ما هي طرق تخفيف العطش في رمضان

الكاتب: رامي -
ما هي طرق تخفيف العطش في رمضان
"

ما هي طرق تخفيف العطش في رمضان.

العطش في رمضان

يعتبر العطش أحد الأمور التي ترهق الصائم في رمضان، فتمنعه عن القيام بواجباته اليومية بنشاط خلال شهر رمضان، وبخاصة في فصل الصيف إذ يمتد الصيام إلى أكثر من أربع عشرة ساعة في اليوم، كما أن الجسم في هذا الفصل يحتاج إلى الكثير من السوائل، وذلك بسبب فقدانه لها عن طريق التعرق، ولذلك يحتاج الجسم إلى تعويض السوائل التي خسرها، ويمكننا تقليل حدة العطش التي تصيب الجسم في شهر رمضان باتباع طرق بسيطة، وفي هذا المقال سنعرض بعض هذه الطرق.

طرق تخفيف العطش في رمضان

الإكثار من شرب المياه بمعدل لتر ونصف، بحيث تتوزع على فترة الإفطار، وفترة ما بعد الإفطار، وفترة السحور.
تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه في وقت السحور؛ كالفواكه والخضروات، حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من المياه والألياف التي تبقى لمدة طويلة في الأمعاء، مما يقلل الشعور بالعطش، كما أنها تقلل الشعور بالجوع أيضاً، ويمكن تناول هذه الخضروات والفواكه على شكل سلطات؛ كسلطة الخضار التي تحتوي على خيار، وبندورة، وبصل، وقرنبيط، وبقدونس، وسلطة الفواكه التي يمكن تحضيرها من عدة أنواع من الفواكه التي يكون موسمها في شهر رمضان.
تجنب تناول الأكلات المشوية والمقلية على السحور، وكذلك الأغذية المالحة والمخللات، والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات والتوابل، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.
يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة بشكل مباشر أثناء النهار؛ لأنها تزيد تعرق الجسم، وبالتالي فقدانه للسوائل، فيحتاج إلى تعويضها.
تقليل ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة التي تتطلب بذل المجهود، وتتسبب في تعرق الجسم.
تأخير موعد السحور، حتى تزداد قدرة الجسم على مقاومة العطش، وبخاصة في الأيام الأولى من الصيام، كما يفضل أن تتكون وجبة السحور من أطعمة خفيفة، وأن تحتوي على نسبة من السوائل؛ كالفواكه.
الاستحمام بالماء الفاتر خلال النهار.
تناول الأكلات التي تحتوي على الدهون النباتية؛ كزيت الزيتون والذرة، حيث ينتج عن حرقها الماء الذي يُخزن في أنسجة الجسم، وبالتالي الاستفادة منه خلال فترة الصيام.
تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات؛ كالحبوب، والبذور التي تتميز بإطلاق طاقة تمنع الإحساس بالعطش والجوع أثناء فترة الصيام.
شرب الحليب، وتناول مشتقاته، حيث إنه يرطب القناة الهضمية.
تقليل شرب المنبهات؛ كالشاي والقهوة، إذ إنها تحتوي على الكافيين الذي يزيد نشاط الكلى، فيزيد إدرار البول، وتقل كمية السوائل الموجودة في الجسم.
تقليل شرب المشروبات الغازية أثناء وجبة الإفطار، وذلك بسبب احتوائها على الكربون الذي ينفخ البطن، مما يمنع الجسم من استخدام السوائل.
"
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook