ما هي تقنية PDLC ؟.. وفيما تستخدم

الكاتب: المدير -
ما هي تقنية PDLC ؟.. وفيما تستخدم
"محتويات
ما هي تقنية PDLC
كيف تعمل تقنية PDLC
تقنية PDLC تقنية ذكية
مما يتكون زجاج PDLC الذكي
هل الزجاج الذكي PDLC موصل للكهرباء
استخدامات تقنية PDLC
ما هي المباني الذكية
ما هي تقنية PDLC

مع تقدم التكنولوجيا أصبحت الحياة اسهل ، وأكثر راحة ورفاهية ، من خلال استخدام التقنيات الحديثة في كل أمور الحياة بداية من الأبنية الذكية ، وحتى الأجهزة التكميلية ، وتعتبر تقنية PDLC واحدة من هذه التقنيات التكنولوجية التي تساعد على رفاهية وراحة الإنسان.

تقنية POLYMER-DISPERSED LIQUID Crystal (PDLC) ، تشير إلى بلورات الكريستال السائلة المشتتة بالبوليمر ، والتي يمكن هندستها في المنتجات النهائية مثل النوافذ الذكية ، وشاشات الزجاج الذكية ، والإلكترونيات الذكية ، مما يوفر الخصوصية والحماية من أشعة الشمس ، وكفاءة الطاقة.

كيف تعمل تقنية PDLC

تقنية PDLC هي تقنية زجاج ية ذكية نشطة ، مما يعني أنها تحتاج إلى الكهرباء من أجل تشغيلها او تعطيلها ، فعند تطبيق جهد كهربي منخفض (حالة التشغيل) ، يحدث تراصف بجزيئات الكريستال السائل بطريقة مُشكَّلة ، مما يسمح للضوء بالمرور مباشرة من خلالها ، فيجعل الزجاج شفافًا ، وعند انقطاع الكهرباء تنتشر جزيئات البوليمر بشكل عشوائي مرة أخرى ، مما يؤدي إلى كسر أشعة الضوء ، وتحويل الزجاج إلى معتم.

حيث تقوم بلورات الكريستال السائلة بتغيير معامل انكسار الضوء الخاص بها فيما يتعلق بالبوليمر الشفاف المتناحي الذي تكون مغمورة فيه ، وبالتالي تخلق حدودًا متعددة الخطوات في جميع أنحاء PDLC ، وهذا التغيير في معامل الانكسار عند كل حد هو الذي يتسبب في تغيير الضوء لمساره ، ينتشر الضوء في اتجاهات عديدة ، نظرًا لأن مادة PDLC تحتوي على ملايين البلورات السائلة ، ولكل منها حد يواجه بطريقة مختلفة قليلا.

على الرغم من أن تقنية PDLC تتحكم في طريقة مرور الضوء عبر الزجاج ، إلا أنها لا تؤثر على انتقال الضوء المرئي ، وبالتالي ، لن تكون المساحة مظللة أو باهتة ، ولكن لن يتم رؤية اي شيء خلف الزجاج فيمنح الخصوصية اللازمة للشخص.

تقنية PDLC تقنية ذكية

تتطلب تقنية PDLC وجود البوليمر ، حيث يسمح بتضمين البلورات السائلة في طبقة رقيقة أو غشاء ، والذي يمكن بعد ذلك وضعه بين ألواح من الزجاج أو البلاستيك ، بسبب أن البوليمر يتمتع بخصائص بصرية ثابتة لا تختلف عبر هيكلها.

إن ذكاء تقنيات PDLCs هو نتيجة لقدرتها على تغيير شفافيتها ، وهي ما يطلق عليه “النفاذية” ، تظهر عند تطبيق محفز كهربائي عليها ، ويحدث ذلك في العادة عن طريق الجهد المتناوب ، والذي يمارس مجالًا كهربائيًا متناوبًا عبر مادة PDLC.

ومع ذلك ، فإن تقنية PDLC تعتبر تقنية ذكية فقط مثل نظام التحكم الذي يحفز التغيير ، والذي يمكن أن يكون مدفوعًا بمفتاح زر الضغط ، أو مستشعر الضوء ، أو نظام أتمتة المبنى.

مما يتكون زجاج PDLC الذكي

زجاج PDLC هو زجاج يحتوي على طبقة من تقنية بوليمرات الكريستال السائلة في عدة طبقات متداخلة ، ويتكون زجاج PDLC الذكي من :

الألواح الخارجية من الزجاج العائم العادي ، أو في بعض الأحيان أكريليك ، محصورة حول الألواح الداخلية من بلاستيك PET الشفاف بصريًا – البولي إيثيلين تيريفثاليت – محصورة حول إيتو – أكسيد القصدير الإنديوم – وهو موصل شفاف ، محصور حول قلب PDLC الذي يتكون من قطرات كريستال سائلة معلقة في بوليمر.

هل الزجاج الذكي PDLC موصل للكهرباء

طبقة PDLC الداخلية مصنوعة من البلاستيك ، لذلك لا تعمل على توصيل الكهرباء بدلاً من ذلك ، تعمل على تصريف الكهرباء مثل المكثف ، حيث تتناوب الإشارة المطبقة بين الفولتية الموجبة والسالبة على ألواح المكثف ، مما يتسبب في مجال كهربائي متناوب في جميع أنحاء عازل PDLC ، وهو ما يحاذي البلورات السائلة مع تردد الإشارة.

و عدم التوصيل بجهد كهربائي ، يمكن أن تكون النفاذية منخفضة بنسبة 2? ، فعند التوصيل بجهد كهربائي ، يمكن أن يصل إلى 80? ، لكن هذه القيمة القصوى تختلف من مصنع لآخر.

استخدامات تقنية PDLC

تتواجد بلورات الكريستال السائلة في البروتينات ، والصابون ، والمنظفات ، وحتى بعض أنواع الطين ، وتستخدم تقنية PDLC في صناعة الزجاج الذكي للأغراض التالية : [1]

الأمان المعزز ؛ حيث أن الزجاج مقاوم للكسر بفضل التصفيح البلاستيكي الداخلي.
خصوصية المبنى ؛ بفضل تشتت الضوء ، وإخفاء كل ما هو خلف الزجاج الذكي.
تقليل درجة حرارة المكان بفضل تأثير التشتت للبلورات السائلة.
تقليل البصمة الكربونية للمبنى ، بفضل التحكم في الطاقة الشمسية ، مما يقلل من احتياجات التدفئة ، والتهوية ، وتكييف الهواء ، سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء.
تقليل بهتان الألوان للمفروشات الداخلية ، والأعمال الفنية ، وذلك بفضل حجب الأشعة فوق البنفسجية.
شاشة عرض ، لأنه عندما يكون الزجاج الذكي PDLC مطفأ ، فإن تأثير التشتت يخلق شاشة يمكنك من خلالها عرض الصور.
ما هي المباني الذكية

يمكن أن يكون المبنى الذكي صغيرًا مثل مكتب بمساحة 120 قدم مربع ، أو منزل عادي ، أو شركة متعددة الطوابق ، أو مبنى كبير مثل حرم جامعي ، ولكن يتم تصنيفها على أنها ذكية إذا قامت باستخدام التكنولوجيا بهدف تحسين طريقة إدارة المبنى ومساعدته.

المبنى الذكي يشمل جميع انواع الأبنية بما فيها من المنازل ، وشركات وغيرها التي تستخدم مجموعة من التقنيات ، مثل أجهزة الاستشعار والمحركات ، من أجل جمع بيانات النشاط حول جوانب مختلفة داخل المبنى ؛ بحيث يمكن تحليلها ، واستخدامها لمعرفة العمليات التي يمكن تشغيلها بكفاءة أكبر.

وبمجرد تحديد العمليات التي تحتاج إلى تحسين ، تقوم تقنية البناء الذكي بربط الأنظمة معًا من أجل تحسينها ، من خلال الأتمتة لجعل المبنى أكثر كفاءة ، وخفض التكاليف وتقليل تأثيره البيئي ، بينما يتم تحسين المبنى الذكي عن طريق التكنولوجيا ، يمكن استخدام نفس التكنولوجيا لتحسين جودة الظروف للركاب ، من أجل المساعدة في سلامتهم ، وراحتهم ، وإنتاجيتهم.

فعلى سبيل المثال للمباني الذكية ؛ يمكن للفنادق أيضًا اعتماد هذا النهج الذكي إذا قاموا باستخدام أنظمة ذكية للمباني ، من أجل جمع المعلومات حول مدى انشغال منشآتهم ، حيث يمكنهم إظهار مدى نشاط الصالة الرياضية ، أو المسبح في فترات زمنية مختلفة ، حتى يتمكنوا من اختيار وقت أكثر هدوء للذهاب.

المراجع"
شارك المقالة:
292 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook