ما هي بلازما النقاهة وأهمية التبرع بها

الكاتب: رامي -
ما هي بلازما النقاهة وأهمية التبرع بها

ما هي بلازما النقاهة وأهمية التبرع بها

يمكن أن تكون منتجات بلازما النقاهة خيارًا صالحًا في العلاج أو الوقاية من العديد من الأمراض المعدية بالاقتران مع أدوية أخرى أو تدابير وقائية وكعلاج وحيد عندما لا يتوفر علاج محدد. ومع ذلك ، لا تزال هناك بعض القضايا التي يجب مراعاتها في تحديد مدى تنفيذ برنامج نقل بلازما النقاهة على نطاق واسع.

بلازما النقاهة هي المصطلح المستخدم للبلازما التي تتم إزالتها من دم الشخص الذي تعافى من مرض معين, ثم يتم نقله إلى مريض لايزال يقاوم المرض.

تاريخ بلازما النقاهة في العلاج

يستخدم الأطباء عمليات نقل بلازما النقاهة لمساعدة المرضى على مكافحة الأمراض منذ فترة طويلة مثل الإنفلونزا عام 1918. وفي الفترة الأخيرة تم استخدام إجراء بلازما النقاهة في مرضى السارس و الإيبولا و HINI و المزيد.

استخدمت بلازما النقاهة تاريخياً من أجل العلاج وللوقاية ،عملت بلازما النقاهة كوقاية في الأوقات التي يظهر فيها مرض جديد سواء فيروس ، بكتيريا ، وليس لدينا أي علاجات خاصة بالفيروسات لهذا المرض الجديد.

كما أن بلازما النقاهة تستخدم لعلاج مرضى الحروق و الصدمات و السرطان ويسفها مفسّرون البلازما بأنها (الذهب السائل).

بلازما النقاهة و الفيروسات التاجية

لا توجد حاليًا خيارات علاجية مثبتة لمرض الفيروسات التاجية (COVID-19) والالتهاب الرئوي ، والعدوى التي تسببها متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الشديد كورونا فيروس Coronavirus 2 (SARS-CoV-2). تعد بلازما النقاهة خيارًا لعلاج COVID-19 .

علاج بلازما النقاهة (CbP) هو إعطاء الأجسام المضادة متعددة النسيلة (Ab)لتوفير مناعة فورية ، إن نقل بلازما النقاهة (CbP) قادر على تحييد العامل الممرض ويؤدي في النهاية إلى استئصاله.

إنه علاج مناعي تم تطبيقه على الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض المعدية لأكثر من قرن. في الفترة الأخيرة ، تم دراسة استخدام بلازما النقاهة في حالات تفشي التهابات الجهاز التنفسي الأخرى ، بما في ذلك جائحة فيروس الأنفلونزا و العديد من الأوبئة.

تجعل الدراسات المحدودة حول كفاءة بلازما النقاهة (CbP) من المهم أن تحدد من خلال التجارب السريرية العشوائية التي تسيطر عليها الحالات قبل إعطاء بلازما النقاهة بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون من COVID-19، أنه من الآمن والفعال القيام بذلك.

يتم اختبار البلازما المجمعة ومعالجتها وفي معظم الحالات ، يتم حفظها بالتبريد (في وحدات 200 إلى 250 مل) وتُتاح للاستخدام السريري.

المانِحون لـ بلازما النقاهة

يجب جمع بلازما النقاهة فقط من الأفراد الذين إذا كانوا مؤهلين للتبرع بالدم: العمر والوزن والصحة العامة ، تاريخ الأمراض الماضية والسلوكيات الخطرة والعلاج الطبي وما إلى ذلك ، يتم أخذ المعايير في الاعتبار كما لو أنهم كانوا متبرعون بالدم بانتظام.

يتم الحصول على بلازما النقاهة عن طريق جمع 14 يومًا على الأقل بعد حل الأعراض بالكامل (تختلف هذه المدة من بلد إلى آخر) الدم الكامل أو البلازما من متبرع مريض نجا من عدوى سابقة وطور مناعة ضد العامل الممرض .

قد يتم اختبار المرضى المتبرعين بواسطة اختبار معملي (يعتمد على البلد) أو إما من عينة أو أكثر من عينات ، المسحة البلعومية أو عن طريق اختبار التشخيص الجزيئي من الدم.

اهمية التبرع بالبلازما

عندما يفقد الناس الكثير من الدم ، غالبًا بسبب حادث مؤلم أو عملية جراحية ، يفقدون أيضًا الكثير من البلازما. بالنظر إلى جميع وظائف البلازما ، يمكن أن يكون لهذا آثار خطيرة على صحة الشخص. هذا هو السبب في أن المنظمات الصحية تجمع البلازما بالإضافة إلى الدم الكامل.

طرق التبرع بالبلازما

هناك طريقتان للتبرع بالبلازما.

  1. الطريقة الأولى عن طريق التبرع بالدم كله . ثم يقوم المختبر بفصل مكونات الدم ، بما في ذلك البلازما ، حسب الحاجة.
  2. الطريقة الثانية تتضمن التبرع بالبلازما فقط. يتم ذلك من خلال طريقة تعرف باسم البلازما . آلة تسحب الدم من الوريد إلى جهاز الطرد المركزي. جهاز الطرد المركزي هو آلة تدور بسرعة ، والتي تفصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى.

البلازما أخف بشكل طبيعي من العديد من المكونات الأخرى ، لذلك تميل إلى الارتفاع إلى الأعلى خلال هذه العملية. ستحتفظ الآلة بالبلازما وترسل مكونات أخرى ، مثل خلايا الدم الحمراء ، إلى جسمك ، وتبقى البلازما المتبرع بها لمدة عام تقريبًا. عادة ما يتم تجميدها حتى تكون هناك حاجة إليها.

من يستطيع التبرع بالبلازما

قد يكون لكل مختبر أو بنك دم متطلبات مختلفة فيما يتعلق بمن يمكنه التبرع بالبلازما، وبشكل عام ، يجب على الجهات المانحة أن :

  • تتراوح أعمارهم بين 18 و 69.
  • لم يتبرع بالبلازما في آخر 28 يومًا.

تسمح قاعدة 28 يومًا لجسد المتبرع بالشفاء وإصلاح نفسه. وهذا يوفر حوالي 13 فرصة للتبرع بالبلازما سنويًا.

البلازما هي جزء مهم من الدم يساعد في كل شيء من تنظيم درجة حرارة الجسم إلى مكافحة العدوى. يمكن أن يؤدي عدم وجود كمية كافية من البلازما إلى عواقب صحية خطيرة ، ولهذا السبب يمكن للناس التبرع بالبلازما لاستخدامها من أجل الآخرين.

عزل البلازما

يمكن عزل البلازما ، المكوّن السائل للدم ، عن طريق لف أنبوب من الدم الكامل بسرعات عالية في جهاز الطرد المركزي. تتحرك الخلايا والصفائح الكثيفة إلى قاع الأنبوب ، لتشكل طبقات حمراء وبيضاء ، بينما تبقى البلازما في الأعلى ، وتشكل طبقة صفراء.

البلازما حوالي ?90 بالمائة الماء ، مع الباقي ?10 تتكون من أيونات وبروتينات ومغذيات ومخلفات وغازات مذابة. الأيونات والبروتينات والجزيئات الأخرى الموجودة في البلازما مهمة للحفاظ على درجة الحموضة في الدم حيث يلعب الألبومين (البروتين الرئيسي في البلازما البشرية) دورًا مهمًا بشكل خاص.

بعض الجزيئات الموجودة في البلازما لها وظائف أكثر تخصصًا. على سبيل المثال ، تتعرف الهرمونات على الأجسام المضادة على مسببات الأمراض وتحييدها ، وعوامل التخثر تعزز تكوين جلطة الدم في موقع الجروح. (تسمى البلازما التي تم تجريدها من عوامل التجلط باسم المصل ). كما يتم حمل الدهون ، مثل الكوليسترول ، في البلازما ، ولكن يجب أن تذهب مع بروتينات مرافقة لأنها لا تذوب في الماء.

وظائف البلازما

  • واحدة من وظائف البلازما الرئيسية هي إزالة النفايات من الوظائف الخلوية التي تساعد على إنتاج الطاقة.
  • تقبل البلازما هذه النفايات وتنقلها إلى مناطق أخرى من الجسم ، مثل الكلى أو الكبد ، للإفراز.
  • تساعد البلازما أيضًا على الحفاظ على درجة حرارة الجسم عن طريق امتصاص الحرارة وإطلاقها حسب الحاجة.
  • بالإضافة إلى نقل النفايات وتنظيم درجة حرارة الجسم ، فإن البلازما لها العديد من الوظائف الرئيسية الأخرى التي تقوم بها مكوناتها المختلفة.

غشاء البلازما

غشاء البلازماللخليةعبارة عن شبكة من الدهون والبروتينات التي تشكل الحد الفاصل بين محتويات الخلية وخارج الخلية.تتمثل الوظيفة الرئيسية لغشاء البلازما في حماية الخلية من البيئة المحيطة بها وتنظّم المواد التي تدخل وتخرج من الخلية.تحتوي خلايا جميع الكائنات الحية على أغشية بلازما.

شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook