جهز جيشا مكونا من 135 أل محارب من الكوفة بينما معاوية بن أبي سيان عمل على تجهيز جيش مكون من 125 ألف من المحاربين من الشام.
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook