ما هي شروط استخراج بطاقة أحوال للابن في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي شروط استخراج بطاقة أحوال للابن في السعودية

ما هي شروط استخراج بطاقة أحوال للابن في السعودية.

 

حددت الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية عدة شروط لإستخراج بطاقة الأحوال للأبن والتي منها: يجب أن يقدم الأب أربعة صور شخصية حديثة لابنه موضح فيها شكل الوجه الخاص به بدون نضارات ويشترط أن يكون مقاس الصورة 4 × 6 كما يجب أن تكون ملونة ويجب عدم ادخال أية تأثيرات عليها كما يشترط أن يرتدي الأبن الزي السعودي. تقديم السجل الخاص بالأب أو صورة منه. تقديم صورة عن أخر شهادة حصل عليها الطالب في المدرسة. القيام بتعبئة النموذج رقم 56. تقديم شهادة الميلاد الأصلية إضافة إلى صورة عنها. في حالة كان الأب متوفي يقوم الأبن بالحضور إلى مقر الأحوال المدنية مع ولي الأمر الشرعي له ويقدم صك حصر الأرث الذي نجح في الحصول عليه. شاهد أيضا: طريقة التسجيل في حافز للمره الثانيه 

 

استخراج بطاقة أحوال للابن: 

 

عملت الأحوال المدنية على توضيح كافة الشروط الخاصة بإستخراج بطاقة الأحوال المدنية للأبن كما حددت المدة الزمنية الخاصة بعمر الأبن والأبنة عند استخراج البطاقة، وتشمل هذه الشروط: يُشرط ألا يزيد عمر الأبن عند استخراج بطاقة الأحوال عن 15 عام. وتكون الفترة المسموح بها في استخراج بطاقة الأحوال للأبن ما بين 10 و15 عام. يتم السماح بإستخراج بطاقة الأحوال للأبنة عند بلوغها عمر العشر سنوات. وتوجه بطاقة الأحوال المدنية النصحية للمواطنين بضرورة الإسراع في الإبلاغ عن فقدان بطاقة الأحوال للأبن من أجل اعادة استخراج بطاقة أخرى سارية. يتم العمل ببطاقة الأحوال في كافة المعاملات الرسمية وغير الرسمية في المملكة لذلك يجب الإحتفاظ بها دائمًا للإنتفاع بها وقت الحاجة.

 

الإجراءات الخاصة بحجز موعد لإصدار بطاقة الأحوال:

 

في البداية يتم الدخول على منصة أبشر للخدمات من هذا الرابط absher.sa. يتم اختيار صفحة الحجز الخاصة بالاحوال المدنية من القائمة الخاصة بالخدمات. يتوجب على المستخدم بعد ذلك ملء كافة البيانات الخاصة بالمعلومات الشخصية ثم يلي ذلك الضغط على الخانة الخاصة بحجز المواعيد. يتم اختيار موعد الحجز الجديد. يتطلب من المستخدم بعد ذلك اختيار الفرع الذي يريد الذهاب إليه لإستخراج البطاقة. يلي ذلك اختيار التوقيت الذي سوف يتم فيه الذهاب للفرع من أجل استخراج البطاقة خلال الموعد المحدد. سوف يتم تحديد الموعد الخاص باستخراج البطاقة خلال أسبوع على الأقل من تاريخ الحجز. يظهر أمام المستخدم بعد ذلك تذكرة الحجز ويمكن له طباعتها.

 

كيفية استلام بطاقة الأحوال:

 

بعدما يتعرف المستخدم على الموعد الخاص بالذهاب للأحوال المدنية؛ يقوم بالحضور إليه في الموعد المحدد. يحصل العميل على ايصال موضح به كافة البيانات الخاصة بإستلام الأوراق داخل الأحوال المدنية. يتعين على صاحب البطاقة الذهاب بعد مرور 14 يوم إلى مقر الفرع من أجل استلام البطاقة. لا يتم منح البطاقة إلا لصاحبها.

 

بطاقة الهوية الجديدة في السعودية:

 

قد ترددت بعض الأخبار مؤخرًا عن إن الحكومة السعودية تنتوي تعديل الإصدار الخاص بالهوية الوطنية بحيث تضم كلاً من ” جواز السفر، كرت العائلة، الهوية، رخصة القيادة”. ونفت الأحوال المدنية صحة هذه الأخبار المتداولة وأكدت على إن المعلومات الصحيحة تصدر من الحساب الرسمي والمتحدث الإعلامي بشأنها. يُذكر إن الإدارة الخاصة بالأحوال المدنية قد قامت قبل عام بإصدار الجيل الثالث من بطاقة الهوية الوطنية. ويعد الجيل الثالث من بطاقة الهوية الوطنية متعدد التطبيقات لذلك يدعم كلاً من اللغتين العربية والإنجليزية. تتميز بطاقة الهوية الجديدة بالأمان والسرعة حيث إنهم تحتوي على الكثير من المعلومات الشخصية التي تتوافق مع المواصفات الفنية للإصدار الحديث.

 

مميزات الهوية الوطنية الجديدة:

 

تتمتع بطاقة الهوية الوطنية الجديدة بالعديد من المميزات منها: طريقة دخول بلاك بورد جامعة الدمام تدعم البطاقة كلاً من اللغتين العربية والإنجليزية. البطاقة مزودة بشريحة زكية تشتمل على تطبيق بيانات الأسرة والرخصة ومعلومات اضافية أخرى عن جواز السفر. تتيح بطاقة الهوية الوطنية الجديدة إمكانية اضافة المعلومات الصحية. تساعد بطاقة الهوية الوطنية الجديدة في الحفاظ على المعلومات الشخصة الخاصة بالمستخدم. يتم تصنيع هذه البطاقة وفق معايير أمنية معينة غير قابلة للتزوير. بطاقة الهوية الجديدة أيضًا ذات جودة عالية للغاية لذلك لا تتعرض للتلف.

 

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook