ما هي صدقة التطوع

الكاتب: علا حسن -
ما هي صدقة التطوع.

ما هي صدقة التطوع.

 

صدقة التطوع

يسعى المسلمون جميعاً إلى إرضاء الله سبحانه وتعالى، وطلب العفو والمغفرة منه بأداء الأعمال الصالحة، وقد شرع الله عدة عبادات يتقرَّب بها عباده الصادقون منه، ومن بين تلك العبادات صدقة التطوع التي توصل إلى رحمة الله ومغفرته، وتكفير الذنوب والخطايا.

 

معنى صدقة التطوع

  • صدقة التطوع لغةً: من تَصَدَّق صدقةً، وهي ما يُعطى للفقير ونحوه من مالٍ، أو طعامٍ، أو لباسٍ على وجه القربى لله، وجمعها صدقات، وأعطاه صدقةً، والمتصدِّقُ: هو المُعطي.
  • صدقة التطوع اصطلاحاً: ما يُعطى للفقير والمحتاج؛ ابتغاء مرضاة الله، ونيل الأجر والثواب.
وقيل هي: ما يُخرجه المرء من خالص ما يملك قربةً لله سبحانه وتعالى وحده

 

فضائل وآثار صدقة التطوع

آثار الصدقة في المجتمع

للصدقة الكثير من الفضائل والآثار التي لا تقتصر على الفقير أو المسكين فحسب، بل تتعداهما لتشمل المُتصدّق والمجتمع كلّه، ومن أهم الآثار والفضائل العامة للصدقة:

  • تُسهم الصَّدقة في علاج مشكلة الفقر وحلّها؛ ففيها تُسدُّ حاجة الفقير والمسكين، ويُقضى دينه، ويُفرج همُّه، فيُصبح مُنتجاً معطاءً لا مُستهلكاً مُحتاجاً.
  • الصّدقة نوع من أنواع التكافل الاجتماعيّ، حيث تتعمَّق فيها الأخوَّة بين أفراد المجتمع، وتنتشر المودة والمحبة بين الناس، وتسود الرحمة في المجتمع المسلم؛ فتصبح جميع أُسره كالجسد الواحد، متعاضدة، متماسكة، متراصة، ويظهر ذلك في رحمة الغني للفقير، وعطف القوي على الضعيف، وتنكسر دائرة الحسد بين الناس بعد أن يصبح الناس جميعاً شركاء في النّعم، وتتلاشى الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وتختفي نظرة الحقد عند الفقراء اتجاه الأغنياء.
  • الصدقة سبيلٌ لإصلاح المجتمعات من الجرائم، وطريقٌ لوقاية أبناء المجتمع المسلم من السير خلف الانحراف الناتج عن الفقر، كما أنّ لانتشار الصدقة في المجتمع أثر في تقليل وقوع الشباب في الجريمة بدافع تأمين قوتهم وقوت عيالهم، حيث إنَّ من دوافع الجريمة الفقر والعَوَز والفاقة؛ وذلك ما يجعل المرء تحت تأثير ضغط توفير تكاليف ومستلزمات الحياة.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook